كتاب أكاديميا

مطلوب مندوب من أجل الكرامة الإنسانية | د. محسن العارضي

عيش حرية عدالة اجتماعية كلمات رائعة دفعت الشعوب ثمنها غاليا من دماء أبنائها من أجل مستقبل أفضل لهم ولإبنائهم. 

مطالب الشعوب قد تكون موحدة لدرجة قد تصل الى التطابق لإننا بشر نسعى للحرية ويرضينا حكم العدالة. مطالب الشعوب أساسية، تعليم وصحة ورعاية سكنية وعمل ومستقبل أفضل لأجيالها القادمة بإذن الله.

هذه سنة الحياة زرعوا فأكلــــــنا….. ونزرع فيأكلون قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَات إِنَّا لَا نُضِيع أَجْر مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا }. وقال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا ، فيأكل منه إنسان أو طير أو بهيمة إلا كان له به صدقة”.

المبادئ الدستورية وحفظ المصلحة العامة
صرح معالي نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح لكونا بتاريخ 19-10-2016 بما يلي: “وجه حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه أخاه سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله بإعادة النظر بنطاق قانون البصمة الوراثية بما يتفق مع المبادئ الدستورية ويصون الحق في الخصوصية وبما يحقق المصلحة العامة وأمن المجتمع والأهداف المنشودة من ورائه”. شكرا صاحب السمو، توجيهكم الكريم إعلاء لمقاصد الشريعة وانحياز للدستور. 
شعور كبير بالاطمئنان والارتياح بأن الحقوق الشرعية والدستورية مصانة، يقابله شعور بالأسي من تعامل أعضاء مجلس الأمة السابق مع سرعة اقرار القوانين دون التريث ودراستها من جميع النواحي الشرعية والدستورية والتأكد من عدم تضيقها على الحريات بل هناك شعور سائد بأن تشريعات أعضاء مجلس الأمة السابق في وادي والشعب وإحتياجاته في وادي آخر، فالتعليم والصحة والرعاية السكنية وضعها صعب جدا. في التعليم، الجامعات الحكومية أصبحت مجرد حلم والجامعات الخاصة المدعومة بالبعثات الداخلية أصبحت واقع وفي الصحة جميع الدوائر تعاني والدائرة الرابعة والخامسة الأكثر معاناة بسب الكثافة السكانية للمقيمين قبل المواطنين فأصبح البحث عن مندوب للعلاج في المستشفيات خارج الدولة واقع مرير. الرعاية الإسكانية كارثة إنسانية يمكن مشاهدتها من خلال زيارة بيوت مدينة جابر الأحمد أو وبيوت شمال غرب الصليبيخات أو يمكنك إن “تكشت ” للمطلاع وتحلم بالمدينة الذكية. ولكن احرص على أن لا تنفصل عن الواقع مثل ما انفصل أعضاء مجلس الأمة السابق عن واقع المواطنين وإحتياجاتهم.      

استشراف المستقبل ومرحلة ما بعد النفط
أشقائنا في الخليج العربي يعدون العدة بالعلم والدراسات الدقيقة للواقع لاستشراف المستقبل والإعداد لمرحلة مابعد النفط بالتركيز على التقدم العلمي وتطوير التعليم الجامعي ومابعد الجامعي والتركيز على اقتصاد المعرفة، فمن المختبرات والمراكز البحثية سيبني مستقبل مزدهر.
ففي دولة الإمارات العربية المتحدة تم ضم جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث ومعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا والمعهد البترولي تحت مظلة واحدة ما يسهم في توحيد الجهود وإنشاء مؤسسة تعليم عالية أكثر قوة يكون لها دور فاعل في توفير متطلبات واحتياجات السوق من الكوادر المواطنة المؤهلة للإسهام في رؤية الدولة.
كذلك هو الحال في المملكة العربية السعودية، جامعة الملك عبدلله للعلوم والتقنية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والجامعات الأخرى في المملكة سوف تخدم من دون أدني شك رؤية المملكه 2030.

  

مجلس الإنقاذ
في الكويت مستقبل الأمة على المحك، التطلعات والاحتياجات كبيرة والوضع الإقليمي للأمة الإسلامية والعربية يمر بمرحلة حرجه نسأل الله حفظ وحقن دماء المسلمين في اليمن والعراق وسوريا وفي كل مكان يارب العالمين.
لذلك يجب أن ننشد التغيير للأفضل في إنتخابات مجلس الأمة القادم، نحتاج تظافر الجهود وانتخاب الأصلح والأكفاء، نحتاج انتخاب القوي الأمين، نحتاج أن ننتخب في مجلس الأمة القادم ممثلين للأمه وليس ممثلين على الأمة، نحتاج أن ننتخب من ينشد العز للوطن والمواطنين نحتاج مجلس على قدر المرحلة.
من أبيات راكان بن حثلين:
يا مـا حلا الفنجـال مـع سيحة البـال
……. فــي مـجلسن ما فيــه نفسن ثقيـله
هـذا ولــد عـم وهـــذا ولـد خال
…….وهذا رفيق مـا لـقـيـنـا مـثـيلـه
يـا لـيـت رجـال يـبـدل بـــرجــال
…….ويا ليت فـي بــدلا الـرياجيل حيله

د.محسن صاطي العارضي
كلية الدراسات التكنولوجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock