وزارة التربية

«بورصة» للدروس الخصوصية قبل اختبارات الثانوية .. والساعة بـ15 ديناراً

ينطلق قطار اختبارات الثانوية بمراحلها الثلاث اليوم، حيث يؤدي طلاب الصف العاشر اختبار الفيزياء، والحادي عشر أدبي يمتحنون في التاريخ الإسلامي، بينما يؤدي طلاب العلمي اختبار الرياضيات، وتمتد الاختبارات حتى 2 يونيو المقبل، وتتخللها فترة راحة كل يوم ثلاثاء.

القبس رصدت الأجواء الطلابية عشية اختبارات الثانوية، وبدا ما يشبه السباق على المدرسين الخصوصيين للمراجعة النهائية، وقد ارتفعت ساعة المدرس الخصوصي في بعض المواد الدراسية إلى 15 ديناراً.

بموازاة الدروس المنزلية تبرز ظاهرة الانخراط في مجاميع الاختبارات عبر الهواتف الذكية، حيث تتسابق كل مجموعة على تقديم أفضل الخدمات من ملخصات ونماذج اختبارات وغيرها من الخدمات، لتشمل حل نماذج الاخبتارات وإرسالها هاتفياً.

وحسب مجموعة من الطلاب، فإن سلبيات هذه المجاميع اكثر من إيجابياتها حيث إنها تحث الطلبة والطالبات على التأخر على الاختبار ليتسنى لهم تجميع ما يستطيعون من إجابات تبعث لهم عبر برنامج «واتس اب»، فضلا عن أنها ساهمت في تعزيز ظاهرة الغش التي تغير مفهومها في السنوات الأخيرة لتتحول إلى «مساعدة» إنسانية أو «فزعة» كل حسب منظوره، حيث بات من يلتزم النزاهة وعدم الغش شخصا بخيلا وأنانيا، هكذا ينظر العديد من الطلبة والطالبات إلى موضوع الغش في الاختبارات.
موقع طموح

وزارة التربية سعت جاهدة إلى تقديم ملخصات ونماذج اختبارات وأوراق عمل مقدمة من معلمين على قدر كبير من الكفاءة، وذلك لسد الثغرات وعلامات الاستفهام لدى جموع الطلبة من خلال موقع «طموح» الذي دشنته العام الماضي، حيث يقدم العديد من الخدمات، كما أنه يعتبر حلقة وصل رسمية بين الطالب والمعلم وولي الأمر الذي يعتبر شريكاً أساسياً في العملية التعليمية.
المدرس الخصوصي

هذه الخيارات العدة لم تزعزع مكانة المدرس الخصوصي، حيث مازال محتفظاً بهيبته وموقعه في منازل الطلبة والطالبات، لا سيما الكسالى منهم والمدللين الذين اتخذوا السنة الدراسية مجرد رحلة ذهاب وإياب إلى المدرسة من دون تقديم مجهود يذكر، رغم كثرة العطل التي تخللتها وانتشار وسائل التحصيل العلمي من ملخصات ونماذج، فضلا عن محرك البحث الأشهر «جوجل» وبرنامج «يوتيوب» الذي أتاح عرض دروس مفصلة للمواد العلمية والأدبية من خلال قناة «التربوية».

وقد أفاد أحد المدرسين الخصوصيين بأن بورصة المدرس ترتفع في مثل هذه الأيام لا سيما مع نهاية العام الدراسي، ومع غلاء المعيشة وارتفاع الإيجارات كان لا بد من أن يرفع من أجرته ليتقاضى 15 ديناراً للساعة الواحدة.
5 ساعات ومجموعات
أفادت مصادر أن بعض المعلمين يسجل أكثر من 5 ساعات دراسية في اليوم لمختلف الطلبة والطالبات، ويشكل ذلك مدخولاً إضافياً مربحاً بجانب مرتب الوزارة الرسمي، مشيرة إلى وجود معلمين يدرسون في مجموعات تضم عدة طلبة أو طالبات ليوفر عناء الذهاب ومشوار السيارة.
 

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock