أخبار منوعة

تصميم طالبات إماراتيات لـ “جهاز” يعثر على الجمال الضائعة

ابتكرت ثلاث طالبات إماراتيات جهازاً صغيراً، يمكنه رصد الجمل المفقود، والمساعدة بشكل فعال في عمليات البحث عنه، ومنع ضياع ثروات حيوانية هامة كهذه.
وقامت الطالبات عاشة الياسي وشهد البلوشي وشيخة المازمي، من الصف العاشر في مدرسة الكمال الأمريكية، بتصميم حلقة توضع على رقبة الجمل، وفيها يستقر جهاز تحديد أمكنة صغير جداً، يمكن له أن يرسل لصاحبه رسالة تحمل إحداثيات المكان، بل وأكثر من ذلك بكثير.
تقول الياسي لـ 24: “أضفنا خاصية تجعل صاحب الجمل المفقود قادراً على الاستماع حتى للأصوات حول جمله في أي مكان كان، وأخيراً وضعنا كاميرا صغيرة بإمكانها نقل فيديو وصوراً ثابتة أيضاً وإرسالها للرقم الذي نكون قد ربطناه مسبقاً بالجهاز”.
ويعتبر هذا الجهاز ابتكاراً عملياً جداً، ويحصل على الطاقة بالشحن من خلال الشمس، مما يعني أنه لن يفقد فاعليته في الصحراء.
وتضيف الياسي: “صممنا الجهاز ليكون عاكساً للضوء ليلاً، مما يحمي الجمال الضائعة من خطر التعرض لحوادث صدم السيارات، حيث سيرى عن بعد في حال كان يحمل الطوق الذي صنعناه”.
ولهذا الجهاز فوائد أخرى، كما تشرح الياسي: “نحن نهتم بالبيئة ونقدر حيواناتها، وهذا الجهاز سيمكن الجمال من التجول بحرية دون أن يقلق أصحابها ويحدوا من حركتها خوفاً عليها”.
وتسعى الطالبات الثلاث لتسويق هذا الابتكار أخيراً، بعد تطويره وشرح أهميته للجمهور، وتتوقعن أن ينال دعماً من مربي الجمال والنوق في الإمارات، والخليج عموماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock