أخبار منوعة

جوجل تطلق خاصية جديدة التوقيع الإلكتروني في مستندات جوجل ودرايف

أعلنت جوجل عن إطلاق ميزة جديدة لمستخدمين “ورك سبيس”، تتمثل في إمكانية استخدام التوقيع الإلكتروني في خدمات درايف Drive ومستندات جوجل Google docs، وكانت شركة جوجل قد أطلقت في وقت سابق في شهر أغسطس الماضي من هذا العام خاصية التوقيع الإلكتروني بشكل تجريبي لمجموعة من المستخدمين قبل الإعلان الرسمي لهذه الميزة لكل مشتركي خدمات ورك سبيس التابعة للشركة.

التوقيع الإلكتروني

هو آلية أو أداة الكترونية تسمح بوضع بيانات إثبات شخصية في نهاية المستند لتأكيد هوية الأفراد عبر الإنترنت دون لقاء فعلي، لإثبات موافقة الشخص المُوقع على الوثائق والمستندات المختلفة، ويتم ذلك على هيئة تذييل في آخر المستند مع الحفاظ على دقة التوقيع وعدم القابلية للتلاعب أو تعديل من خلال تقنيات تشفير تضمن لكل توقيع أن يكون فريد عن غيره مع تضمين بيانات التاريخ والوقت.

ويأتي التوقيع الإلكتروني ضمن توثيق المستندات بشكل مميكن، ويتم تداولها بين الأطراف المعنية بهدف تقليص الاعتماد على استخدام المستندات الورقية المعتادة، والاتجاه نحو الميكنة بشكل أسرع والتشجيع على التحول الرقمي.

مميزات التوقيع الإلكتروني

  • يساعد في تسهيل المعاملات التجارية والمالية والإدارية.
  • يمكن تطبيقه في الخدمات الحكومية الإلكترونية.
  • دقة عالية في إثبات هوية الشخص صاحب التوقيع.
  • تأمين المستند من أي تعديل أو تلاعب في البيانات.
  • مقارنة بصمة الرسالة والتشفير لحماية البيانات.

 التوقيع الإلكتروني من جوجل

أوضحت جوجل على الموقع الرسمي لها أنها أتاحت التوقيع الإلكتروني ضمن خدماتها في المستندات، من أجل توفير أفضل تجربة لأصحاب الأعمال والشركات الناشئة وسهولة إدارة العقود أون لاين.

وسوف يصبح بإمكان الأفراد استخدام هذه الأداة من إعداد التوقيع في مستندات جوجل لعمل توقيعات إلكترونية، ومن الجدير بالذكر أنه متاح طلب توقيعات من مستخدمين لهم حسابات لا تتبع شركة جوجل ما يعطي أفضلية لجوجل على البرامج الخارجية، وتتكامل هذه الخاصية مع خدمات جوجل وتصبح جزء مهم داخل منظومة المستندات وملفات درايف.

كما أعلنت جوجل عن استمرار العمل على طرح المزيد من الخيارات في أداة التوقيع الإلكتروني، وتوفير قوالب جاهزة للعقود بجانب الحقول المخصصة للتوقيع التي تحتاج إلى معلومات من الموقعين مثل البريد الإلكتروني والمسمى الوظيفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock