قسم السلايدشوحصري أكاديميا

بحضور وزير التجارة .. النادي العلمي يختتم مسابقة العلوم والهندسة ويعلن تحويلها الى برنامج وطني لرعاية الباحثين

 

  • خالد الروضان: نثمن الدور الحيوي للنادي العلمي في احتضان الشباب وتوفير البيئة العلمية لاستثمار ابداعاتهم
  • طلال جاسم الخرافي: النادي العلمي نموذج فريد ومنظومة متكاملة للمعارف والمهارات والابداع والابتكار
  • غايتنا تعزيز الشراكة فيما بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة
  • د. محمد الصفار: الإقتصاد المعرفي هو الوجهة القادمة للدول التي ترغب في أن تتبوأ مكانة مرموقة

 اكاديميا/ متابعات
اختتم النادي العلمي الكويتي مسابقة العلوم والهندسة الخامسة وكرم الفائزين فيها بحضور وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان، معلنا تحويلها الى برنامج علمي متكامل، وهو “البرنامج الوطني لرعاية الباحثين والـمبتكرين الشباب”
وقال وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة الروضان للنجاح اناس يقدرون معناه وللابداع اناس يحصدونه فلكل مبدع انجاز وتلك هي انجازاتكم شبابنا الغالي خير شاهد على افكاركم المتميزة والمستنيرة’فأنتم رمز النجاح والرقي فلقد ابدعتم في مختلف المجالات.
واشار الى انه انطلاقا من اهتمام صاحب السمو امير البلاد بشباب الكويت الواعد كان مرسوم انشاء وزارة الدولة لشؤون الشباب لتترجم الاهتمام بقضاياهم في صورة برامج على ارض الواقع .
ولفت الى ان الوزارة انجزت بناء خطة استراتيجية شاملة لتحقيق اهداف الدولة بمفهوم عصري ومتكامل للرعاية الشبابية وبنمطية جديدة تعمل وفق شراكة حقيقية بين قطاعات المحتمع المختلفة وكافة الجهات الحكومية والاهلية اضافة الى مؤسسات المجتمع المدني وقبل ذاك الشباب انفسهم لتمكينهم في مختلف المجلات وتوفير فرص العمل وتفعيل مشاركتهم الايجابية ودورهم البناء في خدمة المجتمع وتنميته فهم مبعث الرجاء ومعقد الامال.
وأضاف انه كان لزاما علينا في وزارة الشباب من منطلق اهتمامنا بشبابنا الواعد باعتبارهم عماد كل امة واساس نهضتها فهم قادة سفينة المجتمع نحو التقدم والتطور ونبض الحياة في عروق الوطن ةنبراس الامل المضيء وبسمة المستقبل المنير واداة فعالة للبناء والتنمية نقف اليوم لنبارك انجازات كوكبة من شبابنا المبدع في مختلف المجالات تقديرا لجهودهم التي استحقت التكريم.
وثمن الوزير الروضان دور رئيس مجلس ادارة النادي العلمي طلال جاسم الخرافي وما احدثه من نقلة نوعية في النادي املا ان يستمر عطاؤه الوثاب لما فيه خير بلدنا الغالي.
وفي تصريح للصحافيين عقب الاحتفال أكد الوزير الروضان ان الحفل يعكس تعاون الجهات وان هناك 1248 شخص مستفيد بهذه المسابقة الخاصة بالعلوم والهندسة معربا عن شكره للقائمين على المسابقة خاصة والنادي العلمي عامة لدوره الحيوي في احتضان الشباب في مختلف المجالات العلمية وتوفير البيئة العلمية لاستثمار ابداعاتهم.
 واوضح ان وزارة الشباب بانتظار المزيد مثل هذه المسابقات مؤكدا ضرورة الاهتمام بالشباب لافتا الى وانه كلما كان هناك تنوع بالتعليم حصدنا علماءمشيرا إلى وجود تقصير بعض الشيء في هذه المسابقات الا انه سيكون هناك تركيز اكثر في الفترة المقبلة.
من جانبه قال رئيس مجلس ادارة النادي العلمي طلال جاسم الخرافي في كلمته خلال الحفل ما ستشهده هذه القاعة ليس حدثا واحدا بل حدثان مهمان هما ختام فعاليات برنامج العلوم والهندسة، وتكريم الفائزين وبداية البرنامج المتكامل والذي يعمل النادي من خلاله على ادخال مفاهيم أكثر حداثة لمواكبة التطور الذي يشهده العالم من حولنا.
وقال الخرافي ان ما يراه الناس في النادي العلمي يختلف تماما عما هو عليه فعليا فالنادي العلمي الكويتي نموذج فريد منظومة متكاملة للمعارف والمهارات والابداع والابتكار ومثال حي ناصعا لمبدأ العمل التطوعي المنضبط يعمل بهدوء في بناء وتشكيل مستقبل الأجيال ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة بكل تفاصيلها.
وأشار الى ان كل من ساهم في تأسيسه أو عمل على استمراره أو تطوع في نشاطه، ساهم بشكل أو بآخر في نمو وازدهار اعماله، ليصل الى ما هو عليه الآن.
وأكد الخرافي ان تعزيز الشراكة فيما بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني هو غاية مجلس الإدارة الجديد، مشيرا الى أن العمل الجماعي وتضافر الجهود سينقل النادي العلمي الى افق أكثر رحابة ونظام مؤسسي فعال، موضحا ان هذا ما تم على أرض الواقع من خلال دمج إدارات وأنشطة النادي في ثلاث قطاعات رئيسة، وهم قطاع الشباب والعلوم ويشمل كافة الورش والبرامج لكل من هم تحت 18 عام، و القطاع التخصصي وهو مركز استقرار الأعضاء المنتسبين للمراحلة المتقدمة من هم فوق 18 سنة، وأخيرا قطاع التنمية والبرامج التنافسية.
ولفت الى أن مسابقة العلوم والهندسة ما هي الا جزء من هذا القطاع تحولت فعالياتها هذه السنه إلى برامج متكاملة منها مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية التي اختتمت فعالياتها قبل أيام وتم الاحتفا بيوبيلها الفضي وشهد الاحتفال الإعلان بتحويلها الى برنامج متكامل بالتعاون مع وزارتي الداخلية والتربية.
وأشار الى ان ومعرض المخترعين هو الجزء الثاني حيث اقام النادي في فبراير 2017 المعرض العاشر للمخترعين بدعم ورعاية سامية من قبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بمشاركة 37 دولة الأمر الذي مكن دولة الكويت لتحتل الصدارة في اكبر معرض للمخترعين في الشرق الأوسط والثاني على مستوى العالم بفضل جهود دؤوبة وعمل مخلص على مدي 10 سنوات.
ولفت الى ان الشق الثالث هو مسابقة العلوم والهندسة التي اطلقها النادي العلمي بمبادرة من الدكتورة فايزة الخرافي في عام 2012 وخصصت انذاك للكيمياء فقط لتصل بعد 5 سنوات الى ما هي عليه الآن ، حيث توسعت لتشمل 22 مجالا علميا.
وقال ان النادي العلمي يتعامل بجديه وبروح المسؤولية تجاه مستقبل شبابنا وتطلعاتهم، فما ترونه اليوم مبهر، وراءه. عمل أعجز عن شرحه أو وصفه فهي برامج لتأهيل مشرفي وزارة التربية على البحث العلمي لتوعية وتمكين الشباب ومن ثم برامج تأهيل الطلبة من خلال دورات متواصلة طوال فترة البرنامج لإتقان أسس البحث العلمي، ولا يقتصر ذلك على المشرفين والطلبة وانما تعدى ذلك باهتمام النادي العلمي بأولياء الامور وتخصيص دورات في كيفية التعاطي مع أبنائهم المهتمين وتحفيزهم.
وتقدم الخرافي بالشكر للقائمين على قطاع التنمية والبرامج التنافسية في النادي العلمي الكويتي وللجنة التحكيم مؤكدا ان الدعوة والأيدي مفتوحة وقطاعات النادي العلمي تستوعب الجميع .لذا نقول للجميع شاركونا العمل والنشاط والنجاح.
من جانبه قال مدير قطاع التنمية والبرامج التنافسية الدكتور محمد الصفار ما زال البعض لا يدرك أو يشكك في أهمية وفاعلية ما نقوم به في النادي العلمي من أنشطة وفعاليات وأثرها على الشباب والمجتمع، ولكي نستطيع أن نستوعب ما يقوم به النادي وما هو سر ذلك الاهتمام في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة، موجها سؤال للشبلب “هل تودون أن يكون لكم دور في بناء كويت المستقبل؟ وما هو طبيعة هذا الدور؟”
وأشار الى انه في ظل المتغيرات التي تعصف في العالم هناك مفاهيم جديدة يجب أن نفهمها حتى نستطيع أن نتجاوز التحديات، وان الدول اليوم تدرك تماماً أهمية الاستثمار في العنصر البشري قبل كل شيء، لافتا الى ان الإقتصاد الحديث أو ما يطلق عليه الإقتصاد المعرفي أصبح الوجهة القادمة للدول التي ترغب في أن تتبوأ مكانة مرموقة وراقية جداً بين بقية دول العالم.
وأوضح ان المقصود بالإقتصاد المعرفي هو استخدام المعرفة في تطوير الإقتصاد العام للدولة عن طريق تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الابتكارات والأبحاث في كل المجالات، وذلك للوصول لمنتجات وخدمات يتم تطبيقها على أرض الواقع ثم تسويقها محلياً وعالمياً لتساهم في تعزيز إقتصاد الدولة.
ولفت الى ان الإقتصاد المعرفي يستند إلى أربع ركائز أساسية وهي الابتكار الذي يستند إلى البحث العلمي والتطوير، والبنية التحتية المبنية على تقنيات المعلومات والاتصالات، والتعليم وهو العامل الأهم والأساسي، والسياسات والأطر القانونية التي تسهل الإنتاجية والنمو.
ودعا الى ضرورة أن نهتم ببناء القوى المعرفية، ونسخر في سبيل ذلك كل الموارد المالية والعلمية دعماً للأفكار الابتكارية والأبحاث العلمية، و أن لا يستهين أحد بما يمتلك من أفكار.
وأشار الى ان النادي العلمي الكويتي وبالتعاون مع جميع مؤسسات الدولة يريد أن يساهم في خلق ثقافة البحث العلمي والابتكار لدى أبنائنا الطلبة وفي مراحل مبكرة.
وأعلن الصفار أن النادي العلمي الكويتي حويل المسابقة إلى برنامج علمي متكامل، وسوف يطلق عليه إسم البرنامج الوطني لرعاية الباحثين والـمبتكرين الشباب، وستكون هناك شراكة حقيقية بين النادي وجميع مؤسسات الدولة الـمعنية بدعم الطلبة والبحث العلمي والإبتكار، نظراً لـما سيقدمه البرنامج من تدريب على مهارات البحث العلمي والابتكار الذي يصب في خانة تنمية روح الإبداع في مجالات العلوم والتنكنولوجيا لدى الطلبة.
وفي تصريح للصحافيين أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط الدكتور خالد المهدي الحرص على دعم المسابقة التي لافتا الى ان الأمانة تشارك للمرة الثانية في المسابقة حيث كانت العام الماضي كراعي تنموي الا انها اعلنت خلالها عن اطلاق جائزة الكويت للتنمية المستدامة للمبتكرين الصغار كجائزة خاصة لمسابقة الكويت للعلوم والهندسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock