أخبار منوعة

القطرية والإماراتية والكويتية أفضل الجنسيات العربية

إذا ولد طفل في بلد ثري، فلا بد أن يتمتع بحياة أطول وأكثر صحة، وستتوافر أمامه فرص اقتصادية أكبر مما لو كان ولد في بلد فقير تمزقه النزاعات، ولكن هل يمكن أن تقيس بشكل مستقل قيمة جنسية الشخص؟ بحسب مؤسسة هنلي آند بارتنرز التي أصدرت تقريراً جديداً أمس الأول، أطلقت عليه اسم «مؤشر جودة الجنسية لعام 2015»، يمكن ذلك، بعد أن قامت بتصنيف قيمة 160 جنسية في العالم. وتزعم المؤسسة أن هذا المؤشر هو الأول من نوعه الذي يجمع بين المؤشرات الداخلية والخارجية معاً. وتتضمن القيم الداخلية بيانات عن الاقتصاد المحلي، مثل الناتج المحلي الإجمالي للبلد، والتنمية البشرية، والسلام والاستقرار. أما القيم الخارجية، فتتعلّق بحرية السفر والاستيطان.

وفقاً لنتائج المؤشر، تعد الجنسية الكويتية ثالث أفضل جنسية خليجية وعربية بعد القطرية والإماراتية، وفي المركز 63 عالمياً.

هذا، وقالت «هنلي آند بارتنرز» إن جودة الجنسية الكويتية «عالية»، بينما صنّفت قيمتها الخارجية في المركز 71 عالمياً، وصنّفت قيمة الجنسية من حيث حرية السفر بالمركز 85 عالمياً.

تجدر الإشارة إلى أن التقرير يصنّف جودة الجنسية وفق أربع شرائح هي: عالية جداً، عالية، متوسطة، متدنية.

عربياً، جاءت قطر في المركز الأول و60 عالمياً، تلتها الإمارات في المركز 62، ثم السعودية في المرتبة 68. أما أسوأها، فكانت السودان التي جاءت بالمرتبة 157، ثم سوريا التي جاءت في المركز 152 عالمياً.

وحول أفضل الجنسيات عالمياً، جاءت الألمانية أولاً، ثم الدنماركية، فالفنلندية، ثم النرويجية، والسويدية، ثم الأيسلندية، ثم الأيرلندية، فالنمساوية، ثم الفرنسية، وعاشراً جاءت السويسرية.

على العكس من ذلك، اعتبر المؤشر الدول التالية صاحبة أسوأ الجنسيات على مستوى العالم، وهي كالآتي: الكونغو، أفغانستان، أفريقيا الوسطى، أريتريا، السودان، بوروندي، تشاد، أثيويبا، باكستان، وسوريا.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock