جامعة الكويت

بالصور .. قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الكويت يحتفل بإنجازات 20 عام

 

 
 

احتفل قسم المكتبات والمعلومات في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت صباح اليوم بمرور 20 عامل على انشاء القسم تحت رعاية مدير الجامعة الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري.

وأشاد مدير جامعة الكويت الاستاذ الدكتور حسين الأنصاري بإنجازات القسم حيث ان قسم المكتبات والمعلومات هو الأكثر مشاركة بمجال النشر العلمي في مجلات علمية محكمة إقليمية وعالمية بالغتين الانجليزية والعربية وهذا يُبين مدى كفاءة أعضاء هيئة التدريس بالقسم ومستوى الخريجين.

وأعرب الأنصاري عن فخره بأنه أحد منتسبي ومؤسسي هذا القسم الذي انشا في عام 1996 وسبقه تحضيرات من العام 1984 بالتعاون مع اساتذة عرب وعالميين من جامعات أمريكية مرموقة وأصحاب خبرات تم الاستفادة منها وكان لديهم رؤية مستقبلية اليوم نحصد ثمارها بعد تخريج ٢٩٠ طالبة وطالبة في الماجستير و٢٥٠ طالب وطالبة من التخصص المساند.

وقال ان الهدف من انشاء القسم هو نشر ثقافة المكتبات والمعلومات والمعرفة التي تعد من العلوم السريعة في النمو والتطور في العصر الحالي لما نشهده من ثورة في العلوم والمعلومات الى جانب تحقيق التطوير المستمر للمناهج الدراسية وزائرين من الجامعات المرموقة للتقييم وتطوير البرامج الدراسية.

وأضاف ان القسم سعى الى مواكبة احتياجات سوق العمل ومده بالمتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات للقطاعين الحكومي والأهلي فقد اثبت خريجي القسم كفاءتهم في مجالات العمل بالقطاعين بتقلدهم مناصب مرموقة الى جانب ان القسم لديه أعضاء هيئة تدريس هم من خريجي القسم.

وقال ان القسم شارك في العديد من اللجان التنموية بالبلاد سواء على مستوى الجامعة او الحكومة الى جانب مشاركته في المؤتمرات العلمية الإقليمية والعالمية وحصد عدد من أعضاء هيئة التدريس جوائز علمية من مؤسسات بحثية مرموقة في مجال علوم المكتبات والمعلومات.

وبدوره اعرب عميد كلية العلوم الاجتماعية الدكتور حمود القشعان عن سعادته بإنجازات القسم محليا وعالميا موضحا ان كلية العلوم الاجتماعية تسعى الى مواكبة التطورات العلمية في أقسامها الى جانب تبادل الخبرات والتعاون مع المؤسسات المختلفة بالدولة لتحقيق رسالتها الأكاديمية والاجتماعية لدعم التنمية في الكويت.

وقال ان على الجامعات الخليجية نشر العلم والثقافة والمعرفة بين شعوبها والعمل على رفع المستوى الثقافي حيث ان ما نشهده من تطور في مجال العلوم المختلفة يحتم علينا دعم الشباب الى المزيد من العلم والمعرفة لتحقيق التنمية في بلداننا الخليجية مرحبا بالضيوف من الجامعات الخليجية المشاركة بالاحتفال.

وأشار القشعان بان قسم المكتبات والمعلومات من الأقسام المتطورة التي ساهم في تطوير نظام المعلوماتي للجامعة ويمتلك نظام معلوماتي متطور للحصول على البحوث العلمية والدراسات موضحا بان هذا التطوير والتجديد في المناهج الدراسية انعكس على الخريجين الذين اثبتوا كفاءتهم في مجال العمل بالقطاعات المختلفة.

 ومن جانبه قال رئيس قسم علوم المكتبات والمعلومات الدكتور سلطان الديحاني أنه توافقا مع روية جامعة الكويت وتجاوبا مع تأثير المعلوماتية على مجتمعنا يهدف قسم علوم المكتبات والمعلومات إلى إعداد كوادر معلوماتية تستطيع لعب دور قيادي مهم في بيئتنا المتأثرة بتطور المعرفة وتكنولوجيا المعلومات المتقدمة.

وبين الديحاني أن القسم يقدم تخصصا مساندا لطلبة جامعة الكويت في مجال المعلومات من خلال المقررات التي يطرحها القسم كما يقدم درجة الماجستير في دراسات المعلومات والذي يحتوي على العديد من المقررات المعلوماتية الحديثة.

وكشف الديحاني ان التوجهات المستقبلية التي يتطلع لها القسم هي إعداد وإنشاء بكالوريوس الدراسات المعلوماتية وذلك لحاجة سوق العمل حيث برزت احتياجات جديدة على الساحة بعد بزوع علوم المعلومات بالإضافة إلى إعداد و تطوير برنامج الدكتوراه في علوم المكتبات وإدارة المعلومات والمعرفة.  

ودشن القسم ضمن الاحتفالية حملة خاصة للتوعية باستخدام الإنترنت بشكل عام وشبكات التواصل الاجتماعي بشكل خاص تحت شعار (كن واعي معلوماتيا راقي فكريا) تهدف إلى نشر الوعي بين طلبة الجامعة والمجتمع الكويتي من تنظيم طلبة النادي المعلوماتي بالقسم.

ويقام ضمن محاضرات بمشاركة عدد من المختصين في مجال دراسات المعلومات من دول مجلس التعاون الخليجي على مدى يومين الى جانب معرض يشارك فيه 28 جهة حكومية وأهلية موضحة الحاجة إلى قسم المكتبات والمعلومات في ظل وجود التكنولوجيا المعلوماتية والانترنت.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock