التطبيقيجامعة عبدالله السالمحصري أكاديميا

سويدان: ماضون في المطالبة بانتقال كلية التربية الأساسية لجامعة عبدالله السالم

نشكر رئيس اللجنة التعليمية وأعضائها على تبني مقترح انتقال كلية التربية الأساسية الى جامعة عبدالله السالم

نسعى إلى تطوير التعليم.. واستحداث برامج جديدة تواكب احتياجات سوق العمل وتطلعاته المستقبلية

ندعم كافة الجهود لإنشاء جامعة تطبيقية تضم الأربع كليات الأخرى في الهيئة

#التطبيقي
‎#paaet
#مجلس_الأمة
#أكاديميا| #التطبيقي

اثنى عضو الهيئة الإدارية لرابطة أعضاء هيئة التدريس لكليات التعليم التطبيقية أ. د. مدالله سويدان على جهود رئيس اللجنة التعليمية النائب حمد العليان وأعضائها، في المضي قدما نحو تبني مقترح انتقال كلية التربية الأساسية إلى جامعة عبدالله السالم.
وقال مدالله سويدان في تصريح صحافي: حضرنا اليوم اجتماع اللجنة التعليمية بمجلس الأمة بدعوة كريمة من رئيس اللجنة النائب حمد العليان و بحضور وزير التربية وزير التعليم العالي د. عادل المانع ومدير عام الهيئة د.حسن الفجام ورئيسة المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم أ. د. موضي الحمود، وأعضاء الهيئة الإدارية لرابطة أعضاء هيئة تدريس الكليات، وذلك لبحث ومناقشة الاقتراح برغبة بشأن إخراج كلية التربية الأساسية من تبعية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وإلحاقها بجامعة عبدالله السالم ككلية مستقلة داخل الجامعة، ودون الحاجة إلى إنشاء كلية أو جامعة جديدة بل بالاستفادة من كيان جامعة عبدالله السالم القائم ومن الهيئة التعليمية المتوفرة، والمقدم من النائب حمد العليان.
وأضاف سويدان: انه وخلال الاجتماع تم التأكيد على ضرورة المضي قدماً في مطالبة أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الأساسية على انتقال الكلية إلى جامعة عبدالله السالم، والذي ستكون خطوة مهمة للنهوض بمستوى جودة التعليم ، حيث تعتبر من أكبر الكليات داخل المؤسسات التعليمية في البلاد من حيث أعداد الطلبة و بأكثر من 27 ألف طالباً وطالبة ، وأعضاء هيئة التدريس تجاوز أعدادهم 600 عضو، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريب في الكلية والإداريين، الذين يمثلون ضعف أعداد منتسبي الجامعة.
وأشار سويدان انه تم خلال الاجتماع أيضاً عرض عدد من المقترحات بشأن فصل الكلية، من بينها الاقتراح بقانون بانشاء جامعة نواف للعلوم التطبيقية، واقتراح بقانون بانشاء جامعة صباح الأحمد، بالإضافة إلى الاقتراح الأهم والأبرز الاقتراح برغبة المقدم من النائب حمد العليان بشأن نقل كلية التربية الأساسية لجامعة عبدالله السالم.
وأوضح أنه وبناء على التواصل مع أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الأساسية فقد تم التأكيد على الدفع بمقترح نقل كلية التربية الأساسية لجامعة عبدالله السالم من خلال تقديم بعض الأسباب والمبررات الضرورية لهذا المقترح، والتي أشرنا إليها في العديد من اللقاءات والمقابلات وفي اللجنة المختصة ومن أبرزها: وجود 27 الف طالبا و طالبة بالكلية، بالإضافة إلى وجود 21 قسم علمي، حيث انه وبحسب الخطة والمقترحات فإنه سيتم تحويلها الى 6 كليات تشكل كيان جامعة عبدالله السالم، والتي ستسهم في خلق روح المنافسة مع جامعة الكويت ورفع مستوى جودة التعليم والتصنيف العالمي، لافتاً إلى أن الدراسات والأبحاث التي أجريت وقام بها الفريق الكندي قد أوصى بخروج كلية التربية الأساسية لتصبح جامعة، و مشيرا إلى صدور مرسوم بانشاء جامعة جابر الأحمد في عام ٢٠١٢ وتكون كلية كلية التربية الأساسية نواة لها.
وأكد سويدان وجود ردود أفعال إيجابية لدى أعضاء اللجنة التعليمية ورئيسها حول أهمية انتقال الكلية وضمها إلى جامعة عبدالله السالم، وذلك من خلال تبادل وجهات النظر مع أعضاء اللجنة في الاجتماع صباح اليوم.
كما أشار سويدان بأنه يدعم الزملاء في الكليات الأخرى بالتوجه نحو إنشاء جامعة تطبيقية تضم الكليات الاربعة.
ولفت سويدان ان الاقتراح بانتقال كلية التربية الأساسية يتضمن تقسيمها وفق التخصصات التي تضمها الكلية عند نقلها إلى جامعة عبدالله السالم، وبما يضمن إتاحة الفرصة أمام هذه الكوادر المتعلمة للتقدم في مسارات التعليم العليا والاستفادة منهم كخبرات وطنية في خطط التنمية والتوظيف وتعديل اختلال التركيبة السكانية والوظيفية.
واختتم سويدان بالتأكيد على أهمية المضي قدما في تبني انتقال الكلية إلى جامعة عبدالله السالم، لتطوير البيئة التعليمية والأكاديمية داخل الجامعة والعمل على تطوير المناهج الدراسية لتلبية احتياجات سوق العمل من التخصصات المطلوبة، بالإضافة إلى رفع كفاءة الخريجين، وتطوير التعليم، واستحداث برامج جديدة تواكب احتياجات سوق العمل وتطلعاته المستقبلية، والارتقاء بالجامعة لمنافسة الجامعات الدولية والمناظرة في الدول العربية والخليجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock