حصري أكاديميا

أ.د. عبدالله الغصاب لـ «أكاديميا»: الفرصة سانحة لاستقطاب أفضل الجامعات الدولية المرموقة للعمل داخل الكويت

 

زيادة جامعات دولية سيسهم في تعزيز مكانة الكويت كوجهة تعليمية مرموقة في المنطقتين الخليجية والعربية

الفرصة سانحة أمام الوزير الجلال لتطوير مؤسسات التعليم على كافة المستويات التعليمية والأكاديمية

دعا إلى معالجة التحديات التي تواجه فرص عمل الجامعات والمنظمات الأكاديمية الدولية

#أكاديميا | خاص #التعليم_العالي

دعا مساعد العميد للشؤون الأكاديمية في كلية التربية الأساسية الأسبق د. عبدالله الغصاب إلى ضرورة أهمية استقطاب الجامعات الدولية ومنظومات الاعتماد الأكاديمي للعمل داخل الكويت.
وقال الغصاب في تصريح لـ «أكاديميا»: إنَّ الفرصة سانحة لاستقطاب أفضل الجامعات الدولية ومنظمات جودة التعليم للعمل داخل الكويت في وجود وزير التعليم العالي والبحث العلمي وزير التربية بالوكالة أ.د.نادر الجلال والتي برزت ملامح رؤيته وخطته اصدار العديد من القرارات لتطوير التعليم وتسكين المناصب الإشرافية بمؤسسات التعليم.
وأضاف الغصاب أنَّ استقطاب الجامعات الدولية ذات التصنيف العالمي خطوة تعكس رؤية الكويت الطموحة نحو تطوير قطاع التعليم العالي، حيث تشهد البلاد توجهاً استراتيجياً نحو استقطاب الجامعات العالمية المرموقة، مما أيضاً يؤشر إلى تحول نوعي في المشهد الأكاديمي المحلي.
وأضاف الغصاب إلى أنَّ استقطاب الجامعات العالمية يأتي انطلاقاً من عدة اعتبارات استراتيجية أهمها رفع مستوى جودة التعليم العالي، ونقل الخبرات والممارسات العالمية المتميزة، وتوفير خيارات تعليمية متنوعة للطلبة الكويتيين، وتعزيز التنافسية في القطاع الأكاديمي المحلي، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق رؤية الكويت 2035 للتنمية المستدامة.
وأشار الغصاب إلى وجود عدد من الجامعات العالمية المرموقة التي تستضيفها الكويت عدداً من الفروع للعمل فيها ومنها: الجامعة الأمريكية في الكويت (AUK)، والتي تقدم برامج أكاديمية معتمدة دولياً، بالإضافة إلى شراكة استراتيجية مع جامعة دارتموث الأمريكية، وكلية بوكسهل الكويت، وأيضاً فرع لكلية بوكسهل في أستراليا المتخصصة في برامج إدارة الأعمال والتصميم و معتمدة من هيئات التعليم العالي الأسترالية.
وأكد الغصاب على أهمية استقطاب الجامعات العالمية، حيث يشكل استقطاب الجامعات العالمية ذات التصنيف المتقدم أهمية كبيرة المساهمة في نقل أحدث المناهج التعليمية والممارسات الأكاديمية العالمية إلى المؤسسات المحلية، وتعزيز جودة التعليم برفع معايير التعليم العالي وخلق بيئة تنافسية إيجابية، وتوفير خيارات متنوعة للطلاب الكويتيين للدراسة في جامعات مرموقة دون الحاجة للسفر للخارج، وتعزيز القدرات البحثية من خلال الشراكات والتعاون مع المؤسسات العالمية.
وأشار إلى إمكانية استقطاب فروع لجامعات بريطانية مصنفة ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً، ومؤسسات تعليمية من الولايات المتحدة وأوروبا، وجامعات آسيوية متقدمة في مجالات العلوم والتكنولوجيا.
ولفت الغصاب إلى وجود بعض التحديات لاستقطاب الجامعات والمنظمات الأكاديمية الدولية التي لابد من العمل على ايجاد الحلول الشروع بحث ودراسة استقطاب المزيد من الجامعات تتمثل في ضمان استدامة الجودة الأكاديمية، وموائمة البرامج مع احتياجات السوق المحلي، والتكلفة المالية العالية، والمنافسة مع المؤسسات التعليمية القائمة، داعياً إلى ضرورة استغلال الفرص والإمكانات المتاحة لتعزيز مكانة الكويت كمركز تعليمي إقليمي، وتنويع الاقتصاد المحلي، وتحسين مخرجات التعليم العالي، وجذب الطلبة الدوليين.
وأكد الغصاب أهمية استقطاب الجامعات العالمية المرموقة ومنظمات الاعتماد الأكاديمي الدولية للعمل على تطوير البنية التحتية التعليمية وتعزيز التعاون الأكاديمي الدولي لتحقيق التميز في مجال التعليم العالي، مشيراً إلى أن عمل الجامعات العالمية يمثل خطوة مهمة في مسيرة تطوير التعليم العالي في الكويت، مما يسهم في تحقيق رؤية البلاد نحو التميز الأكاديمي والتنمية المستدامة
واختتم الغصاب بأنَّ استمرار هذه الجهود ستتعزز مكانة الكويت كوجهة تعليمية مرموقة في المنطقتين الخليجية والعربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock