جامعة الكويت

تاريخ الكرة الكويتية تحت عنوان (الأزرق .. الجذور .. السجل) في الآداب

 

  • بتنظيم ادارة الانشطة الرياضية الطلابية

شهدت كلية الآداب تقديم تاريخ الكرة الكويتية بجميع تفاصيلها من خلال الندوة التي أقامتها إدارة الأنشطة الرياضية الطلابية التابعة لعمادة شئون الطلبة بجامعة الكويت تحت عنوان ” الأزرق .. الجذور .. السجل 1902 -2015″ والتي قدمها الإعلامي مرزوق العجمي وذلك يوم الاربعاء الموافق 19 أبريل 2017 بحضور مدير إدارة الأنشطة الرياضية الطلابية محمد الشداد ومراقب الإدارة فاطمة بو حمد والمشرفيين الرياضيين بإشراف أ.شيخة الجاسر

هذا وقد بينت مراقب الإدارة فاطمة بو حمد أن الاهتمام بتفاصيل الكرة الكويتية يعتبر رمز من رموز النشاط الرياضي على مستوى دولة الكويت مما يجعلنا مهتمين في تقديم الحقائق والوقائع للطلبة في جامعة الكويت حتى تركز في أذهانهم ويفتخروا بها على مر العصور.

بدوره أكد الإعلامي مرزوق العجمي ان الكتاب الذي الفه شهد تفاصيلا وعمقاً في البحث الذي وصل حتى العام 1902 فيما يتعلق بتاريخ الكرة الكويتية، فقد أحصى في مألفه 1442 مباراة و2426 هدفاً وما يقارب 7000 اسم لاعب ومدرب وإداري مثلوا المنتخب الكويتي والمنتخبات المنافسة.

وتحدث العجمي عن تاريخ المنتخب الكويتي في محورين رئيسين الأول الجذور 1901-1952 من خلال الظروف الإقليمية ودورها في دخول اللعبة إلى الكويت، وعرض وثائق بريطانية لم يكشف النقاب عنها من قبل تتحدث عن تلك البدايات من بينها وثيقة بريطانية لم يكشف النقاب عنها من قبل، هي الأسمن في تاريخ الرياضة في الكويت.

 

كما أكد العجمي بحديثه حول التعليم الحديث وأثره في تطور اللعبة، وتوثيق مرحلة ظهور التنظيمات من أندية واتحادات، أما بالنسبة للمحور الثاني فهو السجل 1953-2015 وتحدث ايضا عن بدايات تشكيل المنتخب وأبرز محطاته المضيئة والمظلمة، وتاريخه التفاوضي مع المدربين، وتاريخ اللاعبين العرب.

كما ذكر العجمي ملخص نتائج منتخبات الكويت ومدربيها في كل البطولات 1961-2016، والقوائم الذهبية الفائزة بالبطولات مع المنتخب (1970-2010)، والكباتن عبر العصور، وتاريخ القمصان ومقر الاتحاد الكويتي لكرة القدم والإشهار والشعار.

وشرح العجمي أسباب نشره لكتابه قائلاً: “إن الشعور بالمسؤولية الاجتماعية والمهنية والأخلاقية هو الدافع الوحيد الذي جعلني أقدم على هذا المشروع، بعدما رصدت عن قرب جرائم منظمة وغير منظمة ترتكب يومياً في شكل فردي وجماعي في حق اللعبة، تارة بعمد وطوراً بغباوة ومرات بالاثنين معاً، إما على يد إعلام لا مهني، أو موقع تواصل اجتماعي مراهق، أو تنظيم رياضي غير مسؤول”.

ولم تخلوا المحاضرة من مداخلات رياضية كروية من الحاضرين والمهتمين بالكرة الكويتية، هذا وقد قام مدير إدارة الأنشطة الرياضية الطلابية محمد الشداد بتكريم الإعلامي مرزوق العجمي بنهاية المحاضرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock