جامعة الكويت

تحت رعاية عميد كلية الهندسة والبترول نظمت الكلية حفلاً لتكريم طلبة التدريب الميداني في شركة بيكر هيوز

  

أ.د.الخياط: البرامج التدريبية تساهم في تنفيذ رسالة جامعة الكويت في خلق جيل قادر على تنمية البلد
م.العجمي: بيكر هيوز الكويت تحرص على دعم المؤسسات التعليمية في دولة الكويت
د.حاجيه: التدريب الميداني يساعد الطلاب على تطبيق المعرفة النظرية التي اكتسوبها خلال فترة الدراسة تطبيقاً عملياً
 
 
تحت رعاية وحضور عميد كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الخياط نظم مركز التدريب الهندسي والخريجين بالكلية حفلاً لتكريم طلبة قسم هندسة البترول المشاركين في الرحلة التدريبية الميدانية التي عقدت بالتعاون مع شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية خلال الفترة من 9 إلى 20 أغسطس 2015، ما بين دولة الكويت ودولة الإمارات، وذلك بحضور المدير الإقليمي لشركة بيكر هيوز للخدمات النفطية المهندس عماد العجمي، ومدير مركز التدريب الهندسي والخريجين الحالي د.علي حاجيه، ومدير مركز التدريب الهندسي والخريجين السابق د.عمار الصيرفي، وعضو هيئة التدريس بقسم هندسة البترول والمشرف على الرحلة د.صلاح المضحي، والعمداء المساعدين في الكلية وعدد من رؤساء الأقسام.
 
وبهذه المناسبة ذكر عميد كلية الهندسة والبترول الأستاذ الدكتور حسين الخياط أن كلية الهندسة والبترول عقدت العديد من الاتفاقيات مع العديد من الجهات لتدريب طلبة الكلية خارج نطاق المقررات الدراسية، مبيناً أن عملية التدريب التي تتم في نطاق التعاون ما بين كلية الهندسة وبين هذه الشركات تكون في الشركة نفسها وأيضاً خارج دولة الكويت.
وبين الخياط أن البرنامج التدريبي الذي عقد خلال فترة الصيف لنخبة من طلبة قسم هندسة البترول بالتعاون مع شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية وكان تدريبهم مشترك مابين الكويت والامارات، مشيراً إلى أن هذه المشاركة مابين كلية الهندسة والبترول وشركة بيكر هيوز تنمي قدرات الطلبة خلال فترة الدراسة وتساعدهم في التعرف على مجال العمل وطريقة تنفيذ المشاريع في القطاع النفطي، مبيناً أن الطلبة قد اكتسبوا العديد من الخبرات من خلال تواجدهم في الشركة وبالتالي هذه المهارات التي اكتسبوها ستعود عليهم بالنفع أثناء الدراسة وأيضاً بعد التخرج في الاختيار المناسب لمجال العمل.  
وأشار أ.د. الخياط إلى أن التعاون بين الكلية والقطاع الخاص يساعد في إدخال الطالب في جو العمل فعند تدرب الطالب أثناء الدراسة يحصل على بعد آخر غير البعد الأكاديمي فيصبح هناك نوع من المزج مابين الدراسة وبين الحياة العملية وهذا بالتالي ينمي قدرات الطلبة.
وتقدم الخياط بالشكر الجزيل لشركة بيكر هيوز للخدمات النفطية والشركات الأخرى التي تساعد الكلية وتساعد جامعة الكويت في تنفيذ رسالتها في خلق جيل يكون قادر على تنمية البلد.  
 
وبدوره ذكر المدير الإقليمي في شركة بيكر هيوز للخدمات البترولية المهندس عماد العجمي أن التعاون بين بيكر هيوز وجامعة الكويت يقع في صلب عمل الشركة التجاري، فقد ساهمت بيكر هيوز لأكثر من مئة عام كأحد الشركات الرائدة في الخدمات البترولية مع مايزيد عن 53,000 من الموظفين الذين يعملون في 80 دولة في مختلف العالم.
وأوضح م. العجمي أنه بدافع من الايمان بالمسؤولية الاجتماعية للشركات ودورها الكبير في المجتمع المحلي تحرص “بيكر هيوز الكويت” على التعاون الوثيق مع المؤسسات التعليمية في البلاد، معرباً عن فخره بالتعاون بين “بيكر هيوز الكويت” وجامعة الكويت والذي فتح الباب أمام جيل المستقبل من الموهوبين في قطاع صناعات الغاز والنفط في البلاد.
وأشار م. العجمي إلى أن “بيكر هيوز” قبلت العديد من خريجي جامعة الكويت على مدى السنوات الماضية لحضور الدورات التدريبية من أجل إثراء معارفهم التقنية وتعزيز معرفتهم ب “صناعة الغاز والنفط” في البلاد.
وحول برنامج الدورة التدريبية الصيفية بين م.العجمي أنه تم إدخال الطلبة في دورة مكثفة والتي بدأت مع زيارتهم للمركز التدريبي والتعليم لبيكر هيوز والذي يقع بجوار المقر التنفيذي للشركة لمنطقة الشرق الأوسط والشرق الأقصى، وتعرفوا على خطوط الإنتاج بالشركة والتكنولوجيا والحلول الموجهة لمنتجات وخدمات الشركة.
وأضاف أنه تم إخضاع الطلبة لتجارب الحياة الواقعية من خلال العمل في مكاتب الشركة بالكويت وتعتبر “بيكر هيوز الكويت” هذه المبادرة إنجازاً آخراً نحو دعم النظم التعليمية في الكويت، وزيادة المعرفة والوعي بما تقوم به الشركة لجذب المواهب المحلية.
 
ومن جانبه ذكر مدير مركز التدريب الهندسي والخريجين د.علي حاجيه أنه خلال فترة التعليم الجامعي يحتاج الطلبة والطالبات إلى التدريب الميداني حيث يعتبر قضاء جزء من فترة التعليم في الميدان من متطلبات التخرج لنيل شهادة الدراسة، كما يساعد الطلاب على تطبيق المعرفة النظرية التي اكتسوبها خلال فترة الدراسة تطبيقاً عملياً، مبيناً أنه يجعلهم يحصلون على فهم أكبر وأوسع لتخصصاتهم بحيث يكونون أكثر إبداعاً وإتقاناً لهذا يتعاون المركز مع مؤسسات القطاع الخاص والحكومي في الدولة من أجل تدريب الطلاب قبل تخرجهم وتتفاوت الفترة التي يقضيها الطالب في التدريب الميداني ووفقاً لاختياره الفصل الدراسي.
وأوضح حاجيه أنه من هذا المنطلق قام المركز بتنظيم رحلة تدريبية لطلبة قسم هندسة البترول بالتعاون مع شركة بيكر هيوز العالمية وقد كانت الرحلة التدريبية ما بين دولة الكويت ودولة الإمارات تحت إشراف مركز التدريب الهندسي والخريجين وبالتنسيق مع قسم هندسة البترول خلال الفترة من 9 إلى 20 أغسطس 2015، وقد شارك في الرحلة التدريبية عدد 6 طلبة من النخبة في قسم هندسة البترول وقد تم التدريب الميداني بمقر الشركة بالأحمدي ومدينة دبي بدولة الإمارات العربية الشقيقة.
وأضاف أن شركة بيكر هيوز قامت من خلال هذه الفترة القصيرة والمكثفة بمساعدة الطلاب في التعرف على طبيعة سوق العمل واحتياجاته مما يجعله قادراً ومؤهلاً على أن يميز ما بين الحقول الغثة والحقول السمينة في تخصصه كما أنه يعطي انطباعاً أولياً للطالب عن طبيعة الأشخاص الذين سيتعامل معهم بعد تخرجه فمن يعملون في سوق العمل يختلفون اختلافاً جذرياً وكلياً عمن كان يحتك بهم أثناء فترة دراستهما سيجعله قادراً على النجاح في عمله مستقبلاً.
وتقدم د.حاجيه بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لشركة بيكر هيوز على جهودهم المبذولة لصالح هذا الصرح الأكاديمي وأبنائنا الطلبة وخص بالشكر المهندس عماد العجمي والفريق المميز بشركة بيكر هيوز والذي أشرف على متابعة وتدريب طلبة الكلية.
 
 
وضمن فعاليات الحفل قدمت الطالبة مريم بن سلامة بالنيابة عن زملائها المشاركين في البرنامج التدريبي عرضا ً مرئياً لأهم الخبرات والمهارات التي حصلوا عليها خلال هذا البرنامج، وتم عرض فيلم عن فعاليات البرنامج التدريبي وأهم الأماكن التي تدرب فيها الطلبة.
 
وفي ختام الحفل قام عميد كلية الهندسة والبترول الأستاذ الدكتور حسين الخياط بتكريم المدير الإقليمي لشركة بيكر هيوز للخدمات النفطية المهندس عماد العجمي تقديراً للجهود المبذولة في دعم البرنامج التدريبي، وتم تكريم الطلبة الذين شاركوا في البرنامج التدريبي وكذلك المشرفين على الرحلة.
   

  

  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock