لقاءات أكاديمياجامعة الكويت

د.الأنصاري لـ”أكاديميا”: ندعو الأساتذة لتقديم مقترحاتهم وسنناقشها كمجتمع أكاديمي لتحسين الجامعة

  

د. الأنصاري: نحن جميعاً هنا من أجل الطلبة. 

د. الأنصاري: نسعى لتطوير العمل التطوعي والإنساني لانهم جانبين مهمين بالكويت.

قريباً سيتم وضع أعضاء محايدين من خارج الكلية لإختيار عمداء الكليات.

زيادة أعداد الطلبة يحتم علينا زيادة الأساتذة سواء بالتعيين أو بالإنتداب

أكاديميا | فاطمة الزيد – خاص 

تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي د. بدر العيسى، وبحضور مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري، أقامت اليوم جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت حفل الاستقبال السنوي لتوطيد التواصل بين المجتمع الأكاديمي.

وعلى هامش هذا اللقاء قال مدير عام جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري في تصريح خاص له لـ”أكاديميا” أن هذا الحفل هو مناسبة إجتماعية جمعت بين أعضاء هيئة التدريس الكويتيين وإخواننا الغير كويتيين من أجل تعزيز العلاقات بين الزملاء الجدد العائدين من البعثات والذين تم تعيينهم مؤخرا، وكذلك بقية أساتذة الجامعة، ونشكر جمعية أعضاء هيئة التدريس على إقامة هذا الحفل الذي اتاح للجميع التواصل والتعارف، حيث تلتقي الأجيال الحديثة بالأجيال القديمة من أعضاء هيئة التدريس. 

وأوضح د. الأنصاري بأن هذا الحفل شهد أيضاً تكريم المتقاعدين لما قدموه من عطاء اتجاه الجامعة وما بذلوه من جهد، مؤكدا في ذات الوقت أن الإدارة الجامعية ستكون على تواصل دائماً معهم من أجل الإستفادة من خبراتهم في التدريس واستشارتهم في الجوانب التي تساعد على تطوير الجامعة. 

الطلبة والجداول
وبين د. الأنصاري لـ “أكاديميا” بأنه يسعى دائما لتوفير جو أكاديمي للطلبة، وأن الإدارة الجامعة تسعى في المرحلة القادمة لتحسين تجربتهم الأكاديمية وتسهيل المصاعب التي يمرون بها. وأكمل: جميعنا كأساتذة وإداريين موجودين لخدمة الطلبة، فهم جوهر الجامعة ومستقبل البلد، وسنوفر لهم جميع الموارد التكنولوجية لخدمة الطالب.

وأكد: نحن نسعى أولا لحل مشكلة الجداول، وسنخفف من مشاكلها بالتسلسل مع كل فصل حتى ننتهي منها تماماً.

ترسيخ الجانب التطوعي لدى الطلبة
أوضح د. الأنصاري بجانب ما تقام من أنشطة رياضية وثقافية وحصول جامعة الكويت مراكز متقدمة في دوري المناظرات، سنركز في المرحلة القادمة على ترسيخ العمل التطوعي والإنساني، وهما جانبان مهمان بالنسبة للكويت. ونتأمل أن ينعكس ذلك في مناهجنا الدراسية في هذا الجانب.

زيادة أعضاء هيئة تدريس  
وأشار د. الأنصاري في تصريحه لـ”أكاديميا” بأن زيادة عدد الطلبة في الجامعة يحتم علينا زيادة عدد أعضاء هيئة التدريس وفتح باب التعينات وقبول المنتدبين، وكذلك أن نستفيد من طاقة الموجودين حاليا من الأساتذة للتوسع في الجداول الدراسية لكي تخفف من معاناة الطلبة، فنحن حريصين على مساواة معدل الأساتذة مقابل أعداد الطلبة. 

ملفات ساخنة وعالقة
أوضح د. حسين الأنصاري بأن هناك ملفات ساخنة عالقة لم يبت فيها منذ فترة، والإدارة الجامعية الحالية سعت لحلها وأن تعالج كل الملفات بلا تهميش. وأكد د. الأنصاري أنه ولله الحمد تم حل البعض منها وجاري استكمال معالجة باقي الملفات والتي تحتاج بعض الوقت ولكن إن شاء الله نحن في سبيل حلها.

تعيين القياديين
أما بخصوص ملف تعيين القياديين فقد بين د. الأنصاري أنه تم تعيين نائب مدير الجامعة للأبحاث ونائب مدير الجامعة للشؤون العلمية، وفي المرحلة اللاحقة سيتم تعيين المساعدين.

تطوير البحث العلمي 
ومن جانب أخر قال د. الأنصاري لـ “أكاديميا” من أولوياته تطوير البحث العلمي، حيث قال: شهدنا اليوم تكريم عدد من الأساتذة المتميزين في البحث العلمي، وبصراحة هم على مستوى عالمي، وبإنجازاتهم هذه حصل البعض على أرقى الجوائز العالمية والتي بدورها رفعت إسم الجامعة والكويت.

وأكد أنه في الفترة القادمة سنزيد من انتاج البحث العلمي وسنتواصل مع بعض الجامعات المرموقة عالميا وعقد اتفاقيات معها من أجل تطوير البحث العلمي والإرتقاء به، ونحن في حقيقة الأمر بدأنا التواصل مع بعض الجامعات الإسبوع الماضي، وسنستكمل هذا الأمر مستقبلاً خصوصا فيما يخص الجانب البحثي والتدريسي.

ورش العمل 
أشار د. الأنصاري أنه ستقام ورش عمل فنية لأعضاء هيئة التدريس من أجل تطوير الجانب المهني، وذلك عن طريق الإتفاقيات مع الجامعات المختصة بهذا المجال بحيث نستضيف أعضاء هيئة تدريس ومدربين من الخارج لإقامة تلك الدورات والورش التدريبية والتي ترتقي بالجانب التدريبي والمعرفي.

أهمية مشاركة الأساتذة بمقترحاتهم

أوضح د. الأنصاري أن الجامعة تسعى لعمل ارشيف رقمي لتوفير كل المصادر الممكنة، واليوم تم الاحتفال بمناسبة حصول قطاع الأمانة العامة على شهادة (الآيزو 9001-2008)، ونحن جارين لإستكمال هذه الأعمال في بقية قطاعات العمل في الجامعة.

ودعا جميع أعضاء هيئة التدريس لتقديم أي مقترح لتطوير جميع جوانب ومرافق المجال الأكاديمي في الجامعة، وأكد أن إدارة الجامعة ستشارك بكل المقترحات المقدمة إليها كمجتمع أكاديمي لتطوير العملية التعليمية في جامعة الكويت. 

إختيار عمداء الكليات
بخصوص موضوع اختيار عمداء الكليات، أوضح د. الأنصاري لـ”أكاديميا” بأنه ستشكل لجنة محايدة قريبا لإختيار عمداء الكليات، وذلك متوقع عملها الإسبوع المقبل. 

وفي ختام تصريحه شكر مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري جريدة “أكاديميا” على تواجدها وحرصها على نقل الخبر بكل مصداقية. بدورها تتمنى “أكاديميا” للدكتور حسين الأنصاري كل التوفيق والنجاح في تطوير جامعة الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock