وزارة التربية

مقصيد: تدريب بطولة المناظرات ينطلق غداً

  

أكاديميا| الجريدة 

قال مقصيد إن برنامج التدريب لبطولة المناظرات الطلابية سينطلق صباح غد في إدارة التدريب والتطوير والتنمية بالجابرية.
أكد وكيل “التربية” المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل مقصيد أن برنامج التدريب للبطولة الوطنية لمناظرات المدارس سينطلق غدا بمقر إدارة التطوير والتنمية بالجابرية، ويستمر ثلاثة أيام، مشيرا إلى أنه يقام للمرة الأولى في البلاد.

وأضاف مقصيد أن البرنامج يهدف إلى تدريب الطلاب على أساسيات المناظرة وآليتها وفن الحوار، إضافة إلى كيفية صياغة الحجة وبناء الموقف، الأمر الذي يساهم في تنمية المهارات اللغوية ورفع المستوى الثقافي لأبنائنا الطلاب، إلى جانب تحقيق الاستفادة المعرفية للمعلمين.

وتابع: للكويت بصمة رائدة في هذا المجال، وقد شهدنا ذلك من خلال مناظرات جامعة الكويت، ونتطلع إلى الوصول للمراكز الأولى دوليا دائما، وستبدأ المناظرات باللغة العربية في المرحلتين المتوسطة والثانوية، ويأتي ذلك ضمن مسؤوليات وزارة التربية التي تولي أهمية كبيرة لصقل مهارات الشباب من الجنسين وتنمية معرفتهم الثقافية.

من جانبه، أشار المنسق العام للبطولة الوطنية الأولى لمناظرات المدارس، معلم اللغة العربية بدر الشطي، إلى طبيعة البطولة بقوله: برنامج التدريب ينطلق غدا، ويستمر ثلاث ساعات يوميا مدة 3 أيام، وتتضمن البطولة برلمانا افتراضيا مصغرا أعضاؤه من الطلاب، ويتكون من فريق مؤيد وآخر معارض لقضية افتراضية تطرح للمناقشة في الجلسة، وموضوع القضية يخص بشكل عام الطالب ويتناول فئته العمرية.

واستطرد قائلا: “تهدف المناظرات إلى تنمية ثقافة الطالب وفكره ومهاراته اللغوية، إلى جانب توعيته بمزايا حسن الإنصات وحسن وآداب الحوار، وتنمية قدرته على تقبل الرأي والرأي الآخر، فنحن اليوم نحارب التطرف والجدال العقيم، فالفكر يعالج بالفكر، حيث يعبر الطالب عن فكره وآرائه من خلال المناظرة، مما يحقق الاستفادة للطلاب والمعلمين في التعرف على أفكار الطلاب ومهاراتهم الحوارية”.

بدوره، ذكر رئيس لجنة التدريب والتحكيم، معلم اللغة العربية فهد السبيعي، أن البطولة الوطنية للطالبات ستقام يوم السبت 17 من أكتوبر المقبل، في حين تقام البطولة الوطنية للطلبة يوم السبت 24 أكتوبر، ليوم واحد، وتستغرق مدة المناظرة 45 دقيقة، بينما يخصص للخطاب لكل فريق 5 دقائق، وسيتم تحديد الفريق الفائز، إلى جانب اختيار أفضل المشاركين المتحدثين، وسيتم اختيار 4 طلاب للمشاركة في البطولة التي ستقام في شهر أبريل المقبل بدولة قطر الشقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock