جامعة الكويت

القوائم في «انتخابات اتحاد الجامعة» اليوم… «ثابتة» مع تغيير أرقامها

  

الجريدة – تنطلق اليوم انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الجامعة بمشاركة 36043 طالبا وطالبة، وسط مشاركة 5 قوائم طلابية لاختيار ممثليها في الانتخابات.
يتجه 36043 طالبا وطالبة في جامعة الكويت اليوم إلى مقار الاقتراع، لاختيار ممثليهم في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الجامعة من بين 5 قوائم طلابية تتنافس على مقاعد الهيئة الإدارية في 23 لجنة انتخابية موزعة على كليات الجامعة، وهي: القائمة الائتلافية والاتحاد الإسلامي، وقائمة المستقلة، وقائمة الوسط الديمقراطي، والقائمة الإسلامية، والقائمة المدنية”.
ويرى المراقبون في الانتخابات الطلابية أن نتائج الانتخابات في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الجامعة لن تختلف عن النتائج السابقة، مع الحفاظ على المركزين الأول والثاني للقائمة الائتلافية والمستقلة، بينما يكون التنافس عادة على المركز الثالث أو الرابع، الذي يكون من نصيب قائمة الوسط الديمقراطي، بينما المركز الخامس يكون من نصيب القائمة المدنية التي شهدت تزايدا في أرقامها.

ومن خلال المؤشرات الرقمية في العام الماضي، خسرت القائمة الائتلافية في أرقامها 858 صوتا عن عامها السابق بعد حصولها على 8010 صوتا، بينما ارتفعت أرقام “المستقلة” بـ494 صوتا، بعد حصولها في العام الماضي على 5327 صوتا، على الرغم من محافظة “الوسط الديمقراطي” على مركزها الثالث، إلا أنها خسرت 151 صوتا بعد حصولها على 610.
 فأما القائمة الإسلامية أيضا فخسرت 87 صوتا بعد حصولها على 524 صوتا، وأما انخفاض المؤشرات الرقمية للقائمة المدنية بـ125 صوتا فجاء بعد حصولها على 438 صوتا.
وأشار المراقبون في الانتخابات إلى أن هناك فئة كبيرة من الطلبة تصل إلى ما يقارب 50 في المئة لا يشاركون في انتخابات “اتحاد طلبة الجامعة”، لأنهم يرون أن النتائج محسومة عكس المشاركة في الجمعيات والروابط.
عدم إحساس بالانتخابات
ومن جانبه، قال مرشح رئاسة القائمة المدنية في الجامعة يوسف الميموني: “ان هناك فئات من الطلبة لا تشارك في انتخابات اتحاد طلبة الجامعة، ويرجع ذلك إلى عدم احساسهم بأهمية الانتخابات”، مبيناً أن القائمة العام الماضي أطلقت حملة تحت عنوان “صوتك يفرق”، وهي عبارة عن دعوة الجموع الطلابية لممارسة حقهم الديمقراطي في المشاركة بالانتخابات”.
فارق كبير
من جهته، ذكر مرشح رئاسة قائمة الوسط الديمقراطي في الجامعة محمد البلام: “أن عزوف فئة كبيرة من الطلبة عن المشاركة في الانتخابات غير صحي، ويحتاج الطلبة إلى توعية أكبر لمفهوم العمل النقابي، مرجحا أن أحد أسباب عدم المشاركة في الانتخابات استمرار فوز إحدى القوائم الطلابية بفارق كبير.
فكرة شاملة
وأما مرشح رئاسة القائمة المستقلة في جامعة الكويت طلال الخاطر فقال: “إن موعد الانتخابات المبكر أحد الأسباب التي أدت إلى عزوف نسبة كبيرة من الطلبة، والتي تكون دائما في اليوم السادس للانتخابات، مشيرا إلى أن القائمة طالبت بتأخير موعد الانتخابات، حتى يتسنى للطالب المستجد معرفة فكرة شاملة عن القوائم ومبادئها وأفكارها ليدلي صوته بقناعة”.
تراجع فكري
ومن جانبه، أشار المنسق العام للقائمة الإسلامية في جامعة الكويت مهدي عبدالصاحب ماتقي إلى أن بعض القوائم الطلابية تراجعت في طرحها الفكرى إلى المهاترات الانتخابية الزائفة، وأن هناك مسؤولية تقع على القوائم، وهي تناسي الخلافات الجزئية والعمل في إطار المصلحة العامة.
وأكد نائب رئيس الهيئة التنفيذية لشؤون الفروع رئيس اللجنة العليا للانتخابات م. عبدالله الفقعان، أن الهيئة التنفيذية أنهت كل الاستعدادات اللازمة لإجراء وتنظيم انتخابات الهيئة الإدارية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع جامعة الكويت للعام النقابي 2015/2016.
وأضاف الفقعان في تصريح صحفي أمس، أنه تم الاجتماع بالمندوبين الأصليين للقوائم، حيث تمت مراجعة نموذج ورقة الاقتراع والتأكد من صحة أسماء المرشحين، كما قام المندوبون بالتوقيع على ميثاق الشرف الانتخابي، الذي تتعهد فيه كل القوائم المتنافسة بالحرص على التنافس الشريف، وتم أيضاً بيان قواعد وإرشادات عمليتي الاقتراع والفرز للمندوبين وأقرت منهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock