كتاب أكاديميا

عبدالمحسن يوسف جمال يكتب: الدراسات العليا والبحث العلمي

خطوة ايجابية في الاداء العلمي تخطوها جامعة الكويت، حين استضافت مؤتمر «الدراسات العليا والبحث العلمي في دول الخليج العربية» .

فالبحوث العلمية اصبحت اليوم قضية مهمة لكل الدول المتقدمة، واضحت احد مقاييس التقييم للمؤسسات التعليمية العليا وتصنيفها.

ولعل اهتمام كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت وتبنيها دعوة الاشقاء في دول مجلس التعاون، يأتي في الاهمية بمكان لعمل بحوث ودراسات مشتركة بين اساتذة التخصصات العلمية في دول المجلس.

هناك العديد من مجالات العمل العلمي المشترك، والمساهمة في تسليط الضوء على المشاكل والمعوقات المختلفة، والبحث عن حلول لها وايجاد ارضية مشتركة للتعاون معا في تشجيع الاساتذة والاكاديميين والباحثين العلميين على الوصول الى الاهداف التنموية التي تسعى اليها الجامعات في العالم.

ولعل وجود الجامعات الخاصة في دول الخليج يدعونا الى دعوة القطاع الخاص للاشتراك مع الجهات الحكومية لتمويل هذه البحوث والدراسات العلمية بشكل منظم ومتواصل.

ولنا تجربة رائدة في الكويت، وذلك بقيام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بجهد مشكور في دعمها لهذه البحوث وتمويلها، وتشجيع الاساتذة على حضور المؤتمرات العلمية في الخارج والتعاون مع جامعات العالم المختلفة ومراكز البحوث والدراسات العالمية.

كما ان الخطوة الاهم هذه الايام هي توجيه هذه البحوث والدراسات الى المجالات التي تخدم التنمية، وبالاخص في المجالات التطبيقية سواء على المستويين الاقتصادي او الاجتماعي او غيرهما.

ووجود المشاركين الاكاديميين الخليجيين سيكون حافزا لوضع السياسات والآليات المشتركة لوضع لبنة اساسية في صرح التعاون الخليجي العلمي بين كل الجامعات الخليجية الحكومية والخاصة، وتطوير مكانة الدراسات والبحث العلمي في منطقة الخليج التي تواجه العديد من عقبات تطوير التنمية.

شكرا لجامعة الكويت على هذه المؤتمرات الهادفة.. والى مزيد من الاعمال في هذا المجال.

عبدالمحسن يوسف جمال

[email protected]
نقلاً عن القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock