جامعة الكويت

حماس وتفاعل طلابي خلال انطلاق أولى ورش عمل دوري مناظرات الجامعة

بمشاركة 13 فريقاً

  
 

• الدخيل : المناظرات تصقل في طلبتنا المهارة اللازمة للحوار


• المفرح: لكل فريق متناظر استراتيجية معينة عليه اتباعها من أجل الفوز


• الابراهيم:الورش التدريبية تهدف لتعزيز ثقافة الحوار الهادئ والبناء


 

انطلقت يوم الأثنين ورش العمل التدريبية للطلبة المشاركين في منافسات دوري مناظرات كليات جامعة الكويت بنسخته الخامسة للعام الجامعي 2015/2016، بمشاركة 13 فريق من مختلف كليات الجامعة.
وفي هذا الصدد كشفت رئيسة اللجنة العليا لدوري المناظرات فاطمة الدخيل أن إقامة مثل هذه الورش التدريبية للطلبة هي لتوضيح مفاهيم ومعايير الآلية التي سيتم على أساسها تقييم وتحديد الفريق الفائز في الجولة النهائية خلال منافسات الدوري.
وأشارت الدخيل إلى أن الجميع يعلم بأن دوري المناظرات يخضع لقواعد ويستوجب على الافراد المشاركين فيها اتباعها واحترامها ،غير انه على الرغم من اختلاف أشكال المناظرات وأنواعها الا انها جميعها تكسب المشاركين فيها المهارات اللازمة للحوار والنقاش شرط التزام جميع المتناظرين بالقواعد نفسها.
 

استراتيجة المناظرات
وبدوره شرح الاستاذ نبيل المفرح للطلبة المشاركين أهداف الورشة وآلية الجولات ومناقشة أنواع القضايا وبناء موقف الفرق بالإضافة إلى نوعية وطريقة أدوار المتحدثين خلال جولة المناظرات، مبينا ان لكل فريق استراتيجية معينة فمثلا فريق الموالاة عليه في البداية ان يلفت انتباه الحضور بكلمته الافتتاحية ومن ثم التعريف بالقضية بشكل سلس ومفهوم ويوضح موقف الفريق ويشرح بإيجاز ماذا سيقدمه أعضاء فريقه من حجج ويبدأ هو بطرحه حجة واحده ويقوم بشرحها.

تفاعل طلابي


وشهدت قاعة الورشة التدريبة تجاوب وتفاعل بين طلاب وطالبات الجامعة من خلال الاستفسارات التي قدمت للمدرب أثناء الورشة عن بعض الملاحظات ، وبدوره قال الطالب في كلية الحقوق راشد الابراهيم أنه استفاد جيدا من ورشة العمل التدريبة لدوري المناظرات، مشيرا الى انه معجب كثيرا في فكرة الحوار وترسيخ ثقافة الحوار الهادئ والبناء الذي يتيح المعرفة ويفسح المجال للاختلاف والتنوع الفكري.
وقالت الطالبة أفنان عرب من كلية الآداب أن المهارات والخبرات التي اكتسبناها خلال ورشة العمل هي عنصر أساسي للخروج بمحصلة علمية ثقافية واسعة نستطيع من خلالها مقارعة الحجة بالحجة ومواجهة الخص المتحاور بكل شجاعة، مبينة الفائدة التي اكتسبتها من خلال القدرة على التفكير بطريقة استراتيجية واستيعاب وجهات نظر مختلفة والتمتع بفن الاقناع.
   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock