وزارة التربية

الوزير العيسى: دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم يطور قدراتهم

اكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور بدر العيسى اليوم الاربعاء الحرص على دمج فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بقطاع التعليم العام بغية تطوير قدراتهم وتنمية شخصياتهم وتشجيعهم على الابتكار.
وقال العيسى في تصريح للصحافيين على هامش الملتقى التربوي الثاني للفصول الخاصة ان دمج كل فئات ذوي الاحتياجات الخاصة والمصابين بمتلازمة (داون) و(بطيئي التعلم) يسهم في منحهم فرصة التعليم المناسب لقدراتهم اسوة باقرانهم الاصحاء.

واوضح ان الملتقى الذي نظمته منطقة الفروانية التعليمية تحت شعار (مكاني بينكم) يعكس جهود المنطقة ومراقبة التربية الخاصة في تطوير قدرات فئة (داون) و(صعوبات التعلم) وابراز مواهبهم و طاقاتهم وابداعاتهم التي تنمو وتزدهر بشكل ملحوظ.

وذكر ان اهتمام (التربية) بهذه الفئة يأتي في اطار الخطة المتفق عليها مع البنك الدولي بشأن وضع البرامج التدريبية المكثفة والاهتمام بتطوير المراحل العمرية الاولى للطفل.

وشدد العيسى على ضرورة وجود مراقبات (التربية الخاصة) في مختلف المناطق التعليمية لمتابعة هذه الفئة ووضع الخطط والبرامج وتوفير المكان والمعلمين والمناهج المناسبة لها.

وافاد بانه سيتم دمج فئة (داون) و(صعوبات التعلم) بقطاع التعليم العام معربا عن امله في ان يتضح للناس مدى قدرة هذه الفئة على الابتكار وسرعة التعلم.

من جانبه قال المدير العام لمنطقة الفروانية التعليمية جاسم بو حمد في كلمته خلال الملتقي ان المنطقة لا تدخر جهدا نحو هذه الفئة من الطلبة إذ تعمل مدارس الدمج التابعة لها على احداث التغيير الايجابي في نفوسهم وقدراتهم.

واضاف بو حمد انه بالنسبة لطلبة (دوان) فقد اصبح الطالب يستطيع القراءة و الكتابة وتركيب الجمل اما بالنسبة لبطيئي التعلم فكان للدمج بالغ الاثر في تكوين شخصياتهم.

بدورها قالت مراقب التربية الخاصة خلود الجويان ان دعم ودمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع ضرورة ملحة كونهم جزءا لا يتجزا من المجتمع ولهم كل الحقوق والواجبات.

واكدت اهمية توفير الظروف المناسبة لانجاح برامج الدمج في مدارس التعليم العام وتقديم الخدمات التربوية والتعليمية لهذه الفئة وتوفير المراكز المخصصة الهادفة مثل مركز تعليم وتقويم الطفل والجمعية الكويتية لاختلافات التعلم.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock