لقاءات أكاديمياجامعة الكويت

بومجداد: ارتفاع نسبة الرسوب في «العلوم» سببه ضعف مخرجات الثانوية العامة

 الجريدة
أكد العميد المساعد للشؤون العلمية والدراسات العليا في كلية العلوم بجامعة الكويت د. علي بومجداد، أن الجامعة اضطرت الى تشجيع الاساتذة على التدريس لا على البحث العلمي بسبب الضغط السياسي، من خلال عرض مكافآت لهم إذا قبلوا تدريس مقررات أكثر.
وأوضح بومجداد لـ»الجريدة»، أن ارتفاع نسبة الرسوب في الكلية يرجع لضعف مخرجات الثانوية العامة وتدنيها، وخاصة في التخصصات العلمية مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء، فضلا عن تدني مستوى الطلبة في اللغة الانكليزية.
وأشار إلى ان معظم مخرجات الكلية يجدون طريقهم في سوق العمل، الا ان هناك عزوفا عن دراسة بعض تخصصات الكلية بسبب تدني المميزات المالية في الحياة العلمية، مشددا على ضرورة عدم تدخل السياسيين والمتنفذين في المناصب الاكاديمية، والذي ينتج عن اختيار رجل غير مناسب في منصب مهم. وأضاف أن طرح برامج البكالوريوس في العلوم البيئية والكيمياء البيئة والتقنية الحيوية ما زال قيد الدراسة، وأما برنامج الماجستير المشترك بين كلية العلوم وكلية الهندسة حول علم وهندسة المواد ايضا فما زال قيد الدراسية.
«الجريدة» التقت العميد المساعد للشؤون العلمية والدراسات العليا في كلية العلوم بجامعة الكويت د. علي بو مجداد… وإلى التفاصيل:
ما أسباب ارتفاع نسبة الرسوب في كلية العلوم؟
– إن السبب الرئيسي وراء ارتفاع نسبة الرسوب في الكلية يرجع الى ضعف مخرجات الثانوية العامة، فمستوى الامتحانات لم يتغير في كلية العلوم، وبالرغم من ذلك فقد زادت نسبة الرسوب، بسبب تدني مخرجات التخصصات العلمية مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء، وكذلك مستوى اللغة الانكليزية، فالجميع يسمع عن تفشي ظاهرة الغش بشكل كبير في امتحانات الثانوية، ونحن نوصي وزارة التربية بأن تتخذ إجراءات أكثر صرامة حتى لو اضطروا لوضع تشريعات وقوانين جديدة تسمح لهم بالتفتيش الدقيق للطلبة، ولو اضطروا لمخاطبة شركات الاتصال لتعطيل شبكة الهواتف خلال فترة تأدية الاختبار.
ترضيات سياسية
● ما رأيك في اختيار الاشخاص في المناصب الاكاديمية بالكلية؟
– دائما كنت أقول إن السياسيين والمتنفذين يجب ألا يتدخلوا في المناصب الأكاديمية، لأن نتاج هذا التدخل وضع اشخاص غير مناسبين في مناصب مهمة، ولكن للأسف هذه التدخلات موجودة ومن ينكرها يكابر، وعادة لها أغراض انتخابية أو ترضيات سياسية، خصوصا في ظل وجود مكافآت مجزية لمتقلدي هذه المناصب، لاسيما أنه بسبب الضغط السياسي فإن جامعة الكويت اضطرت الى تشجيع الأساتذة على التدريس وليس على البحث من خلال عرض مكافآت لهم إذا قبلوا تدريس مقررات أكثر.
ما هو رأيك بمخرجات الكلية؟
– على الرغم من أن معظم خريجي كلية العلوم يجدون طريقهم الى سوق العمل بسهولة وبعضهم يحصل على وظائف في القطاع الخاص مثل خريجي تخصص الجيولوجيا والكيمياء، إلا أن هناك عزوفا عن دراسة بعض تخصصات الكلية، نتيجة تدني المميزات المالية بالنسبة لخريجي كلية العلوم عندما يعمل في وظائف حكومية خلال مقارنتهم بخريجي التخصصات الاخرى، وأتمنى من ديوان الخدمة المدنية أن يعالج ازمة قلة الحوافز المالية.
مشكلة التكدس
● ما المعوقات التي تواجه الطلبة أثناء فترة الدراسة في الكلية؟
– أهم المشاكل التي يواجهها الطلبة هو التكدس، وعدم توافر المقاعد في المقررات الأولية (سنة أولى)، ومن المشاكل الأخرى هي الصعوبة النسبية لبعض التخصصات وضعف مخرجات الثانوية العامة مما يجعل بعض الطلبة يواجهون صعوبة في اجتياز بعض المقررات، وهناك مشاكل أخرى مثل الزحام الشديد وعدم توافر مواقف للسيارات وربما هناك مشاكل أخرى يجب أن نسمعها من الطلبة أنفسهم.
ما رأيك في إغلاق الشعب في الفصل الصيفي؟
– الشعب الدراسية والمقررات العلمية محكومة بعدد معين لا يمكن استيعاب أكبر منه، وإلا تأثرت العملية التعليمة، فهذا الأمر مهم في المقرر النظري وأكثر أهمية في المقرر العملي، والجامعة تحدد ميزانية خاصة للصيف، وبالتالي تطرح مقررات توازي هذه الميزانية.

دراسات ومقترحات

أهم إنجازات الشؤون العلمية في الكلية؟
– تقدمنا بعدة دراسات ومقترحات منها ما يتعلق بتوحيد تقارير الأقسام العليمة السنوية، وكذلك دراسة تتعلق بتنظيم شؤون الامتحانات الموحدة في أقسام الكلية، كما أنشأنا غرفة موحدة لتصحيح الاختبارات إلكترونيا، وبدأنا بتطبيق استخدام الوسائل التقنية الذكية المعروفة بالكليكرز في العملية التدريسية، وقمنا بمتابعة صفحة إلكترونية جديدة للكلية سترى طريقها الى النور قريبا، كما قمنا بالتعاون مع الزملاء بجهود كبيرة للاستعداد للاحتفال باليوبيل الذهبي لكلية العلوم والذي سيكون في شهر نوفمبر المقبل، هذا بشكل مختصر بعض ما قمنا به، وهناك الكثير من الأمور الأخرى من قبيل تنظيم شؤون البعثات وتابعة للمبتعثين، وأيضا متابعة شؤون المدرسين المساعدين ومدرسي اللغات وترقياتهم ومتابعة المهمات العلمية لأعضاء هيئة التدريس.
● هل هناك برامج سوف تطرح في الكلية خلال الفترة المقبلة؟
– لدينا عدة برامج قيد الدراسة منها بكالوريوس في العلوم البيئية والكيمياء البيئة والتقنية الحيوية، وعلى مستوى الدراسات العليا لدينا برنامجان لا يزالان قيد الدراسة، وهما برنامج ماجستير مشترك بين كلية العلوم وكلية الهندسة في علم وهندسة المواد، وكذلك برنامج دبلوم عال للمدرسين في التخصصات العملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock