جامعة الكويت

جامعة الكويت توقع عقد مشروع المباني الأكاديمية المساندة في مدينة صباح السالم الجامعية

تحت رعاية وحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي
  

أ.د. الأنصاري : افتتاح وتشغيل الحرم الجامعي المتكامل سيسهم في تعزيز مكانة جامعة الكويت كمنارة علمية وثقافية للمجتمع

 

تحت رعاية وحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر حمد العيسى وبحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري أقام البرنامج الإنشائي حفل توقيع عقد إنشاء وإنجاز وصيانة مشروع المباني الأكاديمية المساندة في مدينة صباح السالم الجامعية، بالتعاون فيما بين البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت وشركة شينا ستيت كونستراكشن انجنيرنغ كوربوريشن، وذلك بحضور سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الكويت وانغ دي، والأمين العام لجامعة الكويت بالإنابة الدكتور آدم الملا، ومدير البرنامج الإنشائي الدكتور قتيبة رزوقي الشركة المشرفة على العقد.

وبهذه المناسبة أعرب وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر حمد العيسى عن سعادته بما توصل إليه المشروع وبتوقيع هذا العقد، والذي يعد أحد مشاريع التنمية التي وضعتها دولة الكويت ضمن خطتها فيما يتعلق بوزارة التعليم العالي، وأوضح أن مدة العقد ستكون ثلاثة سنوات متمنياً أن يم تنفيذها خلال هذه المدة.

وفي كلمة له بهذه المناسبة أعرب مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري عن سعادته بالمشاركة باحتفالية توقيع عقد مشروع المباني الأكاديمية المساندة في مدينة صباح السالم الجامعية، مؤكداً على أنها خطوة جديدة تضاف إلى إنجاز هذا المشروع الوطني الاستراتيجي الذي سيعكس الوجه الحضاري لدولة الكويت، إلى جانب تكريسه لجامعة الكويت كبيئة حاضنة للعلم والإبداع.

وأشار أ.د. الأنصاري إلى أن افتتاح وتشغيل الحرم الجامعي المتكامل وفق أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا الإنشاءات على مستوى العالم، سيسهم في تعزيز مكانة جامعة الكويت كمنارة علمية وثقافية للمجتمع، وكذلك تعزيز مشاعر الثقة في نفوس أبناء المجتمع من خلال قدرة الجامعة على التصدي لإنشاء أكبر مشروع انشائي في تاريخ الكويت وهو مشروع مدينة صباح السالم الجامعية.  

وأضاف أ.د. الأنصاري أنه بتوقيع عقد إنشاء حزمة جديدة من الإنشاءات في مشروع مدينة صباح السالم الجامعية، فإن الأمل يحدونا في أن تتسارع الخطوات في سبيل إنجاز مراحل هذا المشروع وفق الجدول الزمني المحدد، وأن تتكاتف الجهود من أجل تحقيق هذا الإنجاز الذي ستتخطى إشراقاته العلمية والاجتماعية حدود المحلية، متمنين التوفيق لجميع فرق العمل بالمشروع وأن نجتمع مجدداً للاحتفال بافتتاحه.

وفي الختام تقدم أ.د. الأنصاري بالشكر الجزيل إلى معالي وزير التربية وسعادة السفير الصيني لدى دولة الكويت وإلى الجهات الحكومية التي تعاونت في إنجاز هذا العقد، والشركات التي ستقوم بإنجاز المشروع، والشكر موصول إلى الزملاء والزميلات في البرنامج الإنشائي وعلى رأسهم د.قتيبة رزوقي على جهودهم.

 

وبدوره رحب المدير التنفيذي لشركة شينا ستيت كونستراكشن انجنيرنغ كوربوريشن يو تاو بحضور حفل توقيع عقد المباني الأكاديمية المساندة، مشيراً إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها الشركة لتوقيع هذا العقد فهذه لحظة تاريخية وهي البداية لمشاريع أخرى، مضيفا أنه وعلى مدى عشر سنوات من العمل في الشرق الأوسط استطاعت الشركة تحقيق الكثير من المشروعات في العديد من الدول، مضيفا أن القائمين على الشركة يبذلون جهوداً كبيرة لإنهاء المشاريع في الوقت المناسب وعلى مستوى جيد لتحقيق الجودة والامتياز في الأعمال، مشيراً إلى أن مدة العقد 3 سنوات.

 

بعد ذلك قام مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري والمدير التنفيذي لشركة شينا ستيت كونستراكشن انجنيرنغ كوربوريشن ( سي اس سي اي سي ) السيد يو تاو، ومدير تنمية الأعمال في مجموعة الخرافي عباس حيدر القلاف بتوقيع عقد المشروع.

 

جدير بالذكر أن مشروع المباني الأكاديمية المساندة يتألف من المباني التالية: مساكن للطلبة – مساكن للطالبات – نادي الموظفين الإداريين – المدرسة النموذجية والحضانة- الوحدة الأكاديمية – إدارة النفايات رقم 1 لتجميع النفايات العامة- إدارة النفايات رقم 2 لتجميع النفايات الخطرة – مخازن وورش تابعة لإدارة المخازن – إدارة التأثيث والاسكان – إدارة الخدمات (مخازن للمأكولات، مخازن للمتاجر، ومخزن للبريد) – إدارة الإنشاءات والصيانة – المطبعة- باحة لإصلاح المركبات والصيانة – مساكن لأعضاء هيئة التدريس – نادي أعضاء هيئة التدريس – جمعية أعضاء هيئة التدريس- مركز خدمات السكن- سكن الضيافة- مساكن الطلبة ومساكن الطالبات.

وتقع مساكن الطلاب على الجانب الشرقي من الطريق الدائري الذي يحيط بالحرم الجامعي بمساحة إجمالية تبلغ 230.337 متر مربع ، و توفّر وحدات سكنية قوامها 526 وحدة، منها 304 وحدة للطلبة الذكور و222 وحدة للطلبة الإناث بالإضافة الى اماكن لتناول الطعام ,غُرف للمعيشة ,غُرف للدراسة ,غرف لغسيل الملابس, غرفة متعددة الاغراض, غُرف للألعاب, مطبخ رئيسي ومكاتب ادارية. تتكون هذه المباني من أربعة أدوار فوق الدور الأرضي ودور سفلي للخدمات الميكانيكية مع موقف سطحي لسيارات الموظفين والطلاب. وتبلغ مساحة البناء الإجمالية لسكن الطلاب ما يقارب 45.461 متر مربع و34.003 متر مربع لسكن الطالبات.

 

ويتكون مبنى سكن الطلبة من خمسة مباني مستطيلة منفصلة عن بعضها البعض ومن أربعة مباني منفصلة ايضا لمبنى سكن الطالبات موزعة على شرفة مرتفعة تُسمى “البلنت” وهي مصنوعة من مكونات خشبية معاد تدويرها. تُوفّر هذه الشرفة مساحات لتجمّع الطلاب للتعارف والمناقشة وتبادل المعلومات كما تضفي على المبنى طابع خاص ومميز بالإضافة الى توفير خدمة التوصيل ومواقف للسيارات في أسفلها.

وتتكون واجهة المبنى الخارجية من الحجر الجيري ,من الخشب ومن أشجار النخيل الكبيرة المزروعة في الدور الارضي والممتدة افقيا عبر “البلنت” الى الدور الأول لتوفر ظل على منطقة جلوس الطلبة الموزعة على طول الشرفة او “البلنت”.

نادي الموظفين

يقع نادي الموظفين على الجانب الشرقي من الطريق الدائري بمساحة إجمالية مبنية تبلغ 15.577 متر مربع ويتألف مبنى النادي من دورين فوق الدور الأرضي وسرداب مخصص لدعم خدمات النادي

ويضم نادي موظفي الجامعة أماكن للاسترخاء ، واماكن للاجتماعات ، ومركز للياقة البدنية ومن الممكن أن يستمتع موظفي الإدارة وأفراد عائلاتهم بالاسترخاء والتمتع بممارسة الأنشطة بهذا النادي بما في ذلك مشاهدة الأفلام والندوات الثقافية في المسرح والسباحة في حمام السباحة ذو القياس الأوليمبي وتناول الواجبات الغذائية في الكافيتريا وغُرف تناول الطعام أو مزاولة التمارين الرياضية في المراكز الرياضية المنفصلة للرجال وأخرى للسيدات.

يتخذ نادي الموظفين الثقافي شكل مستطيل محدد بشرفة ، مع مجموعة بارزة من أشجار النخيل وهذه الشرفة تحمي حركة الزائرين وسياراتهم إضافة إلى الحدائق ومجموعات كبيرة من الأشجار، كما أن الشرفة مصنوعة من الخشب المعاد تدويره. وتتميز واجهة المبنى من الخارج بأنها عبارة عن طبقة من الحجر الجيري وبروزات من الخشب حول النوافذ وتعمل هذه المواد الدافئة معاً على إبراز السمات المُميّزة للنادي.

المدرسة النموذجية والروضة

تقع المدرسة النموذجية خارج الطريق الدائري بالجانب الشرقي على مساحة إجمالية قدرها 100.200 متر مربع ، وتوفر المدرسة النموذجية حضانة لمجتمع الجامعة ومراحل دراسيّة حتى الصف الثاني عشر ويوفر هذا المرفق خدمات متنوعة لمجتمع الجامعة ويزود الطلاب بمجموعة كاملة ومتنوعة من المرافق الحديثة مع أفضل الفصول الدراسية المتطورة تكنولوجياً وأماكن فرعية ملحقة بالمرافق. بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه المدرسة على توفير المكان المثالي لكلية التربية لاسكتشاف أنماط التعليم المختلفة وتدريب المدرسين المستقبليين، ويضم المبنى دور أول ودور ثاني جزئي فوق الدور الأرضي والدور السُفلي المُخصّص للخدمات.

ويتوقع أن تستوعب هذه المدارس 675 طالب وطالبة إضافة إلى 112 طفل تستقبلهم الحضانة، تُقدّر المساحة الإجمالية المبنية بما يقارب 54.041 متر مربع بما في ذلك مبنى الحضانة.

مبنى المدرسة النموذجية محدد بمجرى مائي خطي يفصل بين أماكن الطلاب الذكور عن تلك المخصّصة للطالبات الإناث ، كما أن المبنى مزود بسبع مداخل مخصصة ومنطقة لإنزال واستلام الطلاب.

مباني الوحدات الأكاديمية المساندة  

يُسمى هذا المبنى” جوهرة الحرم الجامعي” نظراً لموقعة الذي يُعتَبَر محور دخول الحرم الجامعي ومناظره الخلابة المُطلّة على الحرم الجامعي، ويبين تصميم المبنى أنه يأخذ شكل مربع مع ردهة داخلية كبيرة مفتوحة في مستوى السطح تضمن التواصل بين برامج المبنى المختلفة.

تقع مبنى الوحدات الأكاديمية المساندة خارج الطريق الدائري على الجانب الجنوبي على مساحة إجمالية تبلغ 17.644 متر مربع. وسوف يضمّ هذا المبنى مجموعة من المكاتب للأقسام المختلفة مثل جريدة آفاق الجامعية ، ووحدات البرامج الأكاديمية ، ومجلس النشر العلمي ومركز دراسات الخليج والجزيرة العربية ، ويضم المبنى خمس أدوار فوق الدور الأرضي مع دور سُفلي للتخزين والخدمات الميكانيكية. وتبلغ المساحة الإجمالية المبنية 10.011 متر مربع.

تتكون الواجهة الخارجية للمبنى من ونظام تظليل شمسي مُكوّن من وحدات هندسية ومُعزز بصفائح الخرسانة المُسلّحّة بالألياف الضوئية أمام اللوحات المعدنية ونظام النوافذ المضلعة في مناطق المكاتب نموذجية والجدار الزجاجي في الردهة الرئيسية المجاورة للميدان الخارجي.  

 

إدارة النفايات 1 و 2 ، وإدارة المخازن ، وإدارة الأثاث والسكن ، وإدارة الإنشاءات والصيانة ، و منافذ التجزئة ، و المقصف ، وخدمة البريد ، وساحة الخدمات ، و المطبعة

تشغل هذه المرافق مساحة إجمالية تبلغ 81.193 متر مربع. وستعمل إدارتا النفايات 1 و2 بمثابة نقاط تجميع لكافة النفايات في الحرم الجامعي ، سواء كانت نفايات عامة كالنفايات الغذائية ونفايات الأعمال الزراعية أو النفايات الخطرة ، بينما يساعد مبنى الإدارة والمخازن على تسهيل إنجاز المعاملات والمتابعة والتوزيع لمتطلّبات التوريد والتخزين اليوميّة ، أما مرافق الأثاث والسكن فتُسهّل إصلاحات وأعمال ترميم وإدارة الأثاث ، وتعمل مرافق الإنشاء والصيانة على توفير خدمات الإصلاح والصيانة لكافة مباني الحرم بما في ذلك النظام الميكانيكي ، وتوفر مرافق التجزئة متطلبات الخدمات التجارية للجامعة وتعرض موقعاً مركزياً لتسليم وتخزين البضائع التجارية لخدمة البائعين بالحرم ، وتُسهّل مرفق الخدمات البريدية فحص ومعاجلة وتوزيع البريد الوارد من خارج وداخل الحرم الجامعي ، أما منطقة الخدمات فتُوفّر خدمات وقوف السيارات لكلّ مركبات بالجامعة الكويت ، وسوف تكون المطبعة قادرة على نشر المطبوعات الصادرة عن مجلس النشر الأكاديمي كما يعمل هذا المبنى بمثابة وحدة تعليمية لطلاب الوسائل الإعلامية.

سكن أعضاء هيئة التدريس

ويقع في الحرم الطبي بمساحة إجمالية تبلغ 189.478 متر مربع ، وسيضم المجمّع السكني ما يقرب من 620 شقة موزعة على 29 مبنى تتكوّن من خمس إلى سبع أدوار ودور سُفلي مخفي مُخصّص لتوفير بعض الخدمات .تبلغ مساحة البناء 253.758 متر مربع.

ويتمتع كل مبنى سكني بفناء إسلامي فريد من نوعه ويعمل هذا الفناء كنقطة للقاء ومكان تجمع للأفراد وجيرانهم ، وأكبر المناطق المفتوحة هي الحديقة المركزيّة الرئيسية الواقعة في منتصف الموقع. ويتكون تصميم الشقة من وحدة دوبليكس بها غرفة معيشة ومطبخ وغرفة خدمات في الدور السفلي وغرف نوم في الدور العلوي . تتميّز الواجهة الخارجية للمبنى بأنها عبارة عن من لوحات مكسّوة بالألياف الضوئية مع هيكل خشبي وستائر زجاجية لكافة الشرفات في المداخل الرئيسية وحوائط طينيّة على السلالم الخارجية المواجهة لمنطقة الفناء ومظلّات قماشية تتمتّع بقوة الشدّ على شرفات السقف.

 

نادي أعضاء هيئة التدريس 3

تضم مدينة صباح السالم الجامعية أكثر من نادي لأعضاء هيئة التدريس حيث يقع أحدها في الحرم الطبي بمساحة إجمالية تبلغ 189.478 متر مربع ، و يوفر مجموعة متكاملة من الخدمات لدعم أفراد هيئة تدريس جامعة الكويت وعائلاتهم ويوفر هذا النادي خدمات اجتماعية وثقافية ، كما يخصص أماكن للمناسبات الداخلية والخارجية للترفيه والاسترخاء بما ذلك مرافق تقديم الأطعمة والغرف متنوعة الاستخدامات وغرف اللياقة البدنية وطاولات التنس وحمامات السباحة وملاعب كرة سلة والمناطق الطبيعية المزروعة ويتكون المبنى من دور أرضي منخفض ودورين علويين فوق مستوى سطح الأرض. وتبلغ مساحة البناء نحو 13.504 متر مربع تقريباً.  

 جمعية أعضاء هيئة التدريس

تمثل الجمعية المقر الدائم لممثلي أعضاء هيئة التدريس ولجانهم العاملة ويعمل هذا المرفق على توفير مكاتب إدارية وكذلك مجموعة متنوعة من غرف الاجتماعات والديوانية وغرف تناول الأطعمة وغرف الاستقبال ، ويشغل مبنى الجمعية مساحة إجمالية قدرها 189.478 متر مربع من الحرم الطبي ، والمبنى مكون من ثلاثة أدوار فوق الدور الأرضي ودور سفلي للخدمات الميكانيكية ، بمساحة بناء إجمالية تبلغ 3.770 متر مربع تقريباً.

وتتكون الواجهة الخارجية للمبنى من طبقة من الحجر الجيري ذات نوافذ وستائر زجاجية جداريه تغطي مداخل المبنى الرئيسية مع نماذج زينة متطورة بمنطقة الاستقبال في المبنى وحوائط طينية الشكل في الشرفة .

 

سكن الضيافة

المبنى بمثابة مصدر توفير للخدمات لكل من سكن هيئة التدريس والمساكن المجاورة وزائري الكلية بصفة ضيوف للجامعة تقدر مساحته الإجمالية بـ 189.478 متر مربع ، ويضم هذا المرفق 30 جناح ضيافة تقع جميعها ضمن مجمع سكن أعضاء هيئة التدريس ، ويتميّز هذا المرفق بمدخل يسهل الوصول من قبل جميع الضيوف إلى كافة مرافق نادي أعضاء هيئة التدريس ، ويتكون المبنى من ثلاثة أدوار فوق سطح الأرض ودور سُفلي لتوفير الخدمات الميكانيكية. وتبلغ المساحة الإجمالية للبناء فيه حوالي 4.440 متر تقريباً.

 

مركز خدمات مجمع السكن

يعمل المركز بمثابة بوابة وكمحطة توقف للراحة يجد فيها المقيم مختلف أنواع التسلية والترفيه ومتاجر بيع التجزئة والأسواق المركزية التي يجدون بها ما يطلبون ، ويشغل مساحة إجمالية قدرها 189.478 متر مربع ، ويتكون المبنى من دور واحد فوق الدور الأرضي ودور سفلي مُخصّص للخدمات وتبلغ مساحة البناء نحو 6.575 متر مربع تقريباً. وهو عبارة عن جزئين منفصلين كبيرين أحدهما يضم متاجر التجزئة التي تبيع البضائع من مختلف الماركات والأخر يضم سوق مركزي ، ويوصل البرنامجين ميدان عام معبأ بالماء ومزروع بالنباتات وهذا الميدان مظلل بواسطة مظلّة ضخمة تغطيه بالكامل وهو ما يوفر مكان جيد للاسترخاء والراحة. تتكون واجهة المبنى الخارجية من طبقة من الحجر الجيري مع ستائر زجاجية حائطية على واجهات العرض ومجموعة متكاملة من كراسي الاستراحة بمقهى الكلية وهيكل تظليل مقاول للشد يُغطي الميدان العام.

   
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock