وزارة التربية

%36 من طلاب الأول ثانوي بالدول الخليجية يتعاطون المخدرات

269cccvvgg

أكد نائب بالبرلمان البحريني أن دراسة حديثة كشفت عن تورط 51 في المئة من طلاب المرحلة الأولى ثانوي في البحرين بتعاطي المخدرات وان 36% من طلاب الأول ثانوي بالدول الخليجية يتعاطون المخدرات.

وأوضح النائب خليفة الغانم، أنه بحسب الدراسة الصادرة عن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي والتي حملت عنوان (تدابير خفض الطلب على المخدرات والمؤثرات العقلية)، ونفذت بإشراف وزارات الداخلية بدول المجلس ومشاركة عدد من المختصين، “فقد بلغ تعاطي المخدرات بين طلاب المرحلة الابتدائية بدول الخليج (العربي) 10 في المئة، و24 في المئة بالمرحلة المتوسطة، و36.6 في المئة في السنة الأولى الثانوية، فيما تعاطى ما نسبته 20 في المئة المخدرات بالسنة الثانية أو الثالثة، كما بينت الدراسة أن 5.8 في المئة بدأوا التعاطي في الجامعة”.

على إثر ذلك، تقدم الغانم باقتراح برغبة، يطالب وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة بعمل فحوصات طبية عشوائية على الطلبة من أجل مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

وأضاف «يهدف الاقتراح برغبة من أجل مساعدة المتعاطين قبل دخولهم عالم الإدمان، بالإضافة إلى تكثيف البرامج الوقائية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وإلزامية إضافة الفحص الطبي عن المخدرات والمؤثرات العقلية في الفحوصات الطبية للالتحاق بالمراحل التعليمية ومنها الجامعية والحصول على البعثات الدراسية سواء الداخلية منها أو الخارجية». وفي التفاصيل، ذكر الغانم أن الدراسة بينت اختلاف النسب في كل دولة، حيث تبدأ من 5 – 10 في المئة بالتعاطي في المرحلة الابتدائية في البحرين والسعودية والكويت وقطر وعمان، وترتفع النسبة إلى 25 في المئة بين المتعاطين بالإمارات. أما في المرحلة المتوسطة فتبلغ النسبة 13 في المئة في الكويت و23 في المئة في الإمارات، ثم 30 – 33 في المئة في السعودية وقطر والبحرين، أما عمان فسجلت 39 في المئة. وفي المرحلة الأولى ثانوي فتتراوح النسبة من 28 – 30 في المئة في قطر والإمارات إلى 36 – 38 في المئة في الكويت والسعودية وعمان إلى 51 في المئة في البحرين.

أما المرحلة الثانية أو الثالث الثانوي، فقد أشارت الدراسة إلى أن النسبة تتراوح من 10 – 12 في المئة في البحرين والإمارات وعمان، ومن 18 – 21 في المئة في السعودية وقطر، و32 في المئة في الكويت، أما المرحلة الجامعية، فتضمنت الدراسة تأكيدات على أن النسبة تتراوح من صفر في البحرين وعمان إلى 5 في المئة في السعودية إلى 8 – 9 في المئة في الكويت والإمارات وقطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock