كتاب أكاديميا

لا تخف من المجتمع | كتب: منيرة الخرسان

كثيراً منا قبل أن يخطو أول خطوة له في حياته يفكر بالمجتمع وما سوف يقوله الناس عنه، ناسياً بأن هذه حياته وحده ولا أحد يمتلكها غيره .
فالمرأة تخاف من الطلاق حتى لا يطلقوا عليها لقب ” المطلقة ” والتي لم تتزوج تخاف من الخروج للمجتمع والاحتكاك بالأخرين حتى لا يطلقوا عليها لقب ” العانس ” والمريض النفسي يخاف أن يذهب للدكتور خوفاً من أن يطلقوا عليه لقب ” المجنون “، يطلقون هذه الألقاب على غيرهم غير مباليين بأن هذا كله قضاء وقدر من الله، من الذي أُطلق هذه المصطلحات التي جعلت المرأة تخاف أن تحدد مصير حياتها خوفاً أن تلاحقها إحدى هذه الألقاب. بينما الرجل حر ولا “يعيبه شيء !!”، مجتمعات تحترم الرجل وتهين المرأة.
مجتمعاتنا العربية إن لم تكن مثلهم بأفكارهم ومعتقداتهم فأنت شخص لا تنتمي إليهم وتصبح منبوذ ومعزول عنهم، فبعضهم لا يحترم اختلاف أفكارك وطريقة حياتك ، حتى أرائك إن لم تكن مشابهة لأرائهم فبدلاً من احترامها يقومون بانتقادها، فالكاتب ‫الياباني نوبوأكي نوتوهارا ‬عند دراسته للمجتمعات العربية قال: المجتمع العربي مشغول بفكرة النمط الواحد والحاكم الواحد والدين الواحد لذلك يحاول الناس توحيد أشكالهم وملابسهم وبيوتهم وأرائهم.
 لذلك اخرج من دائرة هذا المجتمع إن لم ترى أفكارهم وارائهم تناسبك ، عش حياتك كيفما تريد وكيفما تحب تاركاً ورائك هذا المجتمع البائس ، ولا تخف من المجتمع.
بقلم : منيرة الخرسان 

twitter : muneera__alk

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock