وزارة التربية

د. علي ابراهيم: ميداني «التربية» أمام معضلة.. 5 موجهين يشرفون على 800 طالب وطالبة! ⁦‪

  

دعا مدير مركز التربية العملية في كلية التربية بجامعة الكويت د. علي ابراهيم، إدارة الجامعة للاستجابة إلى مطالبات الكلية بفتح باب التوظيف لموجهي التدريب، لافتاً إلى ان الطاقة الاستيعابية للمركز لا تتجاوز 500 طالب، بينما عدد الطلبة المسجلين في الفصل الأول بلغ 800 طالب وطالبة، يشرف عليهم 5 موجهي تدريب.

وأكد إبراهيم في تصريح لـــ القبس ان عدم تنسيق وزارة التربية مع الكلية حول ايقاف بعض المقررات ادى الى خلق ازمة في مرحلة التدريب الميداني، حيث تواجه خريجات تخصص الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية مصيرا مجهولا.

• عرّ.ف لنا مركز التربية العملية.

ــــ هو مركز متخصص في شؤون الطلبة في فترة التربية العملية، او ما يسمى «الميداني» في كلية التربية، وهي تابعة لمقرر التربية العملية المقررة على الطلبة، والتي تعادل 9 وحدات دراسية، ويشرف المركز في الفصل الحالي على تدريب %10 من اجمالي طلبة الكلية ممن تجاوزوا 120 وحدة دراسية.

• ما مهام الطالب في فترة الميداني؟

ــــ يحدد العبء التدريسي لطالب الميداني بحصتين الى ثلاث حصص يومياً، ويتعاون الطالب مع ادارة المدرسة في الانشطة والاجتماعات وحضور حصص الاحتياط، بما لا يتجاوز 3 حصص أسبوعياً.

• ما الصعوبات التي تواجهكم في المركز؟

ــــ إن التضخم في أعداد الطلبة بكلية التربية انعكس بدوره على المركز الذي لا تتجاوز قدرته الاستيعابية 450 الى 500 طالب وطالبة في الفصل الواحد كحد اقصى، اما العدد الحالي فيصل الى 800 طالب وطالبة، مقابل 5 موجهين في المركز، يشرفون عليهم، وهذا يبين النقص الشديد في الموجهين التربويين لدى المركز. وكانت قد طالبت ادارة الكلية الجامعة بفتح باب التوظيف مراراً، ومن هنا نجدد دعوتنا لفتح باب توظيف موجهين للمركز.

• بعض التخصصات، كالاجتماعيات تواجه فائضاً في سوق العمل، ويقابله تكدس طلابي في الكلية، فكيف يتعامل المركز مع هذه الإشكالية؟

ــــ تخصص الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية على وجه الخصوص، يواجه معضلة كبيرة، فضلاً عن التكدس الطلابي في التخصص والفائض بسوق العمل، قامت وزارة التربية ومن دون سابق انذار بإيقاف مقرر التربية الوطنية ومقرر المهارات الحياتية في المرحلة الابتدائية اللذين يتبعان تخصص الاجتماعيات، اضافة الى حصر مقرر الاجتماعيات في الرابع والخامس (ابتدائي)، مما فاقم المشكلة، حيث يبقى مصير خريجات الاجتماعيات (ابتدائي) مجهولاً، حيث سجلت 200 طالبة متخصصة في الاجتماعيات في المركز في الفصل الدراسي الاول، والايقاف افضى الى ان عدداً كبيراً من الطالبات قمن بتدريس حصتين الى حصة في الاسبوع، بينما النصاب المطلوب منهن 10 حصص اسبوعياً الى جانب حصص الاحتياط، وكان بالاحرى من وزارة التربية القيام بخطوة استباقية قبل الايقاف بسنوات، من خلال التنسيق مع ادارة الكلية لتدارك الموضوع واحتواه.

• ــــ هل يحصل الطالب على مكافآت نظير تدريبه الميداني؟

ــــ نعم، يحصل على مكافأة، تقدر بنحو 750 ديناراً كويتياً عن فترة تدريبه، ويشمل ذلك الطلبة الكويتيين وغير الكويتيين، وميزانية المركز تأتي ضمن ميزانية الكلية، وبذلك تم صرف ما يقارب 600 ألف دينار كويتي لمكافأة طلبة الميداني في الفصل الدراسي الأول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock