وزارة التربية

«التربية» توقف العمل بمنهج الكفايات في بعض الصفوف!!

نظراً لصعوبته وعدم تناسبه مع النمو الطلابي

أوقفت وزارة التربية العمل في منهج الكفايات في بعض الصفوف وذلك بناء على التنسيق الذي تم بين خبراء البنك الدولي والتوجيه الفني للعلوم. ودعا وكيل التعليم العام بالإنابة د. سعود الحربي الإدارات المدرسية في المرحلة المتوسطة تعليق الكفايات بمنهج الصف السادس الخاصة بمفهوم الجاذبية ومركز الاتزان.

كما تم الاتفاق على ضرورة حذف بعض الكفايات الخاصة لكل من الصف السابع (تحت الطباعة) وبعض كفايات الصف الثامن (تحت التاليف) اضافة الى بعض كفايات الصف التاسع لكي تتناسب مع عدد ساعات تدريس منهج العلوم بالمرحلة المتوسطة.

وكانت الموجه الفني العام للعلوم بوزارة التربية فاطمة بوعركي وجهت كتابا إلى وكيل التعليم العام وحصلت «الأنباء» على نسخة منه أشارت خلاله (حرصا على تحقيق الأهداف العامة للمنهج الوطني القائم على الكفايات ولتدريس منهج الكفايات بالشكل الأمثل وبالنظر الى مصلحة المتعلمين لوحظ صعوبة وعمق علمي في بعض الكفايات الخاصة الواردة في الجزء الثاني من كتاب الصف السادس والمتعلقة بمفهوم مركز الجاذبية ومركز الاتزان في الصف السادس بالمنهج المبني على الكفايات).

وأوضحت بوعركي في كتابها اسباب تعليق كفايات مركز الجاذبية ومركز الاتزان وذلك لعمق المادة العلمية وعدم تناسبها مع خصائص النمو لطلاب الصف السادس اضافة الى المفاهيم العلمية الواردة في مركز الجاذبية ومركز الاتزان غير وارد لها امتداد في وثيقة المنهج للمرحلة الابتدائية.

وأكدت ان كفاية مركز الجاذبية ومركز الاتزان تحتاج لعدد 14 حصة دراسية فعلية علما ان بعد توزيع المنهج قد تم تقليصها الى 7 حصص فقط وهي غير كافية لتحقيق الكفايات وتقويمها كما ان مفهوم مركز الجاذبية ومركز الاتزان يتم تناوله حاليا في الصف الحادي عشر علمي.

وأضافت بوعركي انه تم عرض محتوى الكفاية على موجهين متخصصين بالفيزياء وكان ردهم ان المفهوم كبير على طلاب الصف السادس اضف الى ذلك فإن المفاهيم الواردة في الكفايات العامة متداخلة ولا يمكن تعليق اجزاء منها وتناول أجزاء أخرى كذلك يتفق التوجيه الفني العام للعلوم مع خبير البنك الدولي على ضرورة حذف بعض الكفايات الخاصة لكل من الصف السابع والثامن وبعض كفايات الصف التاسع لكي تتناسب مع عدد ساعات تدريس منهج العلوم بالمرحلة المتوسطة.
المصدر: الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock