جامعة الكويت

عمادة القبول والتسجيل بجامعة الكويت: أكثر من 500 موعد للطلبة الراغبين في استكمال جداولهم الدراسية

  • مال الله : تسجيل الأسماء «إلكترونياً» بدلاً من الطريقة اليدوية ومستمرون في استقبال الطلبة حتى 9 فبراير
  • من المتوقع تخرج 7129 طالباً وطالبة في الفصلين الدراسيين الأول والثاني
  • توفير ممثل لكل كلية في صالة التسجيل لمساعدة الطلبة

كشف عميد القبول والتسجيل في جامعة الكويت د.عادل مال الله ان العمادة قامت بتوفير ما يزيد على 500 موعد للطلبة الراغبين في استكمال جداولهم الدراسية، والمتوقع تخرجهم حيث يبلغ عددهم 7129 طالبا وطالبة في الفصل الدراسي الاول والثاني، مشيرا الى ان عمليات تسجيلهم للمقررات الدراسية انطلقت عبر صالة التسجيل في موقع الشويخ، وتستمر حتى 9 فبراير المقبل.
وقال د.مال الله على هامش جولته في عمادة القبول والتسجيل أمس، ان العمادة حرصت على توفير ممثل لكل كلية في صالة التسجيل لمساعدة الطلبة وتحسبا للوقوع في تعثرات قد تعوقهم في تسجيل المقررات واستكمال الجداول الدراسية، لافتا الى انه تم إلغاء العمل بالطريقة القديمة وهي تسجيل الاسماء يدويا واستبدالها بالاكتروني، وفيما يلي تفاصيل الحوار:
هل حرصت عمادة القبول والتسجيل على توفير مواعيد للطلبة والطالبات لاستكمال جداولهم الدراسية؟
٭ نعم، العمادة قامت بتوفير ما يزيد على 500 موعد للطلبة الراغبين في استكمال جداولهم الدراسية والمتوقع تخرجهم والبالغ عددهم 7129 طالبا وطالبة في الفصل الدراسي الاول والثاني، كما اننا قمنا بإلغاء الآلية القديمة والتي نتجت عن سوء ترتيب وتنظيم وفوضى عارمة امام صالة القبول والتسجيل مع ان العمادة لم تدع الطلبة والطالبات الى الحضور مبكرا الى الجامعة وقت حدوث الفوضى بسبب عملية تسجيل الاسماء يدويا، مما دفعنا الى اتخاذ خطوات بالتسجيل الالكتروني عبر الموقع وتحديد موعد محدد لكل طالب يرغب في استكمال جدوله.
الى متى ستستمر عملية تسجيل مقررات الطلبة والطالبات لاستكمال جداولهم الدراسية؟
٭ عمليات تسجيل المقررات الدراسية انطلقت عبر صالة التسجيل في موقع الشويخ، وتستمر حتى 9 فبراير المقبل.
كيف يتم التنسيق بين العمادة والكليات في حال حاجة الطلبة لإرشاد متخصص من الكلية؟
٭ حرصت العمادة على توفير ممثل لكل كلية في صالة التسجيل لمساعدة الطلبة وتحسبا للوقوع في تعثرات قد تعوقهم في تسجيل المقررات واستكمال الجداول الدراسية دون حاجة الطالب للذهاب الى الكلية والعودة مرة اخرى وتفويت الوقت عليه وعلى موظفي العمادة.
هل يوجد خط مباشر للعمادة، وهل هناك احصائيات يتم عملها عليها بشكل دوري؟
٭ نعم، خصصت العمادة خطا مباشــرا للرد على استفسارات وملاحظات واقتراحـــات الطلبة والطـــالبات وأولــياء امورهم وهو 1866000، كما انه تردنا تقــــارير اولا بأول واحصائيات عن الاتصـالات التي ترد وطريقــة معالجتها وهناك متابعة حقيقية من قبل العمادة، وذلك لأهـمية التواصل مع الطلبة والطالبات وأولياء امورهم ومعرفـــة ابرز المشــاكل التـــي قد تواجـههم ونســعى بوضـع الحلول لها مع موظفي العمادة.
ما جديد عمادة القبول والتسجيل خلال المرحلة المقبلة؟
٭ بحمد الله استطعت بالتعاون مع موظفي العمادة من اول يوم تسلمت فيه العمل على وضع خطط عمل واستراتيجيات ســـواء على المـــدى البعيد او القصــير، ولعل ابرزها ما سيتم خـــلال الايـام القليلة القادمة وهو الغاء كل الفورمات الورقية في عمادة القبول والتسجيل ويتم الاكتفاء فقط عبر الموقع الاكتروني دون الحاجة الى الاوراق بعد ذلك.
ماذا عن تعاونكم مع اتحاد الطلبة؟
٭ بحمد الله هناك تعاون فيما بيننا وبين ممثلي الطلبة والطالبات وهو الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الجامعة واجتماعات ولقاءات للوقوف على ابرز المشاكل التي تواجــه الطلبة ونسعى على تذليلها ان وجدت، فالاتحاد هو صوت الطلبة.
ما الرسالة التي تريد توجيهها الى موظفي عمادة القبول والتسجيل؟
٭ نحن فريق عمل واحد هدفنا خدمة جامعة الكويت، وفي الحقيقة «رايتهم بيضة» وكانوا على قدر المسؤولية في النهوض والارتقاء بأداء العمادة رغم كل الضغوطات والصعوبات التي واجهت العمادة ورغم الكثافة العديدة في ظل محدودية الموظفين والموظفات.
الزمامي: على الطلبة الإسراع في حجز مواعيدهم لاستكمال جداولهم
قالت رئيسة قسم السجلات في عمادة القبول والتسجيل طيبة الزمامي انه تم فتح صالة التسجيل امام الطلبة المتوقع تخرجهم في الفصل الدراسي الثاني والفصل الصيفي مقسمين حسب مجموعات بحسب الكليات، مؤكدة وجود ممثلي الكليات التي يوجد بها ضغط حتى يتسنى للطالب توقيع بعض الأوراق بسهولة لان بعض المقررات التي تعدت الحد الأدنى للتسجيل بها فوق -5 تحتاج الى اعتماد من الكليات المعنية، وهذا دور ممثلي الكليات للتسهيل على الطلبة بدل العناء.
وأوضحت الزمامي أن فترة التسجيل وأخذ المواعيد مستمرة حتى تاريخ 9 فبراير لاستكمال جداولهم، داعية الطلبة الذين لم يأخذوا المواعد للمسارعة في حجز مواعيد لهم حتى يتسنى استكمال جداولهم قبل بدء الفصل الدراسي.
طلبة: العمادة شهدت قفزة نوعية وأنهت الازدحام والفوضى
التقت «الأنباء» عددا من الطلبة والطالبات الذين اجمعوا على أن العمادة شهدت قفزة نوعية عبر الغاء الآلية القديمة اليدوية المربكة والتي كانت مضنية، قائلين «اننا في السابق كنا نأتي ولا نعلم ان كنا سنستطيع استكمال جداولنا او لا، اما اليوم نأتي على الموعد المحدد دون انتظار او تأخير او فوضى».
واكد الطالب احمد الديحاني ان العمادة استطاعت ان تقفز قفزة نوعية عبر الغاء النظام القديم وهو التسجيل اليدوي لمن يرغب باستكمال جدوله الدراسي الي تحديد المواعيد الكترونيا، مشيرا الى اننا في السابق كنا نعاني من الازدحام والفوضى.
اما الطالبة فاطمة الكندري فقالت «كنا وين وصرنا وين» ففي السابق لا تستطيع ان تدخل الصالة بسبب الزحمة والفوضى، خاصة اننا ما اتينا بعد صلاة الفجر بل الساعة 6 صباحا، اما الآن بعد النظام الجديد وهو تحديد المواعيد فهو مناسب لكل اوقات الطلبة.
واوضحت فجر الهاجري ان نفسيات موظفات صالة القبول والتسجيل تغيرت عن السابق وبدأوا يستقبلوننا بابتسامة بعد تخفيف الضغط عليهم.
لقطات من الجولة
٭ حضر العميد المساعد للشؤون الأكاديمية بعمادة القبول والتسجيل د.حمد العدواني جانبا من اللقاء ورافق «الأنباء» في الجولة الى صالة القبول والتسجيل.
٭ حرص موظفو عمادة القبول والتسجيل على عدم الذهاب الى بيوتهم رغم انتهاء عملهم إلا بعد انتهاء كل مواعيد الطلبة والتي كانت في الـ 4:30 عصرا اثناء جولة «الأنباء».
٭ دور بارز لرجال الامن والسلامة الذين كانوا متواجدين في صالة القبول والتسجيل لعملية تنظيم وترتيب ادخال الطلبة بسلاسة ويسر وسهولة.
 

المصدر الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock