جامعة الكويت

كلية الصحة العامة بجامعة الكويت أقامت ندوة بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية بعنوان ضغوط العمل (الإجهاد في مكان العمل: التحدي الجماعي)


 
قال الأستاذ بقسم الصحة البيئية والمهنية بكلية الصحة العامة الدكتور هاري فاينيو أن منظمة العمل الدولية ILO تشجع على تخصيص يوم للسلامة والصحة المهنية في بيئة العمل يوم 28 ابريل تحت عنوان “الوقاية من الحوادث والأمراض في مكان العمل على الصعيد العالمي”، مشيرا إلى أن هذا اليوم يهدف إلى لفت الانتباه نحو السلامة المهنية للعاملين ورؤساء العمل وممثلي الحكومة على السواء.
جاء ذلك خلال الندوة التي أقيمت صباح اليوم الاثنين بكلية الصحة العامة – جامعة الكويت بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية تحت عنوان :” ضغوط العمل (الإجهاد في مكان العمل: التحدي الجماعي) في مسرح مركز العلوم الطبية – الجابرية وحاضر فيها الأستاذ بقسم الصحة البيئية والمهنية بكلية الصحة العامة الدكتور هاري فاينيو
وذكر د. فاينيو أن موضوع حملة اليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل هذا العام 2016 هو “الإجهاد في مكان العمل: التحدّي الجماعي”، مشيرا إلى أن العديد من الموظفين يواجهون ضغوطاً كبيرةً لتلبية متطلبات الحياة العملية الحديثة، كما يُعد ضغط العمل من المشاكل العالمية.
وبين أنه مع ازياد وتيرة العمل التي تفرضها وسائل الاتصال الفورية وارتفاع مستوى المنافسة العالمية أصبح تحديد الخطوط الفاصلة بين الحياة العملية والحياة الشخصية للأفراد أكثر صعوبة. وقد ازداد الانتباه في السنوات الأخيرة لتأثير المخاطر النفسية وضغوط العمل على الباحثين وممارسي المهن وصناع القرار.  
مشيرا إلى أن المخاطر النفسية مثل ازدياد المنافسة وارتفاع سقف توقعات الأداء وساعات العمل الأطول كلها تساهم في جعل بيئة العمل بيئة أكثر إرهاقاً.
وقد شارك في هذه الندوة وكالات الأمم المتحدة الثلاث المعنية وهي منظمة العمل الدولية ILO ومنظمة الهجرة الدولية IOM وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP من خلال برنامج مشترك لتقديم الدعم للهيئة العامة للقوى العاملة PAM تحت إشراف المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في الكويت SCPD. وقد قامت منظمة العمل الدولية بالعمل على تطوير ملف يُعنى بالصحة والسلامة وكذلك تحديث مهارات مفتشي العمل للصحة والسلامة المهنية. وتم تقديم عرض مدته عشر دقائق من قِبل منظمة العمل الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
يذكر أن موضوع الندوة هو “الإجهاد في مكان العمل وتداعياته”، وبما أن ضغط العمل يمكن أن يؤثر على جميع المهن والعاملين، فقد عمد القائمون على هذه الندوة إلى عرض الحقائق عن ماهية ضغوط العمل وتأثيرها على الصحة والتدابير والاستراتيجيات الوقائية للمخاطر النفسية.
كما قام طلبة برنامج ماجستير الصحة العامة بتقديم ثمان أوراق علمية تحتوي على توصيات منظمة العمل الدولية فيما يتعلّق بالسلامة الصحية والمهنية في بيئة العمل.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock