التطبيقي

لجنة مبادرون بقطاع التدريب تطلق أولى لقاءاتها التعريفية في الإنشائي

 
استضاف معهد التدريب الإنشائي مجموعة لجنة “مبادرون” التابعة لقطاع التدريب بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، حيث تم عقد محاضرة تعريفية لمشروع مبادرون ألقاها رئيس اللجنة مساعد مدير معهد التدريب الإنشائي المهندس حمد الحمد ومساعد مدير معهد التدريب المهني المهندس ناصر العجمي. حيث استعرض المتحدثون أهم ملامح وأهداف المشروع وكيفية إنشاء أي مبادرة يرغب بها من يعمل بقطاع التدريب.
وتعتبر هذه المحاضرة أولى سلسلة المحاضرات التعريفية بمشروع مبادرون على مستوى الهيئة ككل، انطلاقا من معهد التدريب الإنشائي في قطاع التدريب. حيث ذكر المهندس حمد الحمد أن المشروع يهدف إلى تشجيع المبادرات المتميزة وبناء الفكر الإبداعي الطموح لدى العاملين بقطاع التدريب وإيجاد مساحات وآفاق تنموية جديدة داخل وخارج الهيئة من خلال تبني ودعم المبادرات المتميزة واستقبالها. كما يهدف أيضا لنشر ثقافة العمل الجماعي والمشاركة وتوحيد الجهود للوصول للجودة والتميز في مجال التدريب وإدارة المؤسسات التدريبية والاستثمار الأمثل للطاقات في القطاع.
وعن كيفية تأسيس هذا المشروع ذكر الحمد أن انطلاقة الفكرة كانت من قبل المهندس خالد المزروعي مدير معهد التدريب الإنشائي، حيث تم تشكيل لجنة دائمة في قطاع التدريب من مساعدي مدراء المعاهد تحت اسم لجنة مشروع “مبادرون”. وقامت اللجنة بوضع النظام الأساسي والضوابط للمبادرات ورفعتها لنائب المدير العام لشئون التدريب لأخذ الموافقة عليها. وبعد موافقة لجنة شئون التدريب على النظام الأساسي والضوابط قررت اللجنة عمل زيارات ميدانية للمعاهد للتعريف بمشروع مبادرون. ومن ثم استعرض الحمد اللائحة الأساسية وأهم المواد الخاصة بمبادرون.
وهناك عدة مجالات تغطيها المبادرات المرجوة. منها المجال التدريبي ، التكنولوجي، الإداري، وأي مجال آخر يعتمد بعد أخذ موافقة لجنة مبادرون. ومن شروط وضوابط المبادرات أن تكون ذات حيز خاص وتخدم المجتمع، الهيئة، القطاع والمعاهد فقط، ولا تقبل المبادرة التي تخدم القسم أو ما دون ذلك. كما يجب أن تكون المبادرة واقعية وقابلة للتنفيذ. ومن الشروط أيضا أن يكون المبادر أحد العاملين في قطاع التدريب ويجوز أن يكون المبادر المشارك من خارج قطاع التدريب. بحيث لا يتجاوز عدد المبادرين عن شخصين الأول المبادر والثاني مشارك المبادر، ولن تقبل المبادرة التي سبق تقديمها للجنة. ​وبمجرد قبول المبادرة تكون الحقوق الفكرية للمبادرة حق مشترك بين صاحب المبادرة والهيئة.
وعن مراحل تقديم وقبول المبادرة، تحدث المهندس ناصر العجمي من معهد التدريب المهني عن الخطوات التي يقوم بها المبادر، بداية بتعبئة نموذج المقترح وتقديمه إلى نائب المدير العام لشئون التدريب أو إلى مساعد مدير المعهد التابع له المدرب. حيث ستقوم لجنة مبادرون بعرض المبادرة ودراستها مع الفريق الفني ورفع تقرير لرئيس اللجنة ومن ثم الاعتماد من قبل نائب المدير العام لشئون التدريب. وسيتم لاحقا تحويل المبادرة إلى فريق متابعة تنفيذها بعد اعتماد قبولها.
ويمرحلة التنفيذ سيكون هناك فريق متخصص للمتابعة ولأخذ كافة الاجراءات المتطلبة لعقد اتفاقات وشراكات عند الحاجة، مع رفع تقرير دوري ونهائي لرئيس اللجنة ومن ثم لنائب المدير العام لشئون التدريب.
وذكر العجمي أن المرحلة الأخيرة في المبادرة هي مرحلة القياس والتقويم والتي من شأنها مراجعة النتائج وعرض الملاحظات والاقتراحات من أجل تطوير المبادرة.
وبصفة عامة، يطمح فريق “مبادرون” أن يحقق النتائج المرجوة من المشروع المتلخصة في وضع آلية للمشاركة والمساهمة في تطوير قطاع التدريب، وفتح المجال للإبداع والابتكار. إضافة إلى تمكين المدربين والمنتسبين للقطاع من المساهمة في التطوير وتعزيز الانتماء للقطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock