أخبار منوعة

الحمود: المتاحف الخاصة تؤدي دورا مهما بالحفاظ على الارث الثقافي

 أكد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح اهمية دور ورسالة المتاحف الخاصة في الحفاظ على الإرث التاريخي والثقافي للشعوب والمجتمعات.
وثمن الشيخ سلمان الحمود في تصريح صحافي عقب زيارته مساء اليوم الاثنين متحف (حامد عبدالله الفزيع) بمنطقة حطين المبادرات الوطنية الخاصة في انشاء المتاحف كحلقة وصل بين العراقة والمعاصرة.

وقال ان التراث الشعبي في كل دول العالم يمثل المرآة التي تعكس طبيعة وحياة وثقافة المجتمعات الانسانية التي عاشها الآباء والاجداد وهو ما يجب المحافظة عليه ضمانا لعدم اندثاره في ظل التقدم التكنولوجي الذي يعيشه العالم حاليا من اجل اطلاع الاجيال الحالية على هذا الموروث الزاخر.

واشار الى ان التراث الشعبي الكويتي المادي والمعنوي يتميز بثراء التنوع الحاصل قديما بين بيئتين احداهما بحرية والاخرى برية.

وافاد بأن لائحة المتاحف الخاصة التي صدرت مؤخرا تمثل اطارا داعما للمتاحف الخاصة للانطلاق بها نحو دور أكثر فعالية وتأثيرا كونها تمثل رديفا ثقافيا للمتاحف الرسمية.

واوضح الشيخ سلمان أنه طبقا للائحة الجديدة يجوز لأي شخص طبيعي أو اعتباري ادارة متحف خاص او استغلاله بعد الحصول على ترخيص بذلك من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وقال انه يمكن لهذه المتاحف الاستفادة من خبرات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والحصول على دعمه العلمي والفني في مجالات العرض وحفظ المعروضات وصيانتها وترميمها وكذلك التشغيل والادارة في اطار التعاون بين المجلس والمتاحف العالمية والجهات الدولية.

ودعا الشيخ سلمان الحمود شباب دولة الكويت الى الاطلاع على مقتنيات المتاحف الخاصة التي تمثل حقبة مهمة من تاريخ الكويت عاش خلالها الاباء والاجداد حياة بسيطة وهادئة رغم صعوبتها لكن وحدتهم وتآزرهم كانت سياج الوطن الذي عبر بسيرته التاريخية الى عصور التطور والتقدم الى ان وصلت اليه.

وقال “كويتنا الغالية الان امانة في اعناقنا نسلمها للأجيال المقبلة كما تسلمناها من الاجيال السابقة واحة امن وأمان ورخاء وازدهار”.

وتقدم الشيخ سلمان الحمود بالشكر على جهود حامد الفزيع ومبادرته في حفظ وجمع التراث بما يميزه من ثراء وتنوع للبيئة البحرية والبرية التي عاشتها الكويت وتميزت بهما عن باقي دول المنطقة.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock