جامعة الكويت

جامعة الكويت حصدت المركز الأول في ختام البطولة العربية العاشرة للروبوت في قطر

 

كتبت: نادية الراشد

حصدت دولة الكويت المراكز الأولى في ثلاث مسابقات متنوعة في ختام البطولة العربية العاشرة للروبوت المقامة في دولة قطر بمشاركة عربية كبيرة.

وفاز فريق جامعة الكويت بالمركز الأول في المسابقة المفتوحة عن روبوت (الطائرة الذكية) التي تجمع وتصور أراضي زراعية ثم تطير بشكل آلي لمعالجة الاراضي عن طريق الرش من الهواء.

كما حقق فريق مركز الروبوت الكويتي المراكز الأول والثاني والرابع في مسابقة تتبع الخط، فيما حصل فريق الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب على جائزة أفضل فكرة مبتكرة لمشروعهم المتمثل في سيارة ذكية جاري تسجيل براءة اختراع لها.

 

وبهذه المناسبة أكد مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري عن اعتزاز وفخر جامعة الكويت بما حققه طلبتها من انجاز يضاف إلى سلسلة الإنجازات المشرفة التي حققها طلبتها بمشاركتهم في العديد من المسابقات المحلية والدولية، مؤكدا على أن طلبة الجامعة أثبتوا أنهم على مستوى عال ومتميز وقادرين على المنافسة مع أقرانهم من الطلبة في دول العالم، معربا عن سعادته بهذه النتيجة المشرفة.

وتقدم أ.د. الأنصاري بالتهنئة الخالصة لفريق طلبة جامعة الكويت الذي حقق الفوز بالمركز الأول في المسابقة المفتوحة عن روبوت (الطائرة الذكية)، مشيدا بالجهود المتميزة لطلبة الجامعة المشاركين في هذه البطولة، وجهود المسؤولين الذين قاموا بتدريبهم خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى حرص الجامعة واهتمامها بطلبتها المتميزين وتقديم الدعم وتشجيعهم على الابتكار والإبداع والتحفيز على المشاركات والتنافس في المسابقات الدولية.

ومشروع الروبوت ” الطائرة الذكية” تقدم به كل من الطالب فهد الفهد ومحمد التركيت وأحمد حمادي ومحمد خالد تحت إشراف د.مهمت كراته من قسم هندسة الكمبيوتر بجامعة الكويت، وتتلخص فكرة المشروع في بناء روبوت طيار يقيس حاجة الأراضي الزراعية من التسميد والري ويقوم بجمع الاحصائيات ورش المغذيات اللازمة في المناطق الضعيفة، ويعتبر الروبوت في مرحلته الثانية وهو من تصميم وإعداد الطلبة أنفسهم حيث تم تركيب محركات مقاومة لظروف الطقس والأمطار والغبار ويمكن للروبوت أداء مهامه دون تدخل إنساني وفي حال ضعف البطارية يرجع إلى مكانه الأصلي لإعادة الشحن بإشراف بشري وعدا ذلك يقوم بكل وظائفه بشكل آلي، وهو مناسب جدا لبيئة الكويت وتمت طباعة أجزاء منه باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد ويصلح هذا المشروع لمزارع الوفرة أو العبدلي.

 

يذكر أن البطولة العربية ال10 للروبوت افتتحت الأحد الماضي واستمرت ثلاثة أيام بمشاركة 13 فريقا كويتيا ضمن 143 فريق عربي للتصفيات على أربع مسابقات عربية وثلاث مسابقات عالمية في مجال الروبوت. 

وشاركت دولة الكويت في هذه البطولة ب30 طالب وطالبة يشكلون 13 فريقا من قطاعات مختلفة.

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock