وزارة التربية

العيسى: 6 آلاف مقعد للبعثات… و٢٠٠ حالة حرمان بسبب الغش


الجريدة

قال الوزير العيسى إن وزارة التربية حريصة على محاربة ظاهرة الغش، على الرغم من استخدام الطلبة وسائل حديثة ومبتكرة.
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، أن بعض طلبة الثانوية يستخدمون طرقا مبتكرة للغش، وهناك وسائل حديثة لا تخطر على البال، مشيرا إلى أنه يتم إطلاع مراقبي اللجان على الوسائل التي تم رصدها، للاستفادة من المعلومات المتوافرة لمنع الغش.

وقال د. العيسى في تصريح للصحافيين عقب جولة تفقدية، أمس، على لجان ثانويتي جاسم الخرافي بنين بقرطبة وبيان للبنات، إن الوزارة لن تتساهل في محاربة ظاهرة الغش، ولن تتهاون في تطبيق اللوائح والنظم، وحرمان أي طالب يغش أو يحاول ذلك، مضيفا “خلال يومين تم حرمان نحو 200 طالب، بسبب الغش، خلال الاختبارات الحالية”.

ولفت إلى اهتمام الوزارة بحالات الطلبة الخاصة، حيث تم تجهيز لجان لهم، للتسهيل عليهم، وتوفير أقصى درجات الراحة، لأداء اختباراتهم بشكل سلس، إضافة إلى لجان المراكز المسائية.

وأضاف أن الاختبارات “كما توقعنا تسير بسلاسة وهدوء وانتظام، من دون أي عراقيل تذكر”، معربا عن الأمل بتقليل حالات الغش، وخاصة مع ظهور تلك السماعات.

على صعيد آخر، قال الوزير العيسى إن خطة البعثات الدراسية للعام الدراسي 2017/2016 تضمنت 6 آلاف مقعد، موزعة على نحو 12 مقر إيفاد في أكثر من 93 تخصصا.

وأوضح أن الوزارة تقوم سنويا بالتعرف مسبقا على التخصصات المطلوبة من جميع الجهات الحكومية، واحتياجات سوق العمل، وعليها يتم وضع خطة الابتعاث “التي ركزنا فيها هذا العام على زيادة المقاعد المخصصة لدراسة الطب”.

وحرص وزير التربية خلال الجولة على التحدث إلى الطلاب والطالبات، واستطلاع آرائهم حول مستوى الاختبارات، وعما إذا كانت هناك أي معوقات تواجههم خلالها، وعن مستوى استعداد الإدارات المدرسية لتهيئة الأجواء المريحة لهم، لأداء الاختبار بسلاسة.
الاختبار المريح
من جهتها، أكدت مديرة مدرسة بيان الثانوية بنات عالية دشتي، حرص الإدارة على تطبيق الاختبار المريح، مع توفير الأجواء الهادئة، والابتعاد عن أي عمل من شأنه إحداث ربكة داخل اللجان.

وأشارت إلى أن توجيهات قطاع التعليم العام كانت واضحة، بضرورة أن تكون الأسئلة في الامتحانات مباشرة، وبعيدة عن الغموض، والاتجاه فيها إلى قياس ما اكتسبه المتعلم من مهارات في الفترتين الثالثة والرابعة، وهذا ما حصل في الاختبارات.

بدوره، قال المدير المساعد في ثانوية جاسم الخرافي للبنين سعد المزعل، إن الاختبارات تسير بشكل مطمئن جدا، وكانت على مستوى الفروق الفردية.
الخالدي تفقدت لجان «العاصمة»
تفقدت المديرة العامة لمنطقة العاصمة التعليمية بدرية الخالدي، انسيابية سير اللجان في اختبارات الثاني عشر خلال جولة شملت عددا من المدارس، للوقوف على أجواء الامتحانات، واستعداد الإدارات المدرسية، ومتابعة سير تطبيق اللوائح والنظم التابعة لوزارة التربية فيما يخص المراقبة والإشراف
تصحيح 17563 اختبار رياضيات
أكد الوكيل المساعد للبحوث التربوية والمناهج النائب الأول لكنترول القسم العلمي د. سعود الحربي أن عملية تصحيح الاختبارات للثانوية العامة بدأت من الأحد الماضي.

وأضاف الحربي أنه تم الانتهاء من تصحيح أوراق 17563 طالبا وطالبة في مادة الرياضيات- الصف الـ12، وكان عدد حالات الحرمان 35، لافتا إلى أن نسبة النجاح حتى الآن جيدة ومطمئنة، وتعكس مستوى الطلبة بشكل ممتاز، متوقعا أن تكون عالية هذا العام، حسب المؤشرات الأولية. وتابع أن هناك دقة في عملية التصحيح من مراجعة أولية وختامية، “حتى لا نترك أي فرصة قد تساعد الطالب، كما نحرص على تهيئة البيئة المناسبة له ونوفر كل ما يحتاج إليه لأداء اختبار مريح”.

وأشار إلى أن “مصلحة ومستقبل الطالب أمام أعيننا، لذا لا نهمل أي نقطة من النقاط التي تمس مصلحة الطالب في هذه الفترة المصيرية التي تحدد مستقبل الطالب”، متمنيا لأبنائه الطلبة التوفيق والنجاح.
طالب عسكري يعتدي على مراقب
أكد عدد من طلبة الثانوي صعوبة اختبار مادة اللغة الفرنسية، إضافة إلى طول الاختبار وكثرة عدد الصفحات، خلافا لاختبارات الأيام السابقة.

وقالت مصادر تربوية مطلعة إن اختبار “الفرنسية” كان صعبا، وكذلك اختبار الكيمياء، مشيرة إلى أن أغلب الطلبة اشتكوا من صعوبة اختبار الكيمياء الذي جاء معقدا على حد وصفهم.

في سياق متصل، اعتدى طالب من مراكز تعليم الكبار في إحدى لجان اختبارات منطقة الأحمدي على أحد المراقبين، بعد أن ضبطه وهو يغش وسحب ورقته. وأوضحت المصادر أن الطالب يعمل عسكريا في وزارة الداخلية، وقام بالاتصال على اثنين من أصدقائه اللذين “فزعا” له بأن حررا مخالفات بحق سيارة المراقب وتم سحبها، الأمر الذي دفع المراقب الى التقدم بشكوى لمدير أمن محافظة الأحمدي حول الواقعة، لافتة إلى أن مدير الامن أحال العسكريين الثلاثة إلى التحقيق لمعرفة ملابسات القضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock