قسم السلايدشوجامعة الكويت

لولوة الخطاف تحصل على أفضل ورقة بحثية لطلبة الدراسات العليا في جامعة Sciences po الفرنسية لعام 2019

 

كتبت : أفراح الخشتي

    حازت الطالبة لولوة راشد الخطاف – طالبة الدراسات العليا بقسم العلوم السياسية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، على أفضل ورقة بحثية باللغة الإنجليزية لطلبة الدراسات العليا في جامعة Sciences po الفرنسية لعام 2019، ويتنافس على الجائزة أكثر من 300 ورقة بحثية.  

    وقدمت الخطاف ورقة البحث باللغة الإنجليزية تحت عنوان:

Why Kuwait Mediation Efforts Have not succeeded in Resolving the Yemeni Crisis”” 

” لماذا لم تنجح جهود الوساطة الكويتية في حل الأزمة اليمنية ؟ ” ، حيث يندرج البحث تحت دراسات الشرق الأوسط، كما تطرقت الباحثة إلى مناقشة وتحليل مفاوضات الكويت التي عقدت خلال الفترة من 21 ابريل إلى 6 أغسطس 2016، وتقديم تقييم يشرح سبب عدم النجاح وإظهار أهم الفرص التي كانت على وشك النجاح.

 

 

   وتناولت ورقة البحث أيضا بعض الاقتراحات التي ترى بأنه لم يتم النظر فيها من أجل زيادة فرص التوصل إلى تسوية سياسية شاملة لما يجري في اليمن، وبينت أن الوضع الإنساني في اليمن يعد من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم، وارتفاع الأصوات على الساحة الدولية للمطالبة بحل المعضلة الكارثية في اليمن، وذلك عن طريق المفوضات السياسية بين أطراف النزاع.

   وأكدت الخطاف على أنه بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة والدول الأعضاء في مجلس الأمن بدأت مفاوضات الكويت تحت رعاية ممثل للأمم المتحدة يمثله السيد إسماعيل ولد شيخ أحمد أمين عام الأمم المتحدة المبعوث العام لليمن.

   وتم التطرق في ورقة البحث على الاهتمام بدور دولة الكويت وما تقوم به من وساطة منذ أن استضافت الكويت المفوضات اليمنية في عام 2016، وذلك بهدف إثراء مكامن النجاح وتحليل لأسباب الإخفاقات ومكامن القوة واستعراض أوضح لتعزيز النجاحات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock