جامعة الكويت

«باي فورس» الجامعة… شُعب مغلقة في موقعي الخالدية وكيفان

   
   
 

      اكاديميا| الجريدة 

شهد موقعا الخالدية وكيفان بجامعة الكويت شُعباً دراسية مغلقة خلال عمليات استكمال الجداول الدراسية (باي فورس)، واكتظ الموقعان بالجموع الطلابية في مواقع التسجيل، في حين سارت عملية التسجيل بالشويخ من دون مشكلات.


واجه طلبة كليات موقعي الخالدية وكيفان في جامعة الكويت صعوبة في استكمال الجداول الدراسية، بسبب الشُعب المغلقة، وطرح عدد قليل منها لا يكفي الجموع الطلابية، التي تواجدت بكثافة في موقع التسجيل. بينما كانت عملية التسجيل بموقع الشويخ شبه سلسة، ومن دون أي مشكلات خلال تسجيل “باي فورس”.

وأبدت الجموع الطلابية في موقع الخالدية تذمرا، وخاصة بكلية الهندسة والبترول، من عمليات استكمال الجداول الدراسية (باي فورس، نتيجة الشُعب الدراسية المغلقة، التي من المفترض أن تكون مفتوحة لهم، لكن من دون جدوى، واصفين الوضع بأنه مزرٍ خلال عملية التسجيل، معلنين تخوفهم من عدم إكمال جداولهم، متمنين أن تكون هناك وقفة جادة في طرح العديد من المجاميع الدراسية.

وفي كلية الهندسة، قال معظم الطلبة إنهم يحضرون موقع التسجيل، لكن بلا فائدة، لعدم إضافة شُعب دراسية في جداولهم الدراسية، وإن عملية التسجيل تكون لأعداد قليلة من الطلبة.

أما موقع كيفان، فقد شهدت أغلب الكليات في عمليات استكمال الجداول الدراسية أعدادا كثيفة من قبل الطلبة، وخاصة في كليتي التربية والشريعة، لكن أغلب الشُعب كانت مغلقة، وكانت هناك صعوبة كبيرة في عملية التسجيل، الأمر الذي جعل الطلبة يعبرون عن استيائهم من ذلك.

وقال عميد كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت د. جاسم المضف: “لم نشهد حدوث أي مشاكل للطلبة أو عوائق خلال عملية استكمال الجداول الدراسية في “باي فورس” الكلية، لتعاوننا مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة الكويت، من خلال ترتيب عملية التسجيل في كل فصل دراسي”، لافتا إلى أن الكلية قامت بدراسة كافة متطلبات الفصل الدراسي المقبل، ولا سيما في ما يخص الشُعب الدراسية، ما ساهم في عدم وجود ضغوط خلال عمليات التسجيل.

وتابع المضف في تصريح لـ”الجريدة”، أن عمادة الكلية قامت بتوفير طاقم إداري كامل في عملية تسجيل “باي فورس”، من خلال لجنة الجدول الدراسي في كل قسم علمي، يشرف عليها عضو هيئة تدريس، يحدد مدى احتياج كل قسم علمي للطلبة، ومخاطبة عمادة الكلية إذا أغلقت الشُعب الدراسية، التي تبلغ 40 طالبا كحد أقصى، ومطالبتها بفتح شُعبة دراسية أخرى.

وبيَّن أن إدارة الكلية منعت الواسطة، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلبة، وحتى يتسنى للجميع التسجيل، وقمنا بالتواصل مع الطالب مباشرة، ومعرفة ما يحتاجه من مقررات دراسية.

ذكر عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت د. حمود القشعان، أن الكلية استقبلت العديد من الطلبة في اليوم الأول من عمليات تسجيل الـ”باي فورس”، لافتا إلى أنه لا وجود لمشكلات واجهت الطلبة أثناء التسجيل، “فالكلية حرصت على تجهيز الطاقمين الإداري والأكاديمي خلال فترة استكمال الجداول الدراسية، وتدارك المشكلات التي قد تحدث بشأن إعاقة الطلبة، وتجنب التذمر الطلابي”.

وأوضح القشعان في تصريح لـ”الجريدة” أن “الكلية وفّرت البدائل حول أزمة الشعب الدراسية، لحرصها على مصلحة الطلبة في عمليات التسجيل، وذلك بتوفير طاقم اكاديمي في القاعة “الدولية” لتسجيل المقررات الدراسية اللازمة”.

وأضاف انه لا يمكن فتح أي شعب دراسية جديدة الا بعد إغلاق التي قبلها، لتفادي الشواغر في فترة تسجيل الـ”باي فورس”، وذلك بالتواصل الكامل مع الأقسام العلمية في أرجاء الكلية، وتحقيق مبدأ التعاون الأكاديمي بين عمادة الكلية والأقسام العلمية بها، لتحقيق أفضل السبل العلمية لتسجيل الطلبة.
عميد «الهندسة»: لا أريد التواصل مع «الصحافة» بالهاتف
في الوقت الذي أعرب طلبة كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت عن تذمرهم خلال استكمال الجداول الدراسية، وعدم قدرتهم على التسجيل بسبب الشعب المغلقة، تواصلت “الجريدة” مع القائم بأعمال عميد الكلية د. عيسى الصفران، الذي رفض التصريح حول مشاكل التسجيل في “باي فورس”، مبررا ذلك بالقول: “أنا مشغول، ولا أريد التواصل مع الصحافة عبر التلفون”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock