أخبار منوعة

«نييدلاب» يقدم تجربة معمارية اجتماعية باستخدام الواقع المعزز بالتكنولوجيا الحديثة

بحضور مصممة ومؤسسة نييدلاب المعمارية سميرة شكبالي، أقيمت مساء امس الأول حلقة نقاشية في جامعة الكويت لجميع طلبة الجامعة بمشاركة منظم الورشة في الكويت جاسم النشمي، د.حسين دشتي، سليمان العثمان، رودريجو روبيو، أليساندرو ماتوشيا، ريكاردو كاماشو، رافايل بورتييو، تحت عنوان «محادثة بين الطبيعة والتكنولوجيا».

وتخللت الحلقة النقاشية تقديم مواضيع مختلفة متعلقة بعلاقة الهندسة المعمارية بالتكنولوجيا، وهل هو مستقبل الهندسة المعمارية وهل هذا المستقبل الصحيح والطريقة الصحيحة في تصميم مبان ثقافية؟ وكانت الخلاصة ان بعض المشاركين في الحلقة النقاشية وجدوا أننا نحن متجهون بالطريق الصحيح والطريقة التي تجعل الكمبيوتر يأخذ مسؤوليته في بناء مبنى كامل والنصف الآخر من المشاركين اتفقوا على أن التكنولوجيا مفيدة لكننا لا نستخدمها بطريقة صحيحة ويجب تطبيقها بطريقة إنسانية كالمحافظة على البيئة والتركيز على ثقافة المنطقة قبل التفكير في تصميم المباني.

ورشة عمل نييدلاب عبارة عن سلسلة ورش عمل مترحلة تركز على استحداث طرق جديدة لخلق حوار بين المواد المحلية والبيئة وأحدث البرامج والتقنيات باتباع شعار «العمل المحلي والتفكير العالمي».

والجدير بالذكر ان الورشة ستعقد في مواقع مختلفة حول العالم معتمدة على أساسيات البحث ولكن آخذة بعين الاعتبار خصوصية الموقع الذي تتم فيه. نييدلاب يقدم تجربة معمارية اجتماعية باستخدام الواقع المعزز في أجزاء مختلفة من العالم، بدءا من محطته الأولى في الكويت، لفهم العمارة العامة والسلوك الثقافي والحرف المحلية الخاصة بكل بلد ومن ثم سيتم نشر كتاب يحوي جميع نتائج البحث.

كما قال منظم الورشة في الكويت م.جاسم النشمي «تستضيف جامعة الكويت الورشة التي ستمكن الطلاب من اختبار أساليب جديدة للبناء باستخدام الطوب المحلي بطريقة تستجيب للبيئة، كما سيتم أيضا استخدام الواقع المعزز كجزء من التصميم والإنتاج لبناء الهيكل المعماري نحن نتعاون مع فاب لاب في مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع وسيتم عرض النموذج الناتج عن الورشة في حديقة الشهيد لمدة شهر ومن ثم نقله الى جامعة الكويت بشكل دائم.

وقال النشمي «المعلومات التي ستدار خلال الورشة ستجعل من طلبة الهندسة المعمارية يتلقون معلومات جديدة خارج نطاق الصفوف الجامعية».

تلي الحلقة نقاشية سلسلة محاضرات، بالإضافة الى حفل ختام لعرض نتائج الورشة الممتدة حتى ٢٨ يناير الجاري في جامعة الكويت – قسم العمارة بالتعاون مع فاب لاب – مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع والصناعات الوطنية وبرعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ووزارة الدولة لشؤون الشباب ومدرسة الكويت الانجليزية وشركة زين وحديقة الشهيد وباب نمنم.

الورشة ستغطي مجموعة واسعة من البرامج والمهارات وستكون مفتوحة للطلاب والمهندسين المعماريين والمهندسين في منطقة الخليج وخارجها.

وسلسلة محاضرات مفتوحة للجمهور والطلاب في ٢٥ يناير الجاري ستعقد في حديقة الشهيد، وسيتم اختتام الورشة خلال حفل افتتاح النموذج المعماري الناتج عن الورشة في ٢٨ يناير الجاري في حديقة الشهيد والدعوة عامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock