جامعة الكويت

المدني : إعداد خطة لبرنامج الدراسات العليا في اللغة الفرنسية


«وظائف خريجي القسم لا تقتصر على التدريس والترجمة»
الجريدة

كشفت رئيسة قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب بجامعة الكويت د. يسر المدني عن إعداد القسم خطة لبرنامج الدراسات العليا في اللغة الفرنسية، مضيفة: «وضعنا التصور لهذا البرنامج حسب متطلبات سوق العمل والفئة المستفيدة من ورائه، متأملين البدء به بعد وصول القسم إلى حالة الاستقرار من عدد الطلبة والأساتذة». وقالت المدني، في حوار مع «الجريدة»، «إن وظيفة متخصص اللغة الفرنسية ليست مقتصرة على التدريس والترجمة، فطالب اللغة الفرنسية لديه مجالات عمل كثيرة، فالعديد من الطلبة يتجهون إلى دراسة الإعلام والعلوم السياسية والاجتماعية». وفيما يلي تفاصيل الحوار:

• هل يطرح القسم برامج للدراسات العليا؟
– نعم، للقسم خطة لإعداد برنامج في الدراسات العليا، وبالفعل بدأنا وضع التصور لهذا البرنامج حسب متطلبات سوق العمل، والفئة المستفيدة من البرنامج، ونأمل البدء به بعد أن يصل القسم إلى حالة الاستقرار من حيث عدد الطلبة، وأعضاء هيئة التدريس، فطموحاتنا بلا شك أبعد من منح شهادة بكالوريوس في اللغة الفرنسية.
مشاكل في القسم
• تخصص اللغة الفرنسية في جامعة الكويت جديد، فهل تواجهون مشاكل بالقسم؟
– قسم اللغة الفرنسية وثقافاتها هو وليد في كلية الآداب، حيث بدأ العمل به في العام الماضي، بعدما كان برنامجا لقسم اللغة الإنكليزية على مدى 5 أعوام، في ذاك الوقت تم قبول دفعتين من الطلبة، وتخرج منهم 15.
إضافة إلى ذلك القسم مستقل، ولا توجد به مشاكل تؤثر على الطالب المختص أو المستجد، وإنما هناك بعض المشاكل الشكلية، وإن شاء الله ستنتهي بالانتقال إلى المبنى الجديد في كلية الآداب مع بداية العام الدراسي المقبل.
• ما مدى إقبال الطلبة على هذا التخصص؟
– القسم بدأ يكتسب سمعة طيبة، فقد جذب الطلبة لتخصص اللغة الفرنسية، وهذا واضح من خلال إقبال عدد لا بأس به، وأيضا اختار بعض طلبة الأقسام الأخرى، مثل اللغة الإنكليزية والإعلام والعلوم السياسية، “الفرنسية” تخصصا مساندا لهم، ففي القسم حاليا 200 طالب وطالبة.
• كم عدد أعضاء هيئة التدريس في القسم؟
– عددهم حاليا 5 أعضاء، و3 مدرسين للغة الفرنسية، يضاف إليهم 4 أعضاء تحت التعيين، ومع بداية العام الجامعي المقبل سيصل عدد أعضاء هيئة التدريس إلى 9، إضافة إلى مدرسي اللغة، وحسب الخطة المعتمدة من قبل القسم نأمل أن نصل إلى حالة استقرار في القسم، من خلال تواجد 15 عضوا من أعضاء هيئة التدريس و5 من مدرسي اللغة.
نقص القسم
• الكثير يقول إن هناك نقصا في أعضاء هيئة التدريس بالقسم، فما السبب؟
– لا يوجد نقص في أعضاء هيئة التدريس، فالقسم كونه جديدا بدأ طرح مقرراته على حسب المستوى المطلوب، فمن غير المعقول تعيين متخصصين والقسم لا يستطيع طرح المقررات التخصصية، والطلبة ما زالوا في السنة الثانية، اضف إلى ذلك أن القسم اتبع خطة معتمدة للتعيين تتماشى مع الطلبة.
• هل وظيفة متخصص اللغة الفرنسية مستقبلا محتكرة على التدريس والترجمة؟
– لا يمكن القول إن وظيفة متخصصي اللغة الفرنسية محتكرة على التدريس والترجمة، فطالب اللغة الفرنسية لديه مجالات عمل كثيرة مفتوحة أمامه، فالعديد من طلبة القسم يتجهون الى دراسة الإعلام والعلوم السياسية والاجتماعية.
• هل هناك تواصل مع معهد اللغة الفرنسية التابع للسفارة الفرنسية؟
– نعم هناك تعاون بين القسم والمعهد الثقافي الفرنسي في العديد من الفعاليات الثقافية، وأهمها في هذا العام الاحتفال بالأسبوع الفرانكوفوني العالمي، الذي ينظم برنامجه المعهد الفرنسي، وشارك فيه القسم بيوم ثقافي متنوع حضره العديد من الشخصيات الدبلوماسية وآخرين من داخل الجامعة وخارجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock