جامعة الكويت

الهندسة والبترول افتتحت معرض التصميم الهندسي التاسع والعشرون

  

 

تحت رعاية وحضور الشيخة الزين الصباح

  

تحت رعاية وحضور وكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين صباح ناصر السعود الصباح نظم مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت معرض التصميم الهندسي التاسع والعشرون، تحت إشراف مدير المركز د.علي طالب حاجيه وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لمشاريع التصميم الهندسي وذلك خلال الفترة من 2 – 3 يناير 2016 بفندق كراون بلازا قاعة البركة، وذلك بحضور مدير إدارة الثقافة العلمية بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور سلام العبلاني، ونائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور طاهر الصحاف، والقائم بأعمال عميد كلية الهندسة والبترول د.عيسي الصفران، والعمداء المساعدين ورؤساء الأقسام العلمية ونخبة من رواد جامعة الكويت وأعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة والبترول والبعض من المؤسسات الحكومية والخاصة والشركات الهندسية.
 
وبهذه المناسبة أعربت وكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين صباح ناصر السعود الصباح عن سعادتها بافتتاح معرض التصميم الهندسي 29 ، مبينةً ان هذه المشاركات هي مصدر إلهام لكل شاب وشابة يرغب بالدخول في هذا المجال وكذلك مصدر فخر لنا كمواطنين، وان شبابنا في هذه الكلية هم من أفضل شباب الكويت.
ووجهت الشيخة الصباح رسالة لمؤسسات الدولة سواء حكومية أو خاصة أو مدنية ان دعم هذه الكفاءات وهذه الكوادر الشبابية الكويتية أصبح الآن ضرورة ملحة لأن اليوم لابد من إشراكهم في عملية تنمية البلاد كويت المستقبل كونهم يمثلون 72% من الشعب وأن نتعاون مع المجتمع الشبابي بحيث يقوموا هم بتكوين دربهم المستقبلي.
وفي ختام كلمتها تمنت التوفيق للجميع وذكرت أن وزارة الشباب أسست منكم ولكم، ودعت الطلبة الى الدخول على موقع الوزارة حيث قامت الوزارة بدعم بعض المشاريع الشبابية الهندسية، ودعت الطلبة للمشاركة بجائزة التميز الإبداعية وهي أول جائزة من نوعها في تاريخ الكويت موجهة للانجازات الشبابية في عشر مجالات وآخر يوم للتقديم هو يوم 14 يناير، متمنية التوفيق للجميع.
 
وبدوره ذكر القائم بأعمال عميد كلية الهندسة والبترول الدكتور عيسى الصفران أن المعرض يعتمد على فكرة محددة توضح مفهوم ما تم دراسته في مقرر التصميم الهندسي بهدف قياس قدرة المهندس على العمل وقياس امكانية تجاوبه مع سوق العمل، مبيناً أن معرض التصميم الهندسي يقام في نهاية كل فصل دراسي بحضور ما يقارب 2000 زائر باليوم بالإضافه إلى حضور عدد كبير من ممثلي الشركات ومؤسسات الدولة من القطاعين الحكومي والخاص.
وقم د. الصفران ثلاثة رسائل لمهندسي المستقبل أولها ان قدر ومكانة وشرف الانسان بالعلم والعمل في الدنيا والآخره حيث قال الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم ( فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ) مشيرا إلى أن العلم لا نهاية له ولا حدود وان العلم ينمو ويزداد بتسخيره لخدمة الناس ونشره والعمل به.
أما الرسالة الثانية بين فيها الدكتور الصفران أن مكانة الامم والشعوب اليوم تقاس بقوتها وان سر هذه القوة يكمن بالايمان بالغاية والاخلاص بالعمل والحماسة في الاداء والعمل المستمر وان هذه الصفات من الحماسه والاخلاص والايمان والعمل لا تكون الا للشباب، مؤكدا ان الكويت تنهض بهم وبعزمهم فكونوا اهلا لها وسخروا ما تعلمتموه في الجامعة لخدمة وطنكم.
اما الرسالة الثالثة والاخيرة اشار انه من يضن ان ثروة الكويت في باطن ارضها فقد اخطأ لانها نابضه بل ثروة الكويت فوق ارضها بشبابها مشيدا بجهود الطلبة والطالبات ” عليكم بإعداد انفسكم واستغلال معارفكم لمستقبل عنوانه العلم والعمل لايجاد ثروات أخرى دائمة للكويت”. وقال ان مقرر التصميم الهندسي من المقررات الهامة بالكلية وهو جزء لا يتجزأ من جميع برامجها الاكاديمية لما له ما اهمية في تهيئة الطلبة والطالبات لحل مشاكل المجتمع الهندسية من خلال تطبيق نظريات الهندسة والمهارات الحسابية لحل مشاكل ذات ابعاد فنية وعلمية واقتصادية وبيئية واجتماعية وغيرها
وأشار د.الصفران إلى أنه يشارك في المعرض الحالي 335 طالب وطالبة ب 83 مشروع هندسي، مبيناً أنه من أهداف المعرض أنه يساعد المهندس على تحقيق تقدم علمي أو اكتشاف جديد في مجاله إلى جانب إبراز قدراته ومهاراته، حيث أن المعرض فرصة لإبراز قدرات ومهارات المهندس الخريج.
وأعرب عن مدى اعتزازه بمهندسي المستقبل ومستوى المشاريع المقدمة الذي يظهر مدى إبداعاتهم، مبيناً أن عليهم التزود بالإرادة والعزيمة وإدراك المسؤولية لتحقيق الأفضل لهذا الوطن العزيز وإرساء دعائم تقدمه وازدهاره.
وأكد الدكتور الصفران على أن المعرض يعد فرصة لظهور مشاريع مميزة ذات كفاءة عالية للوصول إلى براءة الاختراع وتسليط الضوء الإعلامي لظهور بذرة اختراع أو اكتشاف علمي إلى جانب أنه يوفر بيئة محفزة لثقافة الإبداع وتطبيق الحلول التكنولوجية في الحياة العلمية بطريقة سهلة وممتعة.
وأضاف قائلاً: إن مهمة الدكتور منسق المشروع إرشاد الطالب لتقديم مشروع واقعي يعالج مشاكل المجتمع والدولة إلى جانب التغلب على المعوقات وتوظيف طاقات مهندسي المستقبل للاستفادة من أفكارهم وابتكاراتهم.
وتقدم الدكتور عيسى الصفران بالشكر للهيئتين التدريسية والإدارية بالكلية على توفير البيئة التعليمية الملائمة التي تشجع الطلبة على التفوق والابداع، متقدماً بالشكر إلى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي تساهم في تقديم الدعم المادي للطاقات الشبابية لما لها من دعم في إبراز إبداعاتهم وتعزيز قدراتهم في مجال التصميم الهندسي كما أنها تقوم بدور مميز لأبنائنا الطلبة وما تقدمه من جهد وعطاء لمهندسي المستقبل.
 
وفي الختام تم تكريم وكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين صباح ناصر السعود الصباح تقديراً على جهودها في دعم المبادرات الشبابية ولرعايتها لمعرض التصميم الهندسي 29، وكذلك تم تكريم الجهات الراعية للمعرض وهي: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ممثلةً بمدير إدارة الثقافة العلمية الدكتور سلام العبلاني، وشركة نفط الكويت، والشركة التجارية العقارية ممثلة بمدير إدارة العلاقات العامة عبير البحر، وشركة عيسى حسين اليوسفي وأولاده ممثلة بمدير عام إدارة التسويق والعلاقات العامة عمر مسموح، وشركة ايكويت للبتروكيماويات ممثلة بالسيد زيد المجبل، وشركة البترول الوطنية الكويتية، ودار مستشاروا الخليج ممثلةً بمديرة العلاقات العامة والتسويق هند الغانم، وشركة هواوي ممثلة بالسيد سكاي.
 
وجدير بالذكر أن هذا المعرض يقام مرتين خلال العام الجامعي نهاية كل فصل دراسي بهدف حث الطالب على البحث عن المعلومة العلمية وتشجيع الطلبة على إبراز انجازاتهم العلمية وتوثيقها تقديراً لجهودهم ومثابرتهم في التحصيل العلمي بالتغلب على العقبات النظرية كما أنه يعتبر استثمار لدراسة مقرر التصميم الهندسي وينتج عنه تنمية التعاون والمناقشة العلمية بين أعضاء الفريق الجماعي.
وتقدم مؤسسة التقدم العلمي جائزة افضل مشروع بالدعم المالي 500 دينار كويتي للمشروع الفائز بجميع الاقسام العلمية وفق لمعايير اهمها كيفيه استفادة دولة الكويت من المشروع والمحتوى العلمي للمشروع وقابلية تطبيقه الى جانب ندره الفكرة المستخدمة بالمشروع، وسيقام حفل الختام لتكريم المشاريع الفائزة بجائزة أفضل مشروع من الأقسام العلمية في تمام الساعة 1 ظهر يوم الأحد الموافق 3/1/2016.
 
 
   

    
    
   
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock