جامعة الكويت

ملتقى (العمل الاجتماعي و منظمات المجتمع المدني ) ينطلق 29 مارس الجاري

   

تحت رعاية وزير التربية وزير التعليم العالي

أ.د. القشعان : 20 ورشة عمل تدريبية مجانية في الملتقى هذا العام

د. الزعبي : جلسات العمل ستناقش الجوانب النظرية و الخبرات و الإشكاليات التي تواجه عمل المجتمع المدني

 
كتبت : نورا الزيد
بحضور عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود القشعان و رئيس قسم علم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية د. علي الزعبي أقامت كلية العلوم الاجتماعية المؤتمر الصحفي الخاص بالملتقى السنوي الثاني عشر و الذي سينظمه قسم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية تحت شعار ” العمل الاجتماعي و منظمات المجتمع المدني” تحت رعاية معالي وزير التربية و وزير التعليم العالي – الرئيس الاعلى للجامعة د. بدر العيسى و ذلك في الفترة من 29-31مارس 2016 .
و بهذه المناسبة قال عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود القشعان أن هذا الملتقى يحقق سياسات سمو أمير البلاد حفظه الله في ترشيد الإنفاق مشيرا إلى أن هذا الملتقى و الملتقيات السابقة أقيمت بإدارة و رعاية لم تكلف الحكومة أية مبالغ .
و بين القشعان أن الغالبية العظمي من ضيوف الملتقى هذا العام هم من خبراء في دول مجلس التعاون الخليجي ، و لهذا شعارنا في هذا الملتقى و الذي يحمل شعار ( العمل الاجتماعي و منظمات المجتمع المدني ) إننا شركاء في دول الخليج في التنمية و شركاء في حماية مجتمعاتنا عن طريق العمل الميداني و المدني ، و لهذا لدينا ضيوف مشاركين من كافة دول مجلس التعاون الخليجي سيشاركون بخبراتهم هذا العام ، مؤكدا في الوقت ذاته على أن توصيات المتلقى ستكون تنفيذية و ليست اجرائية.
و أوضح أ. د. حمود القشعان إلى أن الملتقى هذا العام سيناقش 6 محاور و هي الشباب و المخدرات و العمل التطوعي و المجتمع المدني و المرأة و سيقدم 5 جلسات علمية و 20 ورشة عمل تدريبية مجانية لمن هم داخل و خارج دولة الكويت .
و في ختام حدثيه شكر القشعان رعاة الملتقى السنوي الثاني عشر و هو مؤسسة الكويت للتقدم العلمي و مكتب الإنماء الاجتماعي و مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية و بنك الخليج و اﻟـﻠـــﺠﻨﺔ الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الاسلامية .
و دعا القشعان كل أعضاء هيئة التدريس إلى تشجيع الطلبة على الحضور ، لأنه حضورهم للورش التدريبية المقامة على هامش هذا الملتقى ستكون إضافة لهم ليس فقط على المحور الدراسي إنما كذلك في مستقبلهم الوظيفي .
من جانبه شكر رئيس قسم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية د. علي الزعبي باسمه و بأسم أسرة قسم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية الكلية و على رأسها العميد أ.د. حمود القشعان على التسهيلات و المشاركة الفعلية في إنجاح هذا الملتقى .
و بين الزعبي أننا نعي الآن أن قضية الاعتماد على الطريقين طريق القطاع الحكومي أو طريق القطاع الخاص أصبح لا يمكن أن يحقق التنمية بصورة شاملة و أصبح هنالك طريق ثالث و هو منظمات المجتمع المدني التي بدأت يساهم في العملية التنموية سواء البشرية أو البنيوية للدولة بصورة عامة ، مضيفا إننا نرى الآن منظمات المجتمع المدني بالعالم أصبحت تقوم في بعض من مهامها بمقام الدولة أو الحكومة أو القطاع الخاص و بالتالي نحن أمام أهمية شديدة و أمام مفترق طرق في ظل هبوط أسعار النفط و بالتالي لابد من أن تكون هنالك مشاركات من أجل النهوض بالمجتمع ، و المجتمع المدني بإمكانه أن يقدم مثل هذه الفوائد الاقتصادية و الاجتماعية و بإمكانه أن يساهم في تطوير التنمية البشرية خاصة ، لذلك قال الزعبي أن الملتقى جاء على محورين ، المحور الاول هو يومان سيخصصان للجلسات و التي ستعرض فيها الجوانب النظرية و الخبرات و الإشكاليات التي تواجه عمل المجتمع المدني خاصة تلك المعنية بالأسرة أو الشباب أو المرأة و غيرها .
أما المحور الثاني فهو ورش العمل و التي ستكون على مدى ثلاثة أيام و التي أوضح الزعبي أنها ستخدم المشاركين من خلال إعطائهم المهارات العملية .
و تمنى الزعبي في ختام حدثيه من منظمات المجتمع المدني و المواطنين و الطلبة و الأكاديميين في الجامعة و خارجها أن يشاركوا و يتفاعلوا مع هذا الملتقى .
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock