قسم السلايدشو

المندوب الدائم: الكويت تتسلم في (يونسكو) رئاسة المجموعة العربية لعام 2016

  

باريس – 22 – 1 (كونا) — اعلن المندوب الدائم لدولة الكويت لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الدكتور مشعل حيات اليوم الجمعة تسلم دولة الكويت رئاسة المجموعة العربية في المنظمة الدولية لعام 2016.

واكد حيات في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بالمناسبة حرص الكويت على تعزيز التعاون والتنسيق العربي داخل منظمة اليونسكو خلال فترة رئاستها الدورية للمجموعة العربية التي تضم 22 دولة.

وقال ان “المجموعة العربية تكتسب اهمية وثقلا كبيرين في المنظمة الدولية اذا ما اتحدت واتفقت على موقف معين لصالح الشعوب والمطالب العربية في اليونسكو التي تهتم بالعديد من المجالات الثقافية والعملية والتربوية والعلوم الاجتماعية”.

واضاف ان المجموعة العربية تتناول في اجتماعاتها الدورية كل شهر مناقشة الترتيبات والتنسيقات بشأن الاعداد للانتخابات سواء للمؤتمر العام او للمجلس التنفيذي او حول المرشحين لانتخابات اللجان المنبثقة عن اليونسكو كما تسعى على الدوام الى تنسيق المواقف في العديد من القضايا التي تهم الدول العربية.

واوضح انه تم خلال احدث اجتماع للمجموعة تشكيل اللجان التابعة لها ومنها لجان الثقافة والعلوم الانسانية والاجتماعية والتربية والقدس اضافة الى لجنة الترشيحات ولجنة الاتصال والمعارف.

واشار الى ان الاجتماع بحث ايضا اللقاءات التي سوف تنظمها المجموعة مع شخصيات علمية وثقافية بارزة في الفترة المقبلة اضافة الى ترتيب لقاءات مع المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا والامانة العامة لتوضيح الموقف العربي في المنظمة الدولية ازاء قضايا عدة.

وقال ان المجموعة تهدف الى تعظيم الاستفادة من خبرات اليونسكو في مجال تطوير المناهج التعليمية في الدول العربية والمحافظة على التراث في المناطق العربية التي تشهد صراعات مثل العراق وسوريا وليبيا وابراز الانجازات التي حققتها الدول العربية في المحافل الدولية.

واكد اهمية الدور الذي تلعبه دولة الكويت بصفتها رئيسة للمجموعة العربية خلال عام كامل في نقل جميع الافكار ووجهات النظر العربية للامانة العامة لليونسكو على اعتبار انها ممثل الدول العربية امام المديرة العامة لليونسكو.

واعرب حيات عن امله بتحقيق الدول العربية انجازات عديدة عبر منظمة اليونسكو في عام 2016 بالاضافة الى السعي الى توحيد البيانات الصادرة عن المجموعة لتمثل وجهة نظر جميع الدول العربية وكسب اهتمام كبر من المنظمة الدولية للانشطة والثقافة العربية وابراز اهميتها للعالم اجمع.

وقال “اننا نسعى الى تكثيف الندوات العربية في اليونسكو واظهار الاهتمام باللغة العربية لاسيما انها تعتبر من اللغات الست المعتمدة في الامم المتحدة خصوصا بعد ادراج اليونسكو يوما عالميا للاحتفال باللغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام”. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock