أخبار منوعة

معلم يصمم برنامجاً لمتابعة الطلاب بـ “الباركود”

  

أخبار 24 – صمم معلم بإحدى المدارس الابتدائية بمنطقة مكة المكرمة، برنامجاً تقنياً لمتابعة الطلاب بالمدرسة عن طريق “جهاز الباركود”، حيث يتولى البرنامج تنفيذ عدد من المهام لتنظيم العملية الدراسية.
وأوضح المعلم عماد خديدوس من مدرسة ضماد الأزدي الابتدائية، أن برنامجه يعتمد على سحب بيانات الطلاب من نظام “نور” الإلكتروني وتصديرها لقاعدة البيانات الخاصة ببرنامجه، واعتماد رقم الهوية لتحديد هوية كل طالب، ثم جعل خيار توزيعه على الفصول اختيارياً، بحيث يمكن تغيير مسمى الفصل فقط وتنتقل البيانات مع الطالب في قاعدة البرنامج.
وأشار وفقاً لما أوردته صحيفة “المدينة”، إلى أن البرنامج يقوم بعمل “باركود” معتمداً على رقم هوية الطالب، ويمكن عن طريق قاعدة البيانات طباعة ثلاث نسخ لكل طالب، ثم لصقها على كتاب الطالب وكتاب النشاط ومذكرة الواجبات.
وأبان خديدوس أن قاعدة بيانات البرنامج مزودة بجدول حضور بعدد أسابيع الفصل الدراسي، بحيث يتم تسجيل وحصر حضور وغياب الطالب باستخدام رمز الباركود الخاص به، إذ يقوم جهاز إلكتروني يدوي متنقل وموزعة فيه الفصول بتخزين رموز الباركود للطلاب الحاضرين، وذلك بتمريره على الرمز ومن ثم تصدير هذه الرموز لقاعدة البيانات، التي بدورها تسجل حضور وغياب الطلاب المسحوبة رموزهم.
وأضاف بأن البرنامج الجديد يساعد في رصد درجات الطلاب ومتابعة مستوياتهم التعليمية بانتظام، كما يتيح لأولياء الأمور متابعة مستويات أبنائهم الدراسية خلال العام الدراسي، معرباً عن تطلعه للتوسع في تطبيق البرنامج بمختلف مدارس التعليم العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock