جامعة الكويت

أحد أبحاث د. مجدي قطينة من قسم الإدارة والتسويق بكلية العلوم الإدارية والفائز بجائزة أفضل باحث من الشباب للعام الأكاديمي 2016/2017

أخلاقيات الشركات: أدلة من البنوك الإسلامية

 

بين الباحث الأكاديمي الدكتور مجدي قطينة من جامعة الكويت في دراسة له أن حوكمة الشركات الأخلاقية تؤثر تأثيرا متزايدا على الاقتصاد العالمي ومختلف القضايا الاجتماعية، ومع ذلك فإن العديد من المساهمين، وأصحاب الحيازات، وأصحاب المصلحة يفقدون الثقة في قدرات الشركات على التصرف أخلاقيا، مما يؤثر بدوره على القيم السوقية، ونتيجة لذلك أصبحت آليات حوكمة الشركات القوية مهمة للحد من مشاكل الأخطار الأخلاقية.

​وتهدف الدراسة التي قام بها الدكتور مجدي أنور قطينة من قسم الإدارة والتسويق بكلية العلوم الإدارية والحائز على جائزة أفضل باحث من الشباب للعام الأكاديمي 2016/2017 على مجموعة من البحوث والدراسات كانت هذه الدراسة أحدهما، إلى التحقيق فيما إذا كان سلوك إدارة المصارف يرتبط بأخلاقيات الشركات وما إذا كانت المصارف الاسلامية، التي تعمل في واحدة من الصناعات الأكثر تنظيما، تتبع قواعد صارمة للأخلاق، كما تهدف إلى نشر حوكمة الشركات المعاصرة والدينية، والحفاظ على السلوكيات الإدارية الأخلاقية. 

واستخدم د. قطينة في هذه الدراسة إجراءات إدارة الأرباح وتفضيل النفقات لتقييم سلوك الإدارة، وذلك باستخدام عينة كبيرة جدا من البنوك من 15 بلدا والسيطرة على عدد من العوامل على مستوى البنوك والقطاعات.

ووجد الباحث كذلك أن المديرين في المصارف الإسلامية أقل عرضة للمشاركة في ممارسات تجارية غير أخلاقية مقارنة بالممارسات في المصارف التجارية، وأن مجالس الرقابة الشرعية المتضمنة في المصارف الإسلامية تؤثر على السلوك الإداري وتخفف من مشاكل الوكالة. وتؤدي هذه النتائج إلى إقامة صلة بين أخلاقيات الشركات وسلوك الادارة من خلال الشريعة ومجالس الرقابة الشرعية، وعلاوة على ذلك وجد د. قطينه في سياق إدارة الأرباح وسلوك تفضيلات النفقات أن المصارف الإسلامية التي لديها هيئات الرقابة الشرعية تلتزم بمعايير أخلاقية أفضل من المصارف الإسلامية التي ليس لديها هيئات شرعية.

كما أظهرت النتائج أن المصارف الإسلامية مع هيئات الرقابة الشرعية تراقب بشكل كبير سلوك المدراء، وتقدم المشورة الأساسية لأعضاء مجلس الإدارة، والمديرين، والموظفين، وهي أكثر كفاءة من المصارف الإسلامية من غير هيئة رقابية شرعية.

وتأتي أهمية تعميم نتائج الدراسة الخاصة بتعميم القوانين التشريعية وتمريرها لإشراك هيئات الرقابة الشرعية ضمن معنويات الأعمال التجارية الإسلامية والتقليدية المعنوية والمعايير الأخلاقية مهمة لحيز التنفيذ في دولة الكويت.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock