وزارة التربية

التربية: قرار وزاري بشأن الوظائف الإشرافية بوزارة التربية ونظام إجراءات شغلها

  

أصدر وزير التربية ووزير التعليم العالي د.بدر العيسى قرارا بشأن الوظائف الإشرافية بوزارة التربية ونظام إجراءات شغلها فقد تقرر في المادة الأولى:
يضاف إلى شروط شغل الوظائف الإشرافية المقررة بموجب قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 25/2006 والمعدل بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 30/2015 الشرط التالي:
أ‌. يجب على المرشح اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح وبحد أدنى نسبة 75% من الدرجة النهائية وتسند الوظيفة إلى المرشح الحاصل على أعلى درجة وفقا للترتيب النهائي للدرجات، وفي حال كانت المقابلة لأجل وظيفة محددة في أكثر من منطقة تعليمية فتسند الوظيفة للعدد المطلوب من المرشحين وفقا للترتيب النهائي لدرجات المقابلة التي حصلوا عليها.
ب‌. في حال تساوي مرشحين أو أكثر في عدد الدرجات التي حصلو عليها يتم إجراء المفاضلة بين المرشحين المتساوين وفقا للمعايير والترتيب التالي:
1. الموظف التابع للإدارة التي توجد بها الوظيفة الإشرافية الشاغرة لمدة لا تقل عن سنتين، فإن لم يوجد موظف في ذات الإدارة ينظر إلى الموظف في ذات القطاع الذي تتبعه الوظيفة الإشرافية الشاغرة لمدة لاتقل عن سنتين.
2. الأقدم في شغل الوظيفة الإشرافية الحالية.
3. الأعلى في الدرجة المالية.
4. الأقدم في تاريخ التعيين لدى الوزارة.
ج. لا يجوز إجراء المفاضلة إلا في حال تساوي مرشح أو أكثر في الدرجة النهائية للمقابلة ، وفي غير هذه الحالة تسند الوظيفة الإشرافية مباشرة وفقا للترتيب النهائي لدرجات المقابلة التي حصل عليها المرشحون.
المادة الثانية:
تشغل الوظائف الإشرافية وفقا للإجراءات والضوابط الآتية:
أولا: الإخطار عن شغل الوظيفة الإشرافية:
1.وظيفة مدير عام-مدير إدارة- موجه فني عام- مراقب:على أن يتولى وكيل الوزارة بعد عرض الوكيل المساعد المختص بشاغر الوظيفة المذكورة أعلاه اعتماد الإعلان عن الوظيفة الشاغرة.
2.وظيفة رئيس قسم- رئيس شعبة: على أن يتولى الوكيل المختص بعد عرض المدير العام أو مدير الإدارة حسب الأحوال بشاغر الوظيفة المذكورة أعلاه إعتماد الإعلان عن الوظيفة.
ثانيا: الإعلان عن الوظيفة الإشرافية الشاغرة:
1.وظيفة مدير عام- مدير إدارة- موجه فني عام- مراقب- (رئيس قسم/رئيس شعبة بديوان عام الوزارة): على أن يتولى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري الإعلان عن الوظيفة الشاغرة بعد اعتماد الجهة المختصة.
2.وظيفة رئيس قسم بالمناطق التعليمية: على أن تتولى الإدارات العامة للمناطق التعليمية الإعلان عن الوظيفة الشاغرة بعد اعتماد الجهة المختصة.
3. تتولى جميع الوحدات التنظيمية في الوزارة بما فيها المدارس والمعاهد مسئولية إبلاغ كافة موظفيها بالإعلان ليتسنى للمستوفين منهم لشروط الإعلان العلم به والتقدم لشغل الوظيفة لمن يرغب في ذلك.
ثالثا: تدقيق الطلبات:
1. وظيفة مدير عام- مدير إدارة موجه فني عام- مراقب- (رئيس قسم/رئيس شعبة بديوان عام الوزارة): على أن تتولى إدارة الموارد البشرية التدقيق على طلبات المتقدمين وتسجيل البيانات والملاحظات وارسال كشف بأسماء المتقدمين مرفق به المستندات إلى رئيس لجنة المقابلة.
2. وظيفة رئيس قسم بالمناطق التعليمية: على أن تتولى إدارة الشؤون الإدارية والفنية بعد الإعلان التدقيق على طلبات المتقدمين وتسجيل البيانات والملاحظات وإرسال كشف بأسماء المتقدمين مرفق به المستندات إلى رئيس لجنة المقابلات.
المادة الثالثة:
تشكل لجان مقابلات المرشحين للوظائف الإشرافية بكافة مستوياتها الوظيفية وفقا للآتي:
أولا: قطاع التعليم العام:
1. وظيفة مدير عام – مدير إدارة- موجه فني عام: ويصدر الوزير قرار بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة وكيل الوزارة وعضوية الوكيل المساعد للتعليم العام وثلاثة من الوكلاء المساعدين يرشحهم وكيل الوزارة، ويتولى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري إعداد مشروع القرار الوزاري، وللوزير ضم وكيلا مساعدا آخر حال قيام الوكيل المختص بأعمال وكيل الوزارة وترفع نتيجة المقابلة لمعالي الوزير للاعتماد وترسل بعد الاعتماد إلى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري ليتولى إعداد مشروع القرار الوزاري بالندب.
 
2. وظيفة مراقب

يصدر وكيل الوزارة قرار بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة الوكيل المساعد للتعليم العام وعضوية كل من يشغل وظيفة مدير عام بالمناطق التعليمية ويتولى قطاع الشئون الإدارية والتطوير الإداري إعداد مشروع القرار وترفع نتيجة المقابلة لوكيل الوزارة للاعتماد وترسل بعد الاعتماد الى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري ليتولى إعداد مشروع قرار الندب.

 

3.وظيفة رئيس قسم

يصدر وكيل الوزارة قرار بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة مدير عام المنطقة التعليمية المختصة التي تتبعها الوظيفة الشاغرة وعضوية أربع مراقبين بقطاع التعليم العام ويتولى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري إعداد مشروع القرار , وترفع نتيجة المقابلة للوكيل المساعد للتعليم العام للاعتماد وترسل بعد الاعتماد إلى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري ليتولى إعداد مشروع قرار الندب.

 

ثانيا: قطاع التعليم الخاص والنوعي:-

1) وظيفة مدير عام , مدير إدارة , موجه فني عام
يصدر الوزير قرار بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة وكيل الوزارة وعضوية الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي وثلاثة من الوكلاء المساعدين يرشحهم وكيل الوزارة ويتولى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري إعداد مشروع القرار.
وللوزير ضم وكيلا مساعدا آخر حال قيام الوكيل المختص بأعمال وكيل الوزارة , وترفع نتيجة المقابلة لمعالي الوزير للاعتماد وترسل بعد الاعتماد إلى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري ليتولى إعداد مشروع القرار الوزاري بالندب.
 
2) وظيفة مراقب
يصدر وكيل الوزارة قرار بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي وعضوية مدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص أو مدير إدارة مدارس التربية الخاصة بحسب الوظيفة الشاغرة وثلاثة من مديري الإدارات المركزية يختارهم وكيل الوزارة ويتولى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري إعداد مشروع القرار , ولوكيل الوزارة ضم مدير عام أو مدير إدارة آخر في حال عدم وجود مدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص أو مدير إدارة مدارس التربية الخاصة , وترفع نتيجة المقابلة لوكيل الوزارة للاعتماد وترسل بعد الاعتماد إلى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري ليتولى إعداد مشروع قرار الندب.
 3) وظيفة رئيس قسم
يصدر وكيل الوزارة قرار بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة مدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص أو مدير إدارة مدارس التربية الخاصة بحسب الوظيفة الشاغرة وعضوية أربع مراقبين بقطاع التعليم الخاص والنوعي ويتولى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري إعداد مشروع القرار.
وترفع نتيجة المقابلة للوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي للاعتماد وترسل بعد الاعتماد الى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري ليتولى إعداد مشروع قرار الندب.
ثالثا:- قطاعات الوزارة الأخرى:
1- وظيفة مدير إدارة , موجه فني عام نشاط
يصدر الوزير قرار بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة وكيل الوزارة وعضوية الوكيل المساعد المختص وثلاثة من الوكلاء المساعدين يرشحهم وكيل الوزارة , ويتولى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري إعداد مشروع القرار الوزاري , وللوزير ضم وكيلا مساعدا اخر حال قيام الوكيل المختص بأعمال وكيل الوزارة , وترفع نتيجة المقابلة لمعالي الوزير للاعتماد وترسل بعد الاعتماد الى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري ليتولى إعداد مشروع القرار الوزاري بالندب.
 
2- وظيفة مراقب
يصدر وكيل الوزارة قرار بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة الوكيل المساعد المختص وعضوية مدير الإدارة المختصة التي تتبعها الوظيفة الشاغرة وثلاثة من مديري الإدارات المركزية يختارهم وكيل الوزارة ويتولى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري إعداد مشروع القرار , ولوكيل الوزارة ضم مدير إدارة في حال عدم وجود مدير الإدارة المختصة , وترفع نتيجة المقابلة لوكيل الوزارة للاعتماد وترسل بعد الاعتماد الى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري ليتولى إعداد مشروع قرار الندب.
 
3- وظيفة رئيس قسم , رئيس شعبة
يصدر وكيل الوزارة قرار بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة مدير الإدارة المختصة التي تتبعها الوظيفة الشاغرة وعضوية أربع مراقبين يختارهم الوكيل المساعد المختص , ويتولى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري إعداد مشروع القرار.
– ترفع نتيجة المقابلة للوكيل المساعد المختص للاعتماد, وترسل بعد الاعتماد إلى قطاع الشئون الإدارية والتطوير الإداري ليتولى إعداد مشروع قرار الندب.
 
وقد تقرر في المادة الرابعة
أولا إجراءات المقابلة من خلال إجراء المقابلات الشخصية للمرشحين بعد استلام البيانات وبمراعاة الضوابط كالمعرفة والخبرة الوظيفية ( الشهادة , التخصص ، التدرج الوظيفي) على أن تكون نسب التفييم حسب الوظيفة الإشرافية ، رئيس قسم ورئيس شعبة 25% , مراقب 20%، مدير إدارة وموجه فني عام 10% أما المدير العام 10%، أما بالنسبة للمهارات (كعرض الأفكار وال رؤى أمام اللجنة) ف رئيس القسم وريس الشعبة 15%، مراقب 15%، مدير إدارة وموجه فني عام 20% أما المدير العام 15%، وبالنسبة لمقابلة اللجنة، ريس قسم أو رئيس شعبة 60%، مراقب 65% ، مدير إدارة وموجه فني عام 70% والمدير العام 75% والمعدل الكلي 100% للكل . 
على أن يتم تسجيل جميع المقابلات الشخصية تسجيلا صوتيا من بداية المقابلة حتى نهايتها وبعد الانتهاء من المقابلات يقوم رئيس و أعضاء اللجنة في ذات الجلسة باتخاذ الإجراءات التالية :
أن يتولى ريس اللجنة تجميع الدرجات التي حصل عليها كل مرشح و إعداد النتيجة النهائية للمتقدمين وفقا لترتيب درجاتهم، ثم يتم اعتماد النتيجة من ريس اللجنة وفق النماذج المرفقة للتقييم , ويرفع ريس اللجنة نتائج المقابلات بمغلف سري إلى الجهة المختصة لاعتمادها بصورة نهائية تمهيدا لإعداد مشروع قرار الندب للوظيفة الشاغرة.
وقد تقرر في المادة الخامسة في حال كانت المقابلات تخص وظيفة إشرافية محددة في أكثر من منطقة تعليمية فإن وكيل الوزارة يختص بتحديد مركز العمل وتوزيع الناجحين من المتقدمين على المناطق التعليمية المعنية ، ويعد المرشح المعترض على التوزيع منسحبا ومعتذرا عن تولي الوظيفة الإشرافية بما يترتب على ذلك من آثار . 
وقد تقرر في المادة السادسة أن تعرض جميع مشروعات قرارات الوظائف الإشرافية سواء كانت للندب أو للتثبيت على لجنة شئون الموظفين قبل توقيع هذه القرارات و إصدارها.
و تقرر في المادة الساعة أن يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره وتلغى جميع القرارات السابقة بشأن الوظائف الإشرافية وشروط و إجراءات ونظام شغلها بما في ذلك القرار الوزاري رقم ( 267/2013) المؤرخ في 25/9/2013بشأن إضافة شروط إضافية ، وعلى جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock