وزارة التربيةجامعة الكويت

د.حمد المطر: حلقة نقاشية في مجلس الأمة لعرض مسودة قانون إصلاح التعليم.. 16 الجاري

قال رئيس لجنة التعليم والثقافة والإرشاد النائب د.حمد المطر إن اللجنة ستنظم حلقة نقاشية في مجلس الأمة في 16 من الشهر الجاري، لعرض مسودة قانون إصلاح التعليم الذي انتهت إليه نتائج اجتماعات اللجنة مع المختصين في التعليم وجمعيات النفع العام من خلال 300 ورشة عمل في مجلسي 2020 و2022.

وأضاف المطر في لقاء مع برنامج نبض اللجان المذاع على تلفزيون المجلس، أن هذه الورشة ستهدف إلى مناقشة مسودة المشروع وتلقي آراء الحضور حولها تمهيداً لإعداده في مشروع متكامل وإقراره في مجلس الأمة ليحقق الاستدامة في إصلاح التعليم.

وأشار المطر إلى أن لجنة شؤون التعليم حددت 5 أولويات لإنجازها خلال دور الانعقاد الحالي في الشهرين الحالي والمقبل وهي الجمع بين الدراسة والوظيفة، وجامعة عبد الله السالم وإقرار قانون إصلاح التعليم، ومناقشة الأوضاع في جامعة الكويت، وأخيراً ما حدث من تطورات وقرارات فيما يخصّ دراسة التخصصات الطبية لخريجي الثانوية العامة.

وأوضح المطر أن التعليم هو هم أمة وليس هم شخص والكل يرى جودة مستوى التعليم سواء في التعليم العام والخاص وعلى مستوى التعليم العالي وعلى مستوى البعثات.

وأكد أن «تطوير التعليم هو البوابة الحقيقة إذا كنا نريد استدامة وإذا كنا نريد تنمية ومن دون تعليم لن تقوم لنا قائمة ولن يكون لنا جيل يحافظ على مقومات بلده»

وأوضح أن اللجنة ناقشت قضية تطوير التعليم عبر ثلاث مراحل خلال أعوام 2020 و2021 و2022 عبر 300 ورشة عمل، وتم الانتهاء من مرحلتين هما التذكير بالمشكلة والثانية وضع الحلول للمشكلة.

وبيّن أن اللجنة وصلت الآن إلى المرحلة الثالثة وهي مرحلة التنفيذ وعرض مشروع القانون الذي انتهت إليه في ورشة عمل ستكون يوم الأحد 16 يوليو الجاري الساعة 11 صباحاً في مسرح مجلس الأمة.

وذكر المطر إن ورشة العمل ستكون بوجود جميع الأطراف التي تحركت في المرحلة الأولى عام 2021 (في مجلس 2020) ووضعت الأفكار مع أهل الميدان والاختصاص والحكومة والمجلس والمبادرين في قانون وتم تقديمه في 2022 ومن ثم كان الإبطال والآن يُقدّم بمشاركة المجتمع.

وأشار إلى أنه ستكون هناك دعوات خاصة لكل من شارك منذ 2020 و2021 و2022 في مراحل التفكير ووضع الحلول إلى مرحلة التنفيذ من الحكومة ومراقبة المجلس.

وأفاد أن الحلقة النقاشية ستكون بحضور المربع الذهبي المكوّن من مجلس الأمة واللجنة التعليمية والحكومة ممثلة في وزير التعليم وقيادات الوزارة والضلع الثالث هم أهل الميدان والاختصاص من معلمين ومعلمات والضلع الرابع هم المبادرون والمبادرات.

وأكد أن الهدف هو تحويل الرؤية إلى قانون لكي يتحول الأمر من مبادرات شخصية إلى قانون يطبق على الجميع، مؤسسي مستدام يستمر بصرف النظر عن استمرار الأشخاص ليكون هذا القانون هو البوابة الحقيقية لإصلاح التعليم.

وأشار المطر إلى أنه خاطب وزير الإعلام لنقل الحلقة النقاشية على الهواء مباشرة.

وأوضح أنه يهدف من الحلقة النقاشية أن يقول للمجتمع إن الحكومة والمجلس متفقان على واحدة من أهم الأولويات وهي إنقاذ جيل وإن هذا القانون من خلال تطبيقه سيقضي على جميع مشاكلنا في التعليم.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock