طلبتنا في الخارج

طلبتنا في الأردن يبوحون بأوجاعهم: غلاء المعيشة يرهقنا.. وإهمال أوضاعنا غربة أخرى

عرض عدد من الطلبة الكويتيين الدارسين في الجامعات الأردنية ابرز المشاكل التي يعانونها وأبرزها غلاء المعيشة ومعاناة طلبة طب الأسنان حيث يدفع الطالب منها ١٠٠ دينار أردني أسبوعيا، وذلك للمعدات المكملة للأجهزة، إضافة إلى الغربة عن الأهل والوطن، فإن العوائق التي يواجهها الطلبة تكاد لا تنتهي.القبس رصدت ابرز المشكلات التي يعانيها طلبتنا في الاردن.

أوضح الطالب ضاري المعطش ان غلاء المعيشة من اهم العوائق، كذلك عدم إقرار البدل الإكلينيكي لطلبة طب الأسنان المبتعثين وحصره فقط على طلبة الطب البشري، وهذا لا يحقق العدل بين الطلبة، مبينا ان كلا التخصصين يتطلب منهم استكمال الفترة السريرية وان البدل يصرف لطلبة جامعة الكويت في التخصصين.
لماذا التفرقة؟!

بدورها، استنكرت الطالبة روان البلوشي التفرقة بين طلبة البشري والاسنان من حيث إقرار البدل الاكلينيكي، مبينة ان التعليم العالي فرض المساواة بين التخصصات والطلبة من دون تفرقة.

‏واضافت ان السنوات الاكلينيكية لا تتضمن فقط حضور المحاضرات بل تحتوي على عيادات ومرضى.

من جهتها، قالت الطالبة فاطمة الزهراء: «إن غلاء المعيشة أهم العوائق التي يواجهها الطالب المغترب في الأردن، مطالبة ببدل لطلبة الأسنان لأن هذه الدراسة تحتم على الطالب شراء أدوات أكثر من مرة، لأن هذه الأدوات تستخدم لمرة واحدة، ففي السنة الثالثة من الدراسة يبدأ الطالب بدفع ما قد يصل 100 دينار أردني أسبوعيا، وذلك للمعدات المكملة للأجهزة الموجودة في الجامعة وأيضا شراء الادوات.
شراء الأدوات

من جانبه، طالب رئيس رابطة طلاب الطب البشري والاسنان الكويتيين في الجامعة الاردنية ابراهيم العبدلي وزارة التعليم العالي باقرار البدل الاكلينيكي 200 دينار لطلبة طب الاسنان، مبينا أن هذا البدل يصرف فقط لطلبة الطب البشري في المراحل السريرية من قبل التعليم العالي ولا يصرف لطلبة طب الاسنان. وأشار إلى ان طلبة هذا التخصص يعانون في المراحل السريرية من شراء الأدوات وغلاء المعيشة ويشترون هذه الأدوات من المكافأة الشهرية التي تصرف لهم التي لا تتجاوز 500 دينار كويتي.
(القبس)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock