أخبار منوعة

معهد الكويت للابحاث ينجز دراسة عن تكرير النفط الثقيل بمشروع مصفاة الزور

أعلن مركز أبحاث الكويت التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية انجازه دراسة بعنوان (تأثير تكرير النفط الثقيل على نظم المواد الحفازة لوحدتي معالجة الديزل وإزالة الكبريت من المخلف النفطي في مشروع مصفاة الزور).

وأوضح المعهد في بيان صحافي اليوم الاثنين ان هذه الدراسة التي تعد الأولى من نوعها أنجزت بالتعاون مع شركة البترول الوطنية الكويتية كمشروع مشترك.

وقال الباحث العلمي الرئيسي في المعهد ومدير المشروع الدكتور عبدالعظيم معرفي إن (البترول الوطنية) ستقوم بتكرير النفوط الثقيلة في مشروع (مصفاة الزور) مثل النفط الكويتي الثقيل (رطاوي – برقان) والأيوسين والفارس السفلي المنتجة من الحقول الكويتية.

وأضاف معرفي أن مشروع (مصفاة الزور) يعد من أكبر المشاريع الاستراتيجية لدولة الكويت وبسعة إنتاجية تصل إلى 615 ألف برميل يوميا منها 300 الف برميل يوميا من النفوط الثقيلة.

وذكر أن تكرير هذه النوعيات من النفوط سيؤثر على أداء العمليات المختلفة من المشروع خصوصا وحدات التقطير ومعالجة الديزل وإزالة الكبريت للمخلف النفطي.

وأشار الى أن من أهداف مشروع (مصفاة الزور) تزويد محطات الطاقة في الكويت بزيت الوقود النظيف الصديق للبيئة وفتح السوق العالمية أمام البلاد لتصدير المنتجات النفطية مثل الديزل ذي المحتوى الكبريتي المنخفض وبمواصفات عالمية عالية الجودة.

وأكد ضرورة تقييم المادة الأولية (اللقيم) المستخدم من الوحدات المذكورة وأهمية إيجاد الخلطة المناسبة من هذه النفوط لمعالجتها مبينا أن ذلك يعتبر عملا أساسيا لتقييم وتصميم الوحدات لمعالجة هذه النفوط.

وشدد على أهمية عمل الدراسات لمعالجة هذه النفوط لإدراك التأثير الحقيقي على النظم والمواد الحفازة في مصفاة الزور.

وبين أنه من خلال هذا المشروع تم الحصول على معلومات عن مواصفات النفوط الكويتية الثقيلة والمشتقات النفطية المتعلقة بزيت الغاز والمخلف النفطي ومعلومات عن مواصفات خليط زيت الغاز وخليط المخلف النفطي من النفوط الكويتية الثقيلة.

ولفت إلى أنه تم الحصول ايضا على معلومات حول أداء المواد الحفازة المستخدمة في (مصفاة الزور) لوحدتي المعالجة الهيدروجينية لزيت الغاز والمخلف النفطي ودورة حياة المتوقعة لهذه المواد الحفازة.

وأفاد بأنه تم الحصول على نتائج جودة المنتج من الديزل ذي المحتوى الكبريتي المنخفض وجودة المنتج من زيت الوقود المنخفض من الكبريت ومدى مطابقتهما للمعايير الدولية.

وقال معرفي إن المعهد قدم اقتراحات لاختيار الخليط ونظم المواد الحفازة المناسبين والظروف التشغيلية المطلوبة لأخذها بعين الاعتبار عند تشغيل (مصفاة الزور) لتحقيق الحالة المثلى في عمليتي المعالجة الهيدروجينية لوحدتي الديزل والمخلف النفطي.

ولفت الى ان المعهد يولي البحث العلمي أهمية قصوى حيث أدرج ضمن السياسات والخطط المستقبلية للدولة لما له من دور في دعم القرار واتخاذه على أسس علمية مدروسة. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock