قسم السلايدشوأخبار منوعة

الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم يُصدر وثيقتين حول الاعتماد الأكاديمي المؤسسي

أصدر الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم وثيقتين حول الاعتماد الأكاديمي المؤسسي بعنوان:

Handbook for Institutional Accreditation

Handbook for Institutional Self-Assessment

أصدر الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم وثيقتين متعلقة بمعايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي ومؤشرات الأداء الفعال ومتطلبات المقايسة الاعتمادية وأهمها إعداد دراسة التقييم الذاتي. وقد صادق عليها مجلس إدارة الجهاز، وتم شرحها، عبرعدة لقاءات، لقياديي جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

ويعتبرهذين الدليلين مَـرْجعاً وطنياً لتجويد ممارسات مؤسسات التعليم العالي وتحسين برامجها العلمية والمهنية والتدريبية وتثبيت آليات التعاون مع الجهاز الوطني بهدف منح الاعتماد الأكاديمي لهذه المؤسسات.

يتضمن الدليل الأول ” Handbook for Institutional Accreditation” توصيفاً لمجموعة مترابطة من معايير الاعتماد الأكاديمي ومؤشرات الجودة والتي تُبـيّن المقومات الضرورية لضمان النوعية والفاعلية في مجالات أساسية تتمحور حول مثلث التحصيل المعرفي: الأساتذة والطلبة وطرق التدريس، بالإضافة إلى البنية التحتية والموارد المتوافرة.

أما الدليل الثاني”Handbook for Institutional Self-Assessment” فيتضمّن الخطوات العملية لإعداد مؤسسات التعليم العالي لتقرير التقييم الذاتي في ضوء المعايير ومؤشرات الأداء الواردة في الدليل الأول. وما يُميز هذا الدليل، هو احتواءه على نموذج لقياس مستوى أداء المؤسسة التعليمية إزاء جميع مؤشرات الجودة، ويضم كذلك مجموعة من الأسئلة لتحليل كفاءة الأداء ومستوى الاستيفاء لمؤشرات الجودة.

وبهـذا الصـدد، يسـعد الجهـاز الوطنـي أن يعـلن، بـأن التعـاون مـع الهــيئـة العامـة للتعـليم التطـبـيقـي والتدريـب قـد قـطـع شــوطاً بـشـأن البـدء بمـشــروع التقيـيم الـذاتي تمهيداً لتطبيـق عمليـة الاعتمـاد الأكاديمي المؤسسـي، كمـا أثمر هـذا التـعاون عـن التنظيم لورشـة تدريبيـة فـي نوفمبـر2017، إن شـاء الله، بعـنوان“ Meeting NBAQ Accreditation Challenge” وبإشراف أحد الخبراء الدولييّن في مجال تطوير وجودة التعليم العالي.

وتجدر الإشارة، إلى أن صدور الدليلين باللغة الإنجليزية جاء لإرساء التعاون العالمي مع مؤسسات الاعتماد الأكاديمي المماثلة في الدول المتقدمة، حيث أن فِرق المحكْمين الخارجييّن يجب أن تكون من الجامعات المصنفة عالمياً، كمؤسسات متميزة في جودة التعليم العالي.

وأمام هذا الإنجاز أتقدم بالشكر والتقدير لجميع من ساهم في تحقيق هذه الخطوة المستحقة.

أ.د. نورية عبدالكريم العوضي

المدير العام للجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمانجودة التعليم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock