لقاءات أكاديميا

‫نائب رئيس المجلس الطلابي ورئيس اللجان الجامعة المفتوحة في حوار خاص مع “أكاديميا”‬

أكاديميا| أجرت المقابلة: دلال الشمري 

عرفنا بنفسك. 
مبارك العنزي نائب رئيس المجلس الطلابي في الجامعة العربية المفتوحة – فرع الكويت – ورئيس اللجان. 

حدثنا عن مهام المجلس الطلابي واللجان ودور كل منها.
المجلس الطلابي بشكل عام هو الممثل الرسمي للطلبة أمام الإدارة الجامعية وهو صوت الطالب الحر، وللمجلس الطلابي مهام عدة وأهمها:
١- حل المشاكل التي تواجه الطلبة وفق معايير عدة تصب في مصلحة الطالب.
٢- إزالة كافة الصعاب والعقبات التي تعيق الطلبة من دون أن يضر ذلك في المستوى الأكاديمي والعلمي للجامعة.
٣- العمل على طرح كل ما هو جديد ومفيد للطالب من الناحية الأكاديمية والترفيهية والخدماتية.
أما من ناحية أخرى، نحن المجلس الطلابي ٢٠١٦/٢٠١٧ أول مجلس طلابي يعزل لجان الطلاب عن الطالبات، وذلك تطبيقاً للوائح الجامعية، حيث تنقسم اللجان إلى لجان خاصة بالطلاب ولجان خاصة بالطالبات، ولكل لجنة مهام خاصة فيها كما يلي:- 
لجنة برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها، لجنة برنامج إدارة الأعمال، لجنة تقنية المعلومات والحوسبة، لجنة الشكاوي والاقتراحات، لجنة الأنشطة، لجنة المستجدين، لجنة التوجيه والإرشاد، لجنة العلاقات العامة، لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة، لجنة شؤون الطلبة، اللجنة الاجتماعية والثقافية، اللجنة الإعلامية والالكترونية. 

مامدى صحة إتباع لجان المجلس الطلابي للقوائم الطلابية؟
خالي من الصحة، حيث أننا وزعنا كافة اللجان على الأجدر والأكفى دون النظر إلى قائمة معينة، والجدير بالذكر ومن باب الديمقراطية تم توزيع اللجان بعد تصويت الهيئة الإدارية وفق معايير قمنا بتحديدها حتى تكون عملية توزيع اللجان بأفضل وجه. 

– ما مدى فعالية صلاحيات المجلس الطلابي؟ وهل تم التدخل من قبل الإدارة بالمجلس السابق أو المجلس الحالي؟
صلاحيات المجلس الحالي تعتبر مطلقة نوعاً ما ولكن نحن ننتهج الأسلوب الحضاري والتعاون والمعارضة الرشيدة، حيث أننا نمد يد التعاون مع الجميع على مبدأ المسطرة مساوي بخطً واحد، أما من ناحية المعارضة فإننا كمجلس نستخدم أسلوب المعارضة الرشيدة، حيث نوضح وجهات نظر الطلبة للإدارة الجامعية ونقدم لهم الاقتراحات، ولقد رأينا التعاون في بعض الكتب والاقتراحات، ونتمنى أن نرى التعاون في كافة الأنحاء دون أي تقصير.

ما هي خططكم للعام الدراسي الحالي؟
إن الخطط واضحة كوضوح الشمس، أولاً: توفير كافة الاحتياجات الأكاديمية والعلمية للطالب التي تفيد مستوى الطالب العلمي وتوفير كافة سبل الراحة، والعمل على رفع اسم الجامعة العربية المفتوحة عالياً بين الأوساط الأكاديمية، حيث أن اسم الجامعة يمثل كل منتسب لها.

هل الدعم يكفي للقيام بنشاطاتكم؟
واقعاً الدعم لا يكفي، وغالباً مايكون الدعم شخصي.

كثرت الآراء حول نجاح هذا المجلس مقارنة بالمجالس السابقة، ما سبب هذه الآراء؟
 كل هذا بسبب مجموعة طلابية استحوذت على المجلس أربع مرات، ولكن كان نتاجها جداً ضعيف بسبب عدم الخبرة والإلمام بالأمور النقابية، وعدم المصداقية مع الطلبة والتحيز التام.
ومن ناحية أخرى، في هذا المجلس عبارة عن عدة مجاميع طلابية، أي من كل بستان زهرة، حيث تمثل كافة الآراء، وهو نتاج خبرة أدت لتكوين ثمرة طيبة تصب في مصلحة الطلبة، وكل هذا بسبب الثقة والتعاون بين الإدارة والمجلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock