قسم السلايدشو

(يونسكو): أهمية اجتماع (حماية الشباب من الجريمة الإلكترونية) غداً

 أكدت الأمانة العامة للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) أهمية اجتماع الخبراء لدراسة سبل حماية الشباب من مخاطر الجريمة الإلكترونية في دول الخليج العربي الذي تستضيفه الكويت غدا الاثنين.
وقالت الأمين العام للجنة نادية الوزان اليوم الأحد إن الاجتماع الذي تنظمه الأمانة بالتنسيق مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ويقام للمرة الأولى سيتناول استعراض مخاطر الجريمة الإلكترونية في دول الخليج مع تسليط الضوء على بعض التجارب ذات الصلة.

وأضافت الوزان أن الاجتماع سيعمل على مناقشة ووضع الحلول وسبل الحماية من تلك المخاطر التي تهدد أمن المجتمعات الخليجية وسط الانتشار الواسع للجرائم الإلكترونية على مستوى العالم وتأثر بعض الأبناء.

وأوضحت أن ما دعا اللجنة إلى تنظيم هذا الاجتماع المهم هو ما يشهده العالم من حولنا من تطور هائل في مجال الاتصالات وتقانة المعلومات ووسائطها مما أدى إلى نشر أنواع جديدة من الجرائم الإلكترونية والمعلوماتية التي تعد من أخطر الجرائم في عصرنا الحالي.

وذكرت أن هناك العديد من المخاطر الناتجة عن الجرائم الإلكترونية التي تهدد أمن المجتمعات ومنها المخاطر الاجتماعية والأمنية لافتة إلى أن انتشارها في مجتمعاتنا أمر غير مستبعد في ظل التطورات والقفزات الإلكترونية الهائلة التي تشهدها البلاد.

وبينت أنه على الرغم من وجود قانون لجرائم المعلوماتية وما يشتمل عليه من عقوبات رادعة فإن الأمر يتطلب كثيرا من الجهد من قبل القائمين على أمر التكنولوجيا والتقنية لمواجهة تلك الجرائم.

وأفادت الوزان بأن انتشار الجريمة الالكترونية ربما يؤدي إلى خلل عام قد يهدد المجتمع كله في اقتصاده وسيادته وأمنه القومي بما يتطلب حماية المواقع المهمة والاستراتيجية من خلال استخدام التقنيات المتطورة ووسائل الكشف المبكر عن عمليات الاختراق. ويهدف الاجتماع إلى التعريف بالقوانين والتشريعات الخاصة بالجريمة الإلكترونية على المستوى الدولي والمحلي وإبراز التحديات التي تعترض مواجهة الجريمة الإلكترونية في دول الخليج العربي.

كما ستتم خلال الاجتماع دراسة السبل الكفيلة بتحصين الشباب في دول الخليج العربي من مخاطر الجريمة الإلكترونية وتفعيل دور الأسرة ووسائل الإعلام والجمعيات الأهلية في التوعية بمخاطر الجريمة الإلكترونية.

ويتضمن برنامج الاجتماع مناقشة عدد من القضايا ذات الصلة بمحاور الشباب والأنماط التقليديّة للجريمة الإلكترونية والآثار النفسية والاجتماعية للجريمة الإلكترونية على الشباب والإجراءات القانونية لضبط هذه الجريمة وآليات التصدي له وعلاقتها بالشباب.

ويشارك في الاجتماع خبراء في الإعلام الجديد والقانون الجنائي من السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock