جامعة الكويت

أول أيام رمضان.. طلبة جامعة الكويت حضروا والأساتذة تغيّبوا!

انطلقت جولة القبس عند الساعة التاسعة والنصف صباحاً، في مواقع جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لرصد الأجواء في أول يوم رمضاني.

ففي موقع الخالدية، التزم معظم الإداريين والموظفين موعد الدوام، وشاهدنا سباقاً بين بعضهم على التوقيع (البصمة)، ثم تبادل التهاني والتبريكات بحلول رمضان.

ورغم الصيام والحرارة والازدحام المروري، فقد توافد عدد كبير من المراجعين من الطلبة وذويهم إلى بعض الكليات لإنجاز معاملاتهم، وكان أغلبهم يتوجّهون إلى مبنى الإدارة الجامعية وكلية الدراسات العليا وعمادة القبول والتسجيل للاستفسار عن شروط التسجيل.
التزام متفاوت

وبينما التزم معظم الأساتذة إقامة محاضراتهم، للانتهاء من المقررات الدراسية، إلا قليلا، اعتذروا لأسباب خاصة، فقد كان الالتزام الطلابي محدودا في الحضور، وشاهدنا أعداداً كبيرة من المواقف الداخلية والخارجية المخصصة للطلبة تنتظر من يقف بها. وفي الوقت الذي تكرر المشهد بالحرم الجامعي في الشويخ، الذي يضم 3 كليات إلى جانب إدارات وأقسام مختلفة، بدءا من التزام الموظفين، مرورا بقلة أعداد الطلبة، ووصولا لتأجيل بعض المحاضرات، فقد كان المشهد مختلفاً في موقع كيفان، من حيث أعداد الطلبة والذي كان كبيرا، كما كان هناك كثير من المحاضرات بقاعات مختلفة، بينما المواقف ممتلئة بالسيارات.

أما في موقع الجابرية، الذي يضم مركز العلوم الطبية بكلياته الـ 5 فكان الحضور في اليوم الأول محدوداً، حيث كان كثير من المكاتب خالية مع بدء الدوام الرسمي، وبدا واضحا وجود نسبة عالية من الغياب والاستئذان.

كما خلت الاستراحات الداخلية والخارجية من الطلبة خلال الساعات الأولى، وكانت مواقف سيارات كثيرة خالية على غير العادة. وكانت أحاديث معظم الموظفين خلال حضورهم في الكليات عن أجواء الشهر الفضيل المعتادة في الكويت، وأبرز الزيارات التي سيقومون بها.

أما في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فشهدت اغلب الإدارات غيابا من الموظفين، البعض عللوا السبب بالازدحامات المرورية، في حين ذكر آخرون ان السبب يعود الى أن الأغلبية خرجوا في إجازات مع بداية رمضان.

وكان الحدث الأبرز توجه بعض الطلبة المستجدين الى عمادة القبول والتسجيل لسؤالهم عن آلية التسجيل والتخصصات المتاحة. أما في معظم الكليات والمعاهد فكانت نسبة الغياب كبيرة من الأكاديميين، وفي المقابل حضور طلابي؛ إذ بدت بعض الكليات شبه مهجورة من الاساتذة، حيث لم يتواجد الا الطلبة الذين فضّلوا الجلوس في القاعات، آملين وصول أستاذ المقرر لمواصلة الدراسة.

القبس توجهت الى مكتب مساعد العميد لكلية الدراسات التجارية وكلية التربية الأساسية للاستفسار عن أسباب عدم تواجد الأساتذة، إلا أن رد السكرتارية كان إلى الآن لم يصلوا، ولديهم اجتماعات.
جامعة الكويتمن جانبه، ذكر رئيس المستجدين في الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب حسين القلاف أن الاتحاد سيستقبل الراغبين في التسجيل في كليات ومعاهد الهيئة (بنين وبنات) في مقره في الفيحاء لمساعدتهم في إنهاء إجراءات تسجيلهم، موضحا أن لجنة المستجدين بالاتحاد قد أنهت كل استعداداتها لاستقبال الزملاء المستجدين، ستكون هناك لجنة لاستقبال البنين والبنات في مقر الاتحاد بالفيحاء، ومقر آخر خاص بالطالبات فقط بكلية التربية الأساسية ـــ بنات بالعارضية.

وأشار إلى أن عملية التسجيل ستكون على فترتين؛ من الــ 10 صباحا إلى الثانية ظهراً، ومساء من الــ 8 إلى الــ 11 ليلا، أما اللجنة المخصصة للطالبات فقط بكلية التربية الأساسية ــ بنات بالعارضية فستكون خلال أوقات الدوام الرسمي فقط.

ولفت إلى أن عملية التسجيل ستبدأ الأحد المقبل، وذلك طوال أيام الأسبوع، عدا الجمعة والسبت.
ازدحام كبير
شهدت الشوارع المحيطة بالمواقع الجامعية، لا سيما كيفان والشويخ والجابرية، ازدحاما كبيرا، وتحديداً عند العاشرة صباحا.
إثبات الجدية
اعتبر عدد من الأساتذة من كليات مختلفة ان رمضان مناسبة للطلبة لإثبات جديتهم في الدراسة، لتحقيق طموحهم وتكوين مستقبلهم.
التغيّب الجزئي
ذكر موظفون أن فترة السماح بالتوقيع لهم عند الحضور 15 دقيقة، ولا يجوز أن تزيد ساعات الإذن بالتغيّب الجزئي على ساعتين كحد أقصى، وساعة كحد أدنى خلال الشهر الفضيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock