كتاب أكاديميا

ونعم القرار يا مجلس الخدمة المدنية | ا. د. بهيجة بهبهاني

قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد العبدالله: «إن مجلس الخدمة المدنية قرر عدم اعتماد الشهادات الدراسية للموظفين من دون إذن رسمي من جهة عملهم، بناء على طلب من وزير التربية وزير التعليم العالي». وأضاف: «إن قرار ديوان الخدمة المدنية والذي صادقت عليه الحكومة سيسهم في انتهاء ظاهرة حصول الموظفين على شهادات دراسية من خارج الكويت من دون تفرغ أو إجازة دراسية من جهة عملهم، إلى جانب صدور تلك الشهادات من بعض الجامعات غير المعترف بها».

ونعم القرار الذي اتخذه مجلس الخدمة المدنية للحد من قيام البعض من الموظفين بالجهات الحكومية المختلفة باستكمال دراساتهم للحصول على الشهادات العليا بنظام «الانتظام الجزئي» Part time، من دون التأكد من أن الجامعة التي التحقوا بها معتمدة اكاديميا ام لا، او موجودة فعلا ام مجرد مؤسسة وهمية وعبارة عن صفحة على الشبكة المعلوماتية! ومن دون متابعة ولا رقابة من وزارة التعليم العالي من خلال تقارير منتظمة من تلك الجامعة للاطلاع على مستوى ادائهم ومدى التزامهم بإنجاز الرسالة العلمية، مما تسبب في مشاكل عديدة لهم وعدم قبول تعديل أوضاعهم بالجهات الحكومية.

إن قيام الموظف بإكمال دراسته عن طريق «الانتظام الجزئي» هو أمر مخالف لنظام العمل الحكومي، لكون جزء من وقت الدراسة الجزئية يقتطع – من دون وجه حق – من فترة الدوام الرسمي للعمل.

إن هدف الدولة من استكمال الموظف للدراسة هو تطوير ادائه والارتقاء بمستواه لضمان جودة الانتاجية بالعمل، خصوصاً في المؤسسات التعليمية والتي تقوم باعداد الموظفين لكل الجهات الحكومية، ولهذا فقد يسرت الدولة للموظف استكمال دراسته من خلال الإيفاد في بعثات دراسية في الجامعات المعتمدة وكذلك من خلال منحه فترة الاجازة الدراسية براتب كامل.

إن نيل الموظف لشهادات عليا لدلالة على وصوله إلى مستوى عال من الكفاءة في مجال تخصصه العلمي، وهو كذلك مفتاح لزيادة راتبه من المال العام، بالاضافة إلى إتاحة الفرصة له لتبوؤ مناصب إشرافية بمميزات وحوافز معنوية ومادية كبيرة من المال العام.. فإن كان هذا الموظف حصل على الشهادة العليا بالتزوير ومن دون بذل مجهود لنيل العلوم والمعارف، فإنه بالتأكيد سوف يؤثر سلباً في تطوير المؤسسة، مما يؤدي الى انهيارها. لذا، فإن الدولة ملزمة بمتابعة الموظف رسمياً في مساره للحصول على تلك الشهادة بطرق لائحية.
أ.د. بهيجة بهبهاني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock