التطبيقي

” العلوم الصحية” بالتطبيقي نظمت فالية يوم الارض

  • برعاية وحضور مدير الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الصباح

 

تحت رعاية وحضور مدير عام الهيئة العامة للبيئة معالي الشيخ عبدالله احمد الصباح نظمة كلية العلوم الصحية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فعالية يوم الارض, وذلك على مسرح الكلية بموقع الهيئة في الشويخ.

 

حضر الفعالية نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث بالتكليف د. عدنان العلي, وعدد من عمداء الكليات ومدرا المعاهد وعدد من قياديي الهيئة.
وبهذه المناسبة أكد مدير عام الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله احمد الصباح بأن الهيئة العامة للبيئة تسعى دائما الى التعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لإثراء ورفع الوعي البيئي لدى الجمهور, مقدما الشكر للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب على هذه الدعوة الكريمة التي إتاحة الفرصة للتواجد مع كوكبة من الاكاديمين والمختصين في مجال البيئة والصحة والسلامة لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الفعالية، بالاضافة الى حماية التربة والأجواء الكويتية من كافة الملوثات التي قد تضر بها وبالحياة البرية كافة.

 

ومن جانبه، أوضح عميد كلية العلوم الصحية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. جاسم الانصاري ان يوم الأرض العالمي هو يوم اتفقت عليه معظم دول العالم ليبحثوا مشاكل الكرة الارضية التي تحملنا على ظهرها، وقد تم الاحتفال بيوم الارض في عام 1970 حيث اعلن صاحب الفكرة السيناتور نيلسون عن الهدف من يوم الارض وهو جذب انتباه واهتمام الرأي العام لاهمية البيئة والمحافظة عليها، وابراز البيئة كاحد القضايا الاساسية في عالم اليوم. مشيرا بان الهدف الاسمى ليوم الارض هو محو الامية البيئية والمناخية والحث على المحافظة على البيئة، لدى طلاب اليوم الذين يعدون هم قادة الغد وهم بحاجة الى المفاهيم والمعلومات التي تواكب اهمية تغير المناخ ويستحقون لذلك بيئة صديقة صحية ، فضلا عن ان المحافظة على البيئة هي مسؤولية جميع افراد المجتمع من اجل اجيال مستقبلية تنعم بالصحة والرفاه، فضلا عن ان ديننا الحنيف يحثنا على الاهتمام بالشأن البيئي والعناية به للحفاظ على المصادر الحياتية.

 

و أشار د. الانصاري بان الاتفاقية بين الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والهيئة العامة للبيئة له دلالة كبيرة على حرص الهيئة على نشر الثقافة البيئية من خلال برامجها العلمية والتربوية وفعالياتها المختلفة وتعزيز التنسيق بين الجهتين وتوحيد الجهود المبذولة في المجال البيئي للحفاظ على البيئة وضمان استدامتها لحفظ حقوق الاجيال القادمة.

 

وقد أكد د. الانصاري نقلاً عن مدير عام الهيئة د. احمد الاثري ان الاتفاقية ستخدم بحوث اعضاء هيئة التدريس في المجال البيئي وفي توعية ابناءنا وبناتنا الطلاب والطالبات على ضرورة الحفاظ على البيئة وتعطينا كذلك الاولوية لتعيين خريجينا في الهيئة العامة للبيئة، مؤكداً على التزام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب على تطبيق القانون البيئي في مبانيها ومرافقها كافة. موضحا ان من اهم مشاريع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي في الحفاظ على البيئة هو تدشين مشروع زراعة (100 الف شتلة برية) في محميات الهيئة في منطقة الشويخ وهو من المشاريع التي نفتخر بها جميعا، علاوة على ان الهيئة تعمل على توطين النباتات الصحراوية التي تناسب بيئة الكويت، والمشاركة في اعادة تأهيل البيئة البرية، وبهذه المناسبة نتقدم بالشكر الى كافة العاملين والمتطوعين في هذه المشروعات.

 

 

بدوره أوضح رئيس اللجنة المنظمة للفعالية د. علي خريبط بأن فعالية يوم الارض ستستمر لمدة خمس ايام من تاريخ 16 وحتى 20 ابريل الجاري, مشيرا بأن الداعمين لهذه الفعالية هم كلية العلوم الصحية , والهيئة العامة للبيئة, و مؤسسة ايكو للاستشارات البيئية, وشركة “أوبن وير للجي أي إس”, مبينا أن هذه الفعالية العلمية تخدم القطاعين الحكومي والخاص في دولة الكويت في مجال إدارة و حماية البيئة والصحة والسلامة.

و أشار د. خريبط بأن العالم يحتفل في كل سنة بتاريخ 22 ابريل بيوم الارض حيث بدأت هذه الفكرة من خلال شخصية مهتمة في السلام العالمي و يدعى جون ماك كونيل في عام 1969, وبعده السيناتور الأمريكي جي لورد نيلسون, والهدف الاساسي من هذا الاحتفال هو حشد الدعم العالمي لحماية بيئة كوكب الارض وماعليه من موارد طبيعية مهمة لاستمرار الحياة, ويعتبر هذا اليوم نداء لكل الافراد والجماعات والاجناس والشعوب والدول للاهتمام في الارض و مكوناتها الطبيعية وغير الطبيعية وذلك من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

 

من جهتها أعلنت نائب رئيس نادي سدرة البيئي في كلية العلوم الصحية الطالبة رشا الراجحي عن الافتتاح الرسمي للنادي موضحة أن رسالة النادي تركز على الاهتمام بالبيئة والصحة والسلامة، مشيرة في الوقت ذاته أن عمل النادي طلابي تطوعي يسعون من خلاله إلى توعية وحماية البيئة وصحة المجتمع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في دولة الكويت.

 

ووأكدت الراجحي أن هذا الأمر يعد واجبا وطنيا ومطلبا حضاريا نهدف من خلاله للتعريف بمشكلات البيئة والصحة والسلامة في الكويت والخليج ودول العالم، وبيان سبل حلها عن طريق رفع مستوى الوعي لدى الأفراد وكافة مكونات المجتمع وتوعيته بالأخطاء والمخاطر المهددة للبيئة والمجتمع، والتعاون مع الجهات الحكومية المختصة بالبيئة والجهات التطوعية غير الحكومية، بما في ذلك تنظيم أنشطة وحملات تطوعية لطلاب وطالبات الكلية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

 

 

وقد شهد اليوم الاول للفعالية ندوة بعنوان “رؤية 2035” شارك فيها كل من مدير عام الهيئة العامة للبيئة معالي الشيخ عبدالله احمد الصباح, و مدير مركز الصقر للتنمية والتطوير د. جاسم البشارة, ورئيس اللجنة المنظمة لفعالية يوم الارض د. علي خريبط, ونائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث السابق أ.د. مشعل المشعان, و المستشار في الارصاد الجوية في وزارة الاعلام السيد عيسى رمضان, و المستشار الثقافي في سفارة دولة الكويت بالولايات المتحدة الامريكية سابقا أ.د. حسن نصر الله, وعميد كلية العلوم الصحية السابق أ.د. فيصل الشريفي.

 

هذا وستستمر فعاليات يوم الارض إلى يوم الخميس الموافق 20 ابريل الجاري بإقامة العديد من المحاضرات العلمية المتخصصة في مجال البيئة والصحة والسلامة, يقدمها العديد من الدكاترة والاكاديميين من داخل الهيئة وخارجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock