التطبيقي

د. فيصل الشريفي: تحويل النفايات إلى طاقة بديلة لتقليل انبعاث ثاني أكسيد الكربون 

  • انطلاق مؤتمر الكويت التاسع لإدارة النفايات 25 الحالي

اكاديميا/ متابعات
أعلن رئيس اللجنة العلمية أ. د فيصل الشريفي، عن الانتهاء من كافة الاستعدادات الفنية والعلمية لإطلاق مؤتمر الكويت التاسع لإدارة النفايات، والذي يقام في في الفترة من 25-26 ابريل الحالي في الراديسون بلو، وتنظمة بروميديا العالمية، تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله احمد الصباح، مدير عام الهيئة العامة للبيئة.

 وقال الشريفي ان الهدف من إقامة هذا الحدث هو لمتابعة كل ما هو جديد في تكنولوجيا إدارة النفايات المختلفة من مخلفات النفط والغاز والبناء والهدم والمياه والتربة، والناتجة عن مشاريع البتروكيماويات، والخطرة، والطبية وعمليات الصرف الصحي، وفرص إعادة التدوير والمنزلية وغيرهما.

 وأشار في بيان صحافي الى أهمية الموضوعات المطروحة المقدمة من خبراء ومتحدثين ومسؤولين على درجة كبيرة من المهنية، من تلك الموضوعات، عملية تحويل النفايات إلى طاقة، مؤكدا بأنها إحدى الطرق المستخدمة لاسترداد الموارد ذات القيمة، كما أنها تلعب دوراً حيوياً في السلسلة المستدامة لإدارة النفايات، معتبرهاً أحد أهم خيارات الطاقة البديلة القوية والفعّالة لتقليل انبعاث ثاني أكسيد الكربون واستبدال أنواع الوقود الأحفوري.

وأضاف الشريفي ان هناك تطورا عالميا في إدارة النفايات وهو امر سوف يتم استعراضه من خلال محاضرة عن مبادئ الاقتصاد الدائري، وما يعرف «Circular Economy» وهو من موضوعات الساعة في الدول المتقدمة، وهو مصطلح عام يعني الاقتصاد الصناعي الذي لا ينتج نفايات أو يحدث تلوثا، من بداية تصميمه ومنذ النية في إنشائه، موضوعات ليس اقل أهمية عن إدارة النفايات والية الحد منها.

 وأشار الى أهمية محاضرة عن إدارة المخلفات الصلبة، وأخرى عن معالجة المياه الملوثة، وعن معالجة المياه السائلة الناتجة عن العمليات الصناعية تضاف الى جدول المحاضرات.

وأوضح الى ان هناك جلسة حوارية تتناول محوراً هاماً عن إدارة معالجة النفايات الطبية والخطرة، كما تقام في اليوم الثاني والأخير للمؤتمر جلسة حوارية تحت اسم «عوائق وحلول النفايات» يتحدث د. فاضل صفر وزير الأشغال ووزير الدولة لشؤون البلدية الأسبق ود. حسن كمال عضو المجلس البلدي ، المهندس عدنان سيد محسن مدير إدارة البيئة في بلدية الكويت.

ودعا الشريفي جميع المهتمين في قطاعات الدولة المعنية بإدارة النفايات إضافة الى الجهات الخاصة والعامة والشركات والمؤسسات التي تهتم بالمسئولية الاجتماعية تجاه البيئة للمشاركة في هذا الحدث السنوي المتخصص والذي يحضره عددا كبيرا من دول الخليج والدولة المضيفة الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock