جامعة الكويت

النائب المويزري: لا إنجاز لمشروع «الشدادية» إلا بعد 5 أعوام

  • الدلال : نحتاج إلى تطوير التعليم ولكن المشكلة في تطبيقه

توقع النائب شعيب المويزري أن يتأخر انجاز مشروع مدينة صباح السالم الجامعية 5 سنوات، لانه “لم يتم انجاز ما يصل إلى 50% منه”، مشيرا إلى ان “المشروع كان امنية كل كويتي ممن يبحثون عن مقاعد دراسية لأبنائهم أو الطلبة أنفسهم الذين يهدفون الى تحقيق طموحاتهم، والجامعة لها اكثر من 10 سنوات لم تنجز، والكل يعرف أنه صدر لها قانون اساس التكلفة فيه 500 مليون دينار، والان اصبحت تكلفتها 3 مليارات و270 مليونا”.
جاء ذلك خلال حضوره اليوم الثاني في معرض التصميم الهندسي 31 الذي تنظمه كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت ويستمر مدة يومين في فندق كراون بلازا قاعة البركة.
وقال المويزري عقب جولته بالمعرض ان “هذه الابداعات ليست غريبة على الطلبة الكويتيين فهم معروفون بالذكاء والمثابرة وقوة العزيمة والارادة بالرغم من انهم يمرون ببعض الظروف التي قد تؤثر في طموحاتهم مثل التفكير فيما بعد التخرج، وأين يجدون وظيفة؟، وهل سيجدون وظيفة من عدمه؟”.
وحول جلسة العمالة الوافدة، أكد المويزري أن “هذا الموضوع هام للكويت ولجميع دول العالم، فالتركيبة السكانية امر مهم لأهل الكويت وللوافدين أنفسهم ولكن يجب الا يكون في الحلول ظلم للوافدين، فهناك وافدون من العمالة الهامشية التي لا تحتاجها الدولة، ويجب ان يسأل من جلب هذه العمالة، وكذلك هناك عمالة ماهرة مثل الاطباء والمهندسين فهؤلاء الدولة بحاجة لهم”، متمنيا “ايجاد حلول لمعالجة التركيبة السكانية، ولكن دون ان نظلم او نضر اي فئة من الفئات من الاخوة الوافدين”، مؤكدا ان “أغلب التشريعات التي تحتاجها الدولة موجود، ولكن للأسف لا يطبق وسوف تتم محاسبة من لا يطبق القانون والدستور”.
من جانبه قال النائب محمد الدلال، ان “اساس التشريع في الكويت موجود، ولكن الامر يحتاج إلى تطوير نظام التعليم، ولكن هناك مشكلة في تطبيقه، والاهتمام بالمعلم والالتزام بالقانون والجدية في ايصال المعلومة التي تتناسب مع العصر”، موضحا ان “هناك تراجعا في جودة التعليم بالكويت وذلك حسب المؤشرات العالمية، ووزير التربية والتعليم العالي مطلع على هذا الامر ومدرك لخطورته، ومطلوب منه ان يقدم تصورا متكاملا للنهضة في التعليم”.
وكشف الدلال عن “عرض عدد من التشريعات والقوانين المتعلقة بالتعليم في اللجنة التشريعية، وتم دعمها وتحويلها الى اللجنة المختصة وهي اللجنة التعليمية، التي نظرت موضوع المدينة الجامعية في الشدادية، وتطوير قانون التعليم العام والتعليم العالي”، لافتا إلى “اننا نتطلع أن يكون لدينا تصور واضح، فالقضية ليست كيف يكون لدينا قانون، ولكن الاهم كيف يفعل، وعلى سبيل المثال قانون مدينة صباح السالم الجامعية كيف يتم تفعيله! وهل سيكون لدينا جامعة واحدة ام جامعتان منفصلتان عن جامعة الكويت؟ وبحسب معلوماتنا فإنها ستكون جامعة واحدة”.
وأضاف الدلال “اننا بحاجة الى ان يكون لدينا اكثر من جامعة حكومية، وغير معقول أن دولة مثل الكويت التي تنشئ جامعات في الخارج يكون عندها جامعة حكومية واحدة، ونحن نرى فيما يسمى بالبعثات الداخلية فإن الجامعات الخاصة تستفيد من أموال الدولة وكذلك تحمل الطلبة اعباء مالية اخرى”.

المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock